بفضل طقسها البارد ومبانيها ذات الطراز القوطي، تصبح القارة الأوروبية وخاصة منطقتها الشمالية، مثالية لأولئك الذين يبحثون عن تجربة سفر فريدة خلال هذا الوقت من العام.

ومن فيينا في النمسا إلى فروتسواف في بولندا، إليك أبرز المدن الأوروبية التي تحتفل بالكريسماس وموسم فصل الشتاء بشكل لا مثيل له في أي مكان آخر.

1- النمسا

تنضح العاصمة النمساوية الجميلة فيينا بسحر الكريسماس، بدءاً من شجرة عيد الميلاد الشاهقة والسوق الشهيرة الواقعة خارج مبنى راتهاوس، وحتى الحِرف اليدوية الرائعة والسترات الصوفية المصنوعة يدوياً والمعروضة ضمن الهدايا في الأكشاك الاحتفالية المنتشرة بين شوارع حي بيدرمير.

مدينة فيينا في النمسا وأجواء الكريسماس
مدينة فيينا في النمسا وأجواء الكريسماس (CNN)

كما أن سوق عيد الميلاد في مدينة هالشتات المتمركزة حول ساحة السوق، بمثابة أسطورة، يجب أن يخوض تجربتها المسافرون في الكريسماس، تخيل شجرة مُضاءة بشكل مشرق، ومشهد المهد الذي صممه خبراء النجارة المحليون، والأكشاك التي تبيع الزخارف والمصنوعات اليدوية.

وتقع مدينة هالشتات على ضفاف نهر هالستاتر، وتحيط بها قمم جبال الألب الشاهقة، وتتمتع بمناظرها الطبيعية الخلابة بحماية اليونسكو.

مدينة هالشتات في النمسا خلال فصل الشتاء
مدينة هالشتات في النمسا خلال فصل الشتاء (CNN)

2- النرويج

اُعتمدت مدينة ترومسو بالنرويج كمركز ثقافي منذ فترة طويلة، إذ تعتبر موطناً للحفلات الموسيقية والفعاليات المنتظمة، ومع انتهاء موسم الأعياد، عندما لا يكون هناك ضوء النهار، تصبح المدينة، التي تقع فوق الدائرة القطبية الشمالية، مكاناً تتحتم عليك رؤيته.

تتميز هذه المدينة الخلابة بشوارع مزينة بالأضواء، وتنتشر أكشاك سوق عيد الميلاد في كل مكان، كما يمكن للزوار احتساء الشوكولاتة الساخنة في الساحة الرئيسية حول حفرة نار للتدفئة.

الشفق القطبي في ترومسو بالنرويج
الشفق القطبي في ترومسو بالنرويج (شاترستوك)

3- فرنسا

هناك الكثير من أسواق عيد الميلاد الرائعة التي يمكن العثور عليها في جميع أنحاء أوروبا، لكن القليل منها يتمتع بأجواء القصص الخيالية، تماماً مثل تلك الموجودة في كولمار، في منطقة الألزاس في فرنسا.

يمكن العثور على ما لا يقل عن ست أسواق ذات طابع خاص في وسط المدينة وشوارعها المضيئة، وتتجمع الشاليهات الخشبية المريحة معاً لتعطي منظراً رائعاً حقاً.

سوق عيد الميلاد بكولمار في فرنسا
سوق عيد الميلاد بكولمار في فرنسا (شاترستوك)

4- ألمانيا

تتمتع مدينة روديشيم التي تقع على بعد رحلة قصيرة بالقارب أو القطار من فرانكفورت، بأجواء خاصة تظهر بمجرد حلول الليل ورؤية احتفالات الكريسماس.

ويمكن لأولئك الذين يصلون بالقارب النهري استخدام خدمة النقل المجانية من حافة المياه إلى سوق عيد الميلاد مليئة بأكشاك تبيع الهدايا وأطباق الاحتفالات التقليدية من جميع أنحاء العالم.

كما تضفي مدينة روتنبورغ أوب دير تاوبر الألمانية المثالية في قلب بافاريا طابع عيد الميلاد في أي وقت من السنة تزورها خلاله، لكن سوق رايترل السنوية هي في الواقع ما يجعلها متميزة.

(رايترل)، المعروف أيضاً باسم راكب الخيل الصغير، هو شخصية أسطورية يقال إنها زارت المدينة خلال فصل الشتاء منذ آلاف السنين، ومن هنا سُميت السوق على شرفه، والنتيجة مساحة خيالية تستعرض تاريخاً من الطعام اللذيذ والمشروبات الدافئة.

مدينة روديشيم، ألمانيا واحتفالات الكريسماس
مدينة روديشيم، ألمانيا واحتفالات الكريسماس (CNN)

5- بلجيكا

تعتبر بروج ببلجيكا مدينة تجارية حيوية، وتمتلئ بالمباني التي تشبه بيوت خبز الزنجبيل بمجرد إشعال أضواء الاحتفالات.

