برز وزير الدولة للذكاء الاصطناعي في الإمارات العربية المتحدة عمر العلماء بين أهم القادة المؤثرين الشباب على قائمة «تايم 100 نيكست» لعام 2024، وهو العربي الوحيد على القائمة.

وأعرب نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماع إكس يوم الأربعاء، عن فخره باختيار عمر العلماء ضمن هذه القائمة التي تضم أهم المؤثرين من الشباب حول العالم والذين كان لهم دور بارز في التأثير الإيجابي في مجتمعاتهم.

.

يتولى عمر العلماء منصب وزير الدولة للذكاء الاصطناعي منذ عام 2017، عندما كان الذكاء الاصطناعي لا يزال في بداياته، وكان لدى دولة الإمارات البصيرة لإنشاء وزارة مختصة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وقالت مجلة تايم عن سبب اختيارها لعمر العلماء «إن عمره لم يتجاوز 27 عاماً، إلا أنه سرعان ما جعل من الإمارات لاعباً مهماً في هذا المجال البالغ الأهمية، بصفته وزيراً، لم يخدم مصالح دولته فحسب، بل خدم مصالح العالم أجمع».

وأضافت أن «أساس عمله -بما في ذلك القمة العالمية للحكومات، التي يساعد في قيادتها- هو إيمانه الأساسي بأن الذكاء الاصطناعي، إذا أدير بعناية، يمكنه تضخيم الجهود العالمية بشكل كبير لحل أهم التحديات التي تواجه البشرية».

كما أشارت المجلة إلى المدرسة الرقمية الواقعة تحت إدارة عمر العلماء، والتي توفر التعليم عبر الإنترنت لـ160 ألف طالب عبر مخيمات اللاجئين والقرى الريفية في أكثر من 13 دولة.

ومن بين أبرز القادة الشباب المؤثرين أيضاً على قائمة «تايم 100 نيكست»، سطعت عائشة نياندورو، الرئيسة التنفيذية ومؤسسة شركة «سبرينج بورد تو أوبورتيونيتي»، وأندرو غراهام بيشير، وهو محامي وسياسي أميركي يشغل منصب الحاكم الـ63 لولاية كنتاكي، من بين آخرين.