اُختيرت باريس مرةً أخرى كأكثر المدن الجاذبة للسياح خلال عام 2023 بحسب التقرير السنوي الصادر عن شركة أبحاث السوق العالمية يورو مونيتور إنترناشيونال، والتي تصنّف المدن وفقاً لمعايير معينة منها السياحة والاستدامة والأداء الاقتصادي والصحة والسلامة.

أوروبا تسيطر على القائمة

وسيطرت أوروبا على القائمة مع سبع من أفضل عشر مدن و63 دولة ضمن أفضل 100 دولة وكانت المدن الوحيدة غير الأوروبية في المراكز العشرة الأولى وهي دبي في المركز الثاني وطوكيو في المرتبة الرابعة ونيويورك بالمرتبة الثامنة.

وجاءت العاصمة الإسبانية مدريد في المركز الثالث، بينما احتلت كلٌّ من أمستردام وبرلين وروما المراكز الخامس والسادس والسابع على الترتيب، وجاءت نيويورك في المركز الثامن بينما تذيلت قائمة العشرة الأوائل كلٌّ من برشلونة ثم لندن.

صورة تظهر العاصمة اليابانية طوكيو (شاتر ستوك)
صورة أرشيفية لمدينة طوكيو ليلاً (شاتر ستوك)

وأرجع التقرير نجاح أوروبا في جذب عدد كبير من السائحين إلى التوسع الحضري السريع واعتماد التكنولوجيا على نطاقٍ واسعٍ في ظل تزايد متطلبات المسافرين والمتمثلة في وجود اتصال بالإنترنت عالي السرعة إلى جانب مساحات للعمل عن بُعد وخيارات حجز مرنة.

وأوضحت شركة يورو مونيتور أن تحسين الاستدامة وشبكات النقل والتأثير الاجتماعي هي بعض الأهداف الرئيسية التي تتبناها المدن اليوم لزيادة القدرة التنافسية إضافة إلى تحسين عروضها السياحية وتقديم رحلات بها برامج ترفيهية للمسافرين.

أداء جيد لآسيا

وحققت آسيا أداءً جيداً في القائمة لهذا العام، إذ احتلت نحو أربعة مراكز بين الدول العشرين الأوائل وهي سنغافورة بالمركز الحادي عشر، وسيئول بالمركز الرابع عشر، وأوساكا اليابانية بالمركز السادس عشر، وهونغ كونغ بالمركز السابع عشر بالقائمة.

صورة تظهر معالم مدينة سنغافورة
صورة أرشيفية من منظور جوي لمدينة سنغافورة (شاتر ستوك)

واقتحمت العاصمة اليابانية طوكيو قائمة أفضل 10 دول للمرة الأولى، إذ أشار التقرير إلى أن المدينة اليابانية عملت على تحسين البنية التحتية للسياحة وتخفيف اللوائح المتعلقة بكوفيد-19 إضافة إلى ضعف الين والذي يوفر للزوار الدوليين قيمة كبيرة مقابل المال.

إسطنبول في صدارة عدد الرحلات الدولية

ووفقاً للتقرير نفسه فإن إسطنبول تصدرت قائمة عدد الوافدين الدوليين خلال عام 2023، تليها لندن ثم دبي، بينما تصدرت هونغ كونغ المدن التي حققت نمواً على أساس سنوي بنحو 2495 في المئة مقابل 142 في المئة لمدينة بانكوك التي أُعيد فتحها مرةً أخرى عقب إزالة قوانين السفر الخاصة بكوفيد-19.

صورة تظهر جسر البوسفور بمدينة اسطنبول (شاتر ستوك)
صورة بانورامية لمعالم اسطنبول (شاتر ستوك)

وشهد قطاع السفر الدولي انتعاشة، إذ من المتوقع أن يصل عدد الرحلات إلى 1.3 مليار مسافر بحلول نهاية عام 2023، ما يسهم في توليد نحو 1.7 تريليون دولار من الإنفاق السياحي العالمي.

وعلى الرغم من ذلك، يمكن أن يكون ازدهار أعداد الزوار نعمة ونقمة بالوقت نفسه في ظل وجود آثار سلبية على المجتمعات المحلية والبيئية.

وافدون جُدد بالقائمة

وتضمنت القائمة أربعة وافدين جدد من المدن التي حسّنت أداءها السياحي وهي العاصمة الأميركية واشنطن بالمركز الـ48، ومونتريال بالمركز الـ68، والعاصمة التشيلية سانتياغو بالمركز الـ88، إلى جانب العاصمة ليتوانيا فيلينوس في المركز الـ92.

صورة تظهر مدينة فالينوس عاصمة ليتوانيا
صورة أرشيفية للعاصمة الليتوانية فيلينوس (شاتر ستوك)

وتوقعت يورو مونيتور أن ارتفاع تكاليف المعيشة والتضخم المتقلب إلى جانب التقلبات الجيوسياسية فيما يتعلق بنمو السياحة بين عامي 2024 و2025 قد يؤدي إلى بحث المستهلكين عن عروض سفر ذات قيمة مقابل المال.

(مورين أوهير-CNN)