ولدى المدينة سوقان لعيد الميلاد، وحلبة للتزلج على الجليد في مينيواتر (بحيرة الحب)، وتشتهر بتوافر الشوكولاتة البلجيكية الساخنة اللذيذة مع كعكة الوافل، التي تصل بالزوار إلى روح الموسم الحقيقية.

تتميز مدينة بروج البلجيكية بأجمل معالمها خلال موسم الأعياد
تتميز مدينة بروج البلجيكية بأجمل معالمها خلال موسم الأعياد (CNN)

6- السويد

غوتنبرغ، مدينة عيد الميلاد المثالية في السويد، وهي منطقة مليئة بالمفاجآت الاحتفالية لأولئك الذين يرغبون في المغامرة، وتحدي البرد الإسكندنافي.

ويقع فيها سوق ليسبيرغ في متنزه ترفيهي يحتفل بالذكرى المئوية لتأسيسه عام 2023، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالجولات وتذوق الأطباق الشهية من جميع أنحاء البلاد.

كما أن حارة الأضواء في المدينة التي يبلغ طولها ثلاثة كيلومترات، والتي تمتد من ليزبيرج إلى الميناء، تستحق الاستكشاف أيضاً.

غوتنبرغ، مدينة عيد الميلاد المثالية في السويد
غوتنبرغ، مدينة عيد الميلاد المثالية في السويد (CNN)

7- جورجيا

بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون الاستغناء عن عيد الميلاد، يجب أن تكون جورجيا، وعاصمتها تبليسي على وجه الخصوص، وجهتهم الاحتفالية الأولى.

البلاد ذات أغلبية مسيحية أرثوذكسية، ما يعني أن عيد الميلاد يصادف يوم السابع من يناير كانون الثاني بدلاً من الخامس والعشرين من ديسمبر كانون الأول.

ويضيف الطقس الجليدي إلى المناسبة طابعاً خاصاً، كما تفعل الأضواء في جميع أنحاء المدينة، وشجرة السنة الجديدة الواسعة خارج مبنى البرلمان القديم في شارع روستافيلي.

الطقس الجليدي يضفي طابعاً خاصاً على مدينة تبليسي بجورجيا
الطقس الجليدي يضفي طابعاً خاصاً على مدينة تبليسي بجورجيا (CNN)

8- هولندا

تتمتع مدينة فالكنبورغ، في جنوبي هولندا، بالكثير من سحر عيد الميلاد الأوروبي المعتاد لجذب الزوار؛ الأضواء والأشجار والأكشاك، ومع ذلك، ما يجعلها مميزة هو الكهوف الموجودة تحت الأرض.

أصبحت كهوف عيد الميلاد في المدينة ذات شهرة عالمية، مع مجموعة واسعة من الأكشاك التي تبيع الهدايا والديكورات الاحتفالية.

فالكنبورغ الهولندية تشتهر بكهوف عيد الميلاد المميزة
فالكنبورغ الهولندية تشتهر بكهوف عيد الميلاد المميزة (CNN)

9- فنلندا

تقع روفانيمي في منطقة لابلاند الفنلندية، وهي مدينة رائعة لجميع الأسباب، بما في ذلك، العروض، وثقافة الساونا الفنلندية المذهلة، وحقيقة أنها موطن سانتا كلوز.

وفي حين يمكن للزوار الذهاب إلى قرية سانتا كلوز في روفانيمي على مدار السنة، فإن الجمع بين الثلج والبهجة الجيدة في جميع أنحاء المدينة مع اقتراب يوم عيد الميلاد، يجعل الأمور تبدو أكثر سحراً.

روفانيمي في منطقة لابلاند الفنلندية، موطن سانتا كلوز
روفانيمي في منطقة لابلاند الفنلندية، موطن سانتا كلوز (CNN)

10- بولندا

تعتبر فروتسواف إحدى أجمل المدن في بولندا، ولكنها تأخذ الأمور إلى مستوى آخر في عيد الميلاد، وبخاصة سوق عيد الميلاد التي تعتبر موطناً لأكثر من 250 كشكاً، بالإضافة إلى معرض رائع ومنشآت الإضاءة المتلألئة.

وتجسد الهندسة المعمارية هناك أجواء عيد الميلاد أيضاً، مع المباني القوطية التي تعزز هذه الأجواء خاصة في هذا الوقت من العام.

شجرة عيد الميلاد مضيئة في الساحة المركزية في فروتسواف، بولندا
شجرة عيد الميلاد مضيئة في الساحة المركزية في فروتسواف، بولندا (شاترستوك)

(جو مينيهان، CNN).