«حلم الصحراء».. قطار جديد تعتزم السعودية إطلاقه بعد إبرام شركة الخطوط الحديدية السعودية (سار) صفقة بقيمة 200 مليون ريال سعودي، ما يعادل 53.33 مليون دولار أميركي، مع مجموعة (أرسينالي) الإيطالية ليكون أول قطار فاخر في منطقة الشرق الأوسط.

وأعلنت (سار) في منشور على منصة (إكس) أن رحلات القطار ستنطلق في الربع الأخير من عام 2025، بينما سيبدأ الحجز في الربع الأخير من العام الجاري.

.

«حلم الصحراء» يدفع قطارات السعودية نحو رؤية 2030

من المقرر أن يقدم قطار «حلم الصحراء»، الذي يتكون من 40 كابينة فاخرة، خياراً سياحياً وترفيهياً مهماً لقائمة خدمات مشاريع السكك الحديدية في السعودية، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لزوار المملكة وساكنيها لاكتشاف المزيد من مناطق المملكة في إطار متكامل من خدمات النقل الفاخرة والمرفهة، حسب ما أعلن الرئيس التنفيذي لشركة (سار) بشار بن خالد المالك.

سينطلق مسار أولى رحلات القطار من محطة قطار الشمال بالعاصمة الرياض مروراً بحائل وانتهاءً بمحطة قطارات الركاب بالقريات، قرب حدود المملكة مع الأردن، على امتداد 1300 كيلومتر عبر المناظر الطبيعية الصحراوية الخلابة في المملكة.

حلم الصحراء هو أحدث مشاريع القطارات في السعودية

واستوحت شركة (أرسينالي)، وهي شركة إيطالية متخصصة في الضيافة الفاخرة وإدارة الفنادق والمنتجعات العالمية والسفر الفاخر، تصميم القطار من الطراز السعودي.

حلم الصحراء هو أحدث مشاريع القطارات في السعودية

ستتراوح مدة رحلات القطار بين ليلة واحدة وليلتين، على أن تكون متاحة للحجز بسعة قصوى تصل إلى 82 راكباً، وفقاً للرئيس التنفيذي لشركة (أرسينالي)، باولو بارليتا.

وتُستكمل حالياً مراحل الإنتاج الأولية لقطار «حلم الصحراء» في إيطاليا استعداداً لدخول الخدمة بشكل فعلي حسب الخطة المعلنة.

من ضمنها قطار الحرمين السريع.. استثمارات السعودية في السكك الحديدية

يأتي الإعلان عن إطلاق «حلم الصحراء» بعد ما يقرب من ست سنوات من إطلاق قطار الحرمين السريع، الذي يربط مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، في عام 2018.

وكان وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح قد أعلن عن خطط لبناء 8000 كيلومتر من السكك الحديدية في جميع أنحاء البلاد في يناير كانون الثاني 2022.

كما تخطط السعودية لاستثمار أكثر من 800 مليار دولار في القطاع السياحي على مدى السنوات العشر المقبلة، بهدف جذب 70 مليون سائح دولي سنوياً ضمن رؤية 2030.

ووفقاً لمنظمة السياحة العالمية، سجلت المملكة نمواً بنسبة 56 في المئة في أعداد الوافدين الدوليين في عام 2023 مقارنة بمستويات ما قبل جائحة كورونا المسجلة عام 2019.

وتنقسم شبكة الخطوط الحديدية في السعودية إلى ثلاث شبكات رئيسية؛ الشمال، والشرق، وقطار الحرمين السريع، بمجموع أطوال يزيد على 5380 كيلومتراً.

شبكة الخطوط الحديدية في السعودية

يبلغ طول خط الشرق، المعروف بقطار الرياض الدمام، 449 كيلومتراً، ويربط الرياض بالدمام مروراً بالأحساء وبقيق.

والخط الثاني هو خط الشمال، أو قطار الخطوط الحديدية السعودية (سار)، الذي يبلغ إجمالي طوله 2750 كيلومتراً ويمر على ست محطات للركاب، وهي مطار الملك خالد، والمجمعة، والقصيم، وحائل، والجوف، والحديثة.

أما الخط الثالث فهو قطار الحرمين السريع الذي ينقل الركاب والحجاج والمعتمرين بين جدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة بسرعة تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة ويقطع القطار 450 كيلومتراً ويقوم بنحو 50 رحلة يومياً، بسعة مقاعد تبلغ 417 مقعداً للركاب في القطار الواحد.

قطارات فائقة السرعة لتنقل أكثر استدامة

يأتي قرار المملكة العربية السعودية بدخول سوق القطارات الفاخرة في الوقت الذي يستمر فيه الطلب على القطارات فائقة السرعة ورحلات القطارات الفاخرة في الزيادة في جميع أنحاء العالم.

وتستثمر العديد من البلدان الملايين، أو المليارات في بعض الحالات، في بنية تحتية جديدة، إذ يبحث العملاء عن بدائل أكثر استدامة للسفر لمختلف المسافات.

ففي الولايات المتحدة، تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن بتخصيص 30 مليار دولار لمشاريع السكك الحديدية وتحديثها في جميع أنحاء البلاد، بينما تخطط فرنسا لتعزيز شبكة السكك الحديدية الخاصة بها من خلال استثمار نحو مئة مليار يورو، أو 106 مليارات دولار، في قطاع التنقل بالقطارات بحلول عام 2040، وفقاً لوكالة رويترز.

وقال لويجي كورادي، الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة (ترينيتاليا)، التابعة لشركة السكك الحديدية الحكومية في إيطاليا (فيروفي ديلو ستاتو)، إن السفر بالقطار يمثل الخيار الأكثر استدامة من وسائل النقل، ويعمل على تعزيز الرحلات إلى المدن الكبرى وكذلك المواقع والمناظر الثقافية الجذابة.