لفتت سفينة الحاويات التي اصطدمت بجسر فرانسيس سكوت كي في بالتيمور الانتباه إلى نقاط الضعف المحتملة بين بعض الجسور الأميركية التي يزيد عددها على 600 ألف جسر.

وصمد جسر (كي بريدج) لمدة 47 عاماً، وفي ذلك الوقت لم يتلقَ أبداً نوع الهزة التي كان يمكن لأي شخص أن يعتقد أنها ستسقطه، ولكن عندما اصطدمت به سفينة دالي، وهي سفينة تزن أكثر من 100 ألف طن انهار الجسر في أقل من دقيقة.

في حين أن مثل هذا الانهيار الكارثي قد لا يكون متوقعاً تماماً، إلا أن انهيار الجسور نتيجة الاصطدامات لم يسمع به تماماً، وربما كان من الممكن تجنب هذا الانهيار.

ووجدت عمليات التفتيش الفيدرالية الأخيرة للسلامة في جسر (كي بريدج) أنه في حالة «مقبولة»، وقال حاكم ولاية ماريلاند إن الجسر «مطابق تماماً لمواصفات البناء». لكن الآلاف من الجسور الأميركية في حالة سيئة.

جسور في حالة سيئة

ويوجد في أميركا 46 ألف جسر بها هياكل قديمة وهي في حالة «سيئة» مقابل 17 ألفاً معرضة لخطر الانهيار من ضربة واحدة، وفقاً للجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين والحكومة الفيدرالية.

ويقول مهندسون وخبراء آخرون في البنية التحتية إن الظواهر الجوية المتطرفة والشاحنات الثقيلة المتزايدة والاصطدامات من سفن الحاويات الأكبر تشكل مخاطر كبيرة على الجسور الأميركية.

بنية تحتية قديمة

وتفحص أميركا جسور الطرق السريعة في الولايات المتحدة مرة واحدة على الأقل كل عامين وتصنفها على أنها «جيدة» أو «مقبولة» أو «سيئة» كما يحتوي الجسر الذي وجد أنه في حالة سيئة على بعض العناصر الهيكلية للجسر في حالة «تدهور متقدم».

ويبلغ عدد الجسور التي تُعد في حالة سيئة نحو 46,100 من بين 617 ألف جسر في جميع أنحاء أميركا، وبحسب أحدث تقرير للبنية التحتية والصادر عن الجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين في عام 2021 تعبر نحو 178 مليون رحلة يومياً عبر هذه الجسور ذات العيوب الهيكلية.

انخفاض في عدد الجسور ذات العيوب

وبحسب بيانات الجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين فإن عدد الجسور ذات العيوب الهيكلية الخطيرة قد انخفض خلال الأعوام الأخيرة بالرغم من تباطؤ معدل الإنفاق على التحسينات إذ بلغ التقدير الأخير لتراكم إصلاحات الجسور في البلاد نحو 125 مليار دولار.

ومن الممكن أن يساعد قانون البنية التحتية الفيدرالي والذي تبلغ تكلفته نحو 1.2 تريليون دولار والذي تم إقراره في عام 2021 ويتضمن نحو 110 مليارات دولار للطرق والجسور في دفع تكاليف بعض التحسينات على الجسور.

التغيرات المناخية

عُثر على ما يقرب من 21 ألف جسر عُرضة للتهديدات المناخية خلال الظواهر الجوية القاسية، وفقاً لتقرير الجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين لعام 2021 كما تعد الزلازل أيضاً إحدى التهديدات المباشرة للجسور.

وتحسنت المرونة الزلزالية لنظام الطرق السريعة في أميركا خلال العقود الأخيرة بفضل الاستثمارات في البنية التحتية الجديدة الأكثر مرونة وتحديث الهياكل القائمة، وفقاً لتقرير صدر عام 2016 عن خدمة أبحاث الكونغرس