أعلن موقع «أفضل 50 في العالم»، الرائد في قطاع الضيافة العالمي، عن أفضل 50 فندقاً لعام 2023، وتضمنت القائمة 3 فنادق عربية، اثنان منها في مدينة مراكش المغربية المنكوبة بالزلزال وأحدها في دبي.

ووضعت القائمة أكاديمية أفضل 50 فندقاً في العالم التي تضم 580 رائداً في قطاع الفنادق اختير كل منهم بناءً على خبرته وباعه الطويل في عالم الفنادق، وتضم أكاديمية أفضل 50 فندقاً في العالم تسع مناطق للتصويت، ولكل منها رئيس.

وتم الإعلان عن القائمة خلال حفل توزيع الجوائز في المملكة المتحدة مساء الثلاثاء.

وتصدر فندق «باسالاكوا» المطل على بحيرة كومو في إيطاليا القائمة هذا العام، ويقع في فيلا تعود إلى القرن الثامن عشر وكانت المنزل السابق للملحن فينسينزو بيلليني. ويقع الفندق وسط حدائق مدرجة مذهلة وبه 24 غرفة فقط، ويستعرض أعمال أرقى الحرف اليدوية الإيطالية في إطار من الأناقة الباروكية المزخرفة.

أمّا المركز الثاني فكان من نصيب فندق «روزوود» هونغ كونغ الذي تم افتتاحه عام 2019، وأصبح برجه المكون من 65 طابقاً سمة لا يمكن أن تخطئها العين في أفق المدينة.

أمّا المركز الثالث فاحتله فندق «فور سيزنز بانكوك» على نهر تشاو فرايا في بانكوك ويضم 299 غرفة وجناحاً عصرياً موزعة على عدة طوابق، مع منطقة مسابح متعددة الطبقات وتحيط بها أشجار النخيل وحدائق ذات طابع متوسطي ومركز صحي ومنتجع مستوحى من الطراز التايلاندي القديم.

وحلّ فندقا «ذا أبر هاوس» في هونغ كونغ و«أمان» في طوكيو في المركزين الرابع والخامس على الترتيب.

فندق لا مامونيا في مراكش

وحجزت ثلاثة فنادق عربية أماكن لها على القائمة، وعلى الرغم من تأثر السياحة في مراكش بشدة بالزلزال المدمر الذي راح ضحته الآلاف هذا الشهر، فإن اثنين من فنادق المدينة المغربية المنكوبة أُدرجا على قائمة أفضل الفنادق لعام 2023.

وجاء فندق «لا مامونيا» في مراكش في المركز السادس. ومنذ افتتاحه عام 1929، اشتهر الفندق كواحد من أرقى الفنادق في العالم بفضل تصميمه الراقي وديكوراته الداخلية فائقة الفخامة وسبل الضيافة التي يقدمها وتعتبر الأفضل في فئتها، وهي الصفات التي تجعله الآن أفضل فنادق إفريقيا لعام 2023.

ويعود تاريخ الفندق إلى القرن الثامن عشر، عندما قام ابن السلطان محمد بن عبدالله بتحويل أرضياته التي تحيط بها أشجار الزيتون والبرتقال البرية والصبار والنخيل إلى وجهة لـلحفلات الباذخة في الحدائق.

وزار الفندق ونستون تشرشل، وروزفلت كما قضى إيف سان لوران وتشارلي شابلن وفرانسيس فورد كوبولا إجازاتهم هناك، ومن بين الضيوف البارزين الآخرين جوان كولينز وإلتون جون.

فندق رويال منصور في مراكش

واحتل فندق «رويال منصور» في مراكش أيضاً المركز الـ23 وهو ملك العاهل المغربي ويقع على مقربة من جامع الفنا وسط حدائق مشذبة عطرة تضمن الخصوصية والاسترخاء والضيافة الفائقة. وتشرف الطاهية المشهور هيلين داروز، أفضل طاهية في العالم لعام 2015، على الطعام هناك وتوجد في المكان حديقة للطعام العضوي.

فندق أتلانتس ذا رويال في دبي

أما المركز الـ44، فكان لصالح فندق «أتلانتس ذا رويال» الشهير في دبي، ويتميز هذا الفندق بضخامته وتصميمه الخارجي الفريد، ويضم 795 غرفة وجناحاً، و17 مطعماً وحانة، و17 متجراً وما لا يقل عن 90 مسبحاً، ويتعزز مفهوم الفخامة في الفندق بفضل الأجنحة وشقق البنتهاوس التي زُودت 44 منها بمسابح خاصة لها جدران زجاجية.

ويبذل الفندق جهوداً بيئية تشمل الحفاظ على البيئة البحرية والتعليم والبرامج التعليمية العلمية في المنطقة المحيطة.