أعلنت شركة أبل عن موعد الحدث السنوي القادم، إذ من المتوقع أن تطلق هاتف آيفون 16 في حدث خاص تحت شعار «إنه وقت التوهج» في التاسع من سبتمبر أيلول 2024.

ويقام الحفل في الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت المحيط الهادئ، في مسرح ستيف جوبز في أبل بارك وسيتم بثه عبر الإنترنت.

على الرغم من أنه ليس من الواضح تماماً ما يشير إليه «وقت التوهج»، فمن المتوقع أن يكون الذكاء الاصطناعي المدمج ميزة أساسية لأحدث هاتف آيفون.

ففي يونيو حزيران، أعلنت شركة التكنولوجيا العملاقة عن مجموعة من ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي لهاتف آيفون في مؤتمر المطورين العالمي السنوي.

وكشفت الشركة عن الدفعة الأولى من الأدوات التي تعمل بتقنية «ذكاء أبل»، من «جينموجي» المخصص -الرموز التعبيرية التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي من أبل- إلى سيري الأكثر ذكاءً بشكل كبير، والذي يمكنه الإجابة عن أسئلة حول جدول أعمال الشخص، وما هو موجود في بريده الإلكتروني وموعد هبوط رحلة أحبائه.

على الرغم من أن مستخدمي آيفون 15 برو ماكس من المرجح أن يتمكنوا من الوصول إلى بعض ميزات الذكاء الاصطناعي على الأقل، فمن المتوقع أن يكون آيفون 16 القادم أول جهاز مصمم بالكامل مع وضع الذكاء الاصطناعي في الاعتبار.

في المؤتمر، أعلنت أبل كذلك عن شراكة مع أوبن إيه آي، منشئ تشات جي بي تي، والذي يواجه تدقيقاً وتحديات خاصة به.

ودُمج الذكاء الاصطناعي في بعض ميزات آيفون لسنوات حتى الآن، مثل Live Text ووظيفة التصحيح التلقائي المحسنة على الأصل، لكن الذكاء الاصطناعي التوليدي المحسن يمكن أن يبني على تلك الميزات التي تهدف إلى تعزيز التفاعل والتخصيص، ما يجعل آيفون الجديد أول هاتف مصمم خصيصاً مع وضع بعض هذه الميزات في الاعتبار.

قال المحللون إن تحول أبل إلى الذكاء الاصطناعي سيكون على الأرجح من خلال سيري، المساعد الافتراضي للشركة.. وقد يسمح الجمع بين سيري وأحدث طراز ChatGPT-4o من أوبن إيه آي للمساعد بتذكر صورة تم التقاطها منذ سنوات، وتقديم معلومات أكثر تحديداً، وربما حتى معرفة تفضيلات المستخدم وشخصيته بمرور الوقت.

وقد يغير الإطلاق مسار أبل في ما يتعلق بجهاز آيفون، فقد انخفضت مبيعات آيفون في الصين بسبب الظروف الاقتصادية غير المؤكدة والمنافسة المتزايدة.

وكان منافسو أبل انخرطوا بالفعل في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، مثل ميزة «حدد بدائرة للبحث» أو (Circle to Search) من سامسونغ، والتي تسمح للمستخدمين بالبحث بسرعة عن المعلومات على شاشة الجهاز بإيماءة إصبع.

(راميشا ماروف- CNN)