وقّع صندوق إماراتي لتنمية القطاعات الاستراتيجية مذكرة شروط مع شركة دروناميكس لتصنيع طائرة بلاك سوان قريباً وهي طائرة بدون طيار للشحن في الإمارات وبقدرة إنتاجية تصل إلى 300 طائرة سنوياً، وذلك خلال فعاليات معرض دبي للطيران 2023.

وقال كريستيان زيهي، المدير التنفيذي لإدارة المحافظ ورئيس محفظة الاستثمارات الصناعية في صندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية «من خلال هذا المشروع المشترك، سنقوم بإنشاء مصنع في دولة الإمارات لبدء الإنتاج التسلسلي في عام 2025 بقدرة إنتاجية تصل إلى 300 طائرة بدون طيار من طراز بلاك سوان سنوياً، كما سيسهم هذا المشروع في دعم تطور سلاسل التوريد المحلية ضمن صناعة الطيران بدولة الإمارات».

ومن جهته، قال سفيلين رانجيلوف، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة دروناميكس «تعاوننا مع صندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية، وهو مستثمر استراتيجي رئيسي في دروناميكس، سيعزز رؤيتنا بشأن تسليم شحنات التوصيل في اليوم نفسه، مع الاستفادة من البنية التحتية المتطورة في دولة الإمارات».

بلاك سوان

طائرة بدون طيار للشحن.. بلاك سوان

تم تصميم طائرة بلاك سوان خصيصاً لنقل البضائع، على عكس الطائرات الأخرى، ويمكنها حمل نفس الحمولة التي تحملها شاحنة بضائع صغيرة على مسافة تصل إلى 2500 كيلومتر، ما يؤدي إلى توفير التكلفة والوقت وانبعاثات الكربون.

ودروناميكس حاصلة على شهادة صافي الكربون، فانبعاثات طائراتها أقل بنسبة 60% من خيارات النقل الحالية وتصمم الشركة طائراتها لتعمل بالوقود الحيوي، كما يعمل فريق دروناميكس على التحول إلى الهيدروجين والوقود الاصطناعي.

صندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية ودروناميكس

يركز صندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية، الذي تأسس في أبوظبي عام 2019، على الاستثمار في قطاعات تقنية وصناعية استراتيجية محددة من أجل تعزيز النمو الاقتصادي والصناعي في دولة الإمارات.

ويعمل الصندوق على الاستثمار في الشركات والمشاريع ضمن مجالات الأسهم الخاصة ومشاريع الأعمال الجديدة ورأس المال الاستثماري محلياً ودولياً.

وتعد دروناميكس أول شركة طيران متخصصة في الشحن الجوي باستخدام الطائرات بدون طيار، وباعتبارها مطوراً ومشغلاً رائداً لطائرات شحن بدون طيار كبيرة وبعيدة المدى، تمتاز طائرتها بلاك سوان بقدرتها على حمل 350 كيلوغراماً لمسافة تصل إلى 2500 كيلومتر بسرعة أكبر بنسبة 80% وتكلفة أقل بنسبة 50% وانبعاثات أقل بنسبة 60% من وسائل النقل البديلة، بما في ذلك الشحن الجوي.

وتتيح هذه التكنولوجيا التي أثبتت جدواها الشحن لمسافات طويلة جداً في اليوم نفسه لمجموعة متنوعة من القطاعات، من الأدوية إلى الأغذية، ومن التجارة الإلكترونية إلى قطع الغيار.

ويتم تمويل دروناميكس بشكل مشترك من قبل الاتحاد الأوروبي عبر مجلس الابتكار الأوروبي، وهو برنامج ابتكار رائد في أوروبا.