تغير العالم كثيراً منذ بداية جائحة كورونا وحتى وقتنا الحالي، إذ أغلقت العديد من الشركات أبوابها مع اتجاه العديد من الموظفين إلى العمل عن بُعد ولم يقتصر الأمر فقط على الشركات بل امتد إلى الأماكن السياحية التي لم تنجُ هي الأخرى من آثار الوباء.

وحاول المسافرون تعويض الأعوام الثلاثة الماضية بعد الوباء وذهبوا إلى بعض الوجهات التي تعذر الوصول إليها بسبب الجائحة، بينما غمر السائحون المتنزهات والمدن الأوروبية كشكل من أشكال السفر الانتقامي عقب إزالة القيود على السفر.

وبسبب الخسائر المادية الثقيلة التي تعرضت لها العديد من المدن والأماكن السياحية خلال الفترة الماضية، يعتزم عدد منها الإغلاق أو الامتناع التام عن استقبال الزوار، وفي التقرير التالي نستعرض أهم تلك الأماكن والأماكن البديلة لها.

متحف مركز بومبيدو في باريس

يغلق المتحف الذي يطلق عليه (سيدة الأنابيب) أبوابه حتى عام 2030 بهدف إجراء تحديثات تبدأ عقب انتهاء دورة الألعاب الأوليمبية 2024 في باريس، ومن المتوقع أن تصل تكلفة التحديثات إلى 260 مليون يورو (282 مليون دولار).

صورة يظهر بها متحف مركز بومبيدو وعدد من الزوار
صورة أرشيفية لمتحف مركز بومبيدو (شاتر ستوك)

ويعمل الآن المسؤولون بالعاصمة البلجيكية بروكسل على إنشاء متحف مماثل لمتحف بومبيدو ومن المتوقع أن يُفتتح خلال عام 2025.

البديل:

مع إغلاق المتحف سيواجه عشاق الفن في باريس محدودية في اختيار زياراتهم، ولكن عاصمة النور لا تخلو من المتاحف الفنية، إذ يوجد متحف (بالاي دو توكيو) الذي يحتوي على مجموعة فنية كبيرة إلى جانب متحف (موسيه دو كواي بارنلي) الذي يحتوي على مجموعة متنوعة من القطع الفنية والتحف الممتدة عبر التاريخ من أنحاء العالم كافة.

ديزني لاند فلوريدا

أوقفت ديزني لاند في ولاية كاليفورنيا خلال العام الحالي آخر جولات لعبتها الشهيرة جبل سبلاش والمستوحاة من فيلم (أغنية الجنوب) الذي تعرض لانتقادات منذ فترة طويلة بسبب ما وصفته الرابطة الوطنية لحقوق الملونين بأنه يمجد العبودية بشكلٍ خطير.

ديزني لاند فلوريدا (شاتر ستوك)
ديزني لاند فلوريدا (شاتر ستوك)

ويُعاد افتتاح كلٍّ من جبال سبلاش في ديزني لاند وعالم ديزني في فلوريدا بشكلٍ معدل تحت اسم «مغامرة تيانا» والمستوحاة من فيلم «الأميرة والضفدع».

البديل:

سيتجه عشاق ديزني على الأرجح إلى متنزهات الشركة التي افتُتحت مؤخراً في اليابان والصين وخاصةً ديزني لاند هونغ كونغ التي كشفت النقاب مؤخراً عن أول عالم خاص بفيلم الرسوم المتحركة الشهير «فروزن» خلال خريف العام الحالي.

فانتوم أوف ذي أوبرا في مدينة نيويورك

انتهى خلال العام الحالي عرض أحد أهم العروض المسرحية حول العالم «فانتوم أوف ذي أوبرا» بعد مدة عرض اقتربت من 35 عاماً وما يقرب من 1400 عرض ليسجل رقماً قياسياً في مدة العرض وعدد العروض متغلباً على مسرحيات شهيرة مثل «كاتس» و«البؤساء».

صورة أرشيفية لعرض فانتوم أوف ذي أوبرا
صورة أرشيفية لعرض فانتوم أوف ذي أوبرا

فندق بارك حياة في طوكيو

يغلق فندق بارك حياة في عاصمة اليابان طوكيو الذي يعد أحد أول الفنادق الفاخرة على الطراز الغربي أبوابه في شهر مايو أيار من العام المقبل، وذلك بالتزامن مع الذكرى الثلاثين لإنشائه لإجراء تجديدات على مستوى المُنشأة.

صورة لبهو فندق بارك حياة
فندق بارك حياة باليابان (شاتر ستوك)

كنيسة نوتردام في باريس

وقف العالم مذهولاً عام 2019 أمام حريق كنيسة نوتردام بالعاصمة الفرنسية باريس، كما تدفقت التبرعات بشكلٍ سريع بهدف إنقاذ الأيقونة الشعبية التي تبلغ من العمر نحو 850 عاماً.

صورة أرشيفية لكنيسة نوتردام في باريس (شاتر ستوك)
صورة أرشيفية لكنيسة نوتردام في باريس (شاتر ستوك)

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أيّد بناء نسخة جديدة أكثر حداثة من الكنيسة الأصلية ولكنه اصطدم بالتقليديين، ما أدى إلى ترميم الكنيسة الشهيرة مع الاحتفاظ بالشكل الذي بُنيت به قبل نحو ثمانية قرون ونصف.

ومن المقرر إعادة افتتاح الكنيسة مرة أخرى في ديسمبر كانون الأول من العام المقبل.

(ليليت ماركوس -CNN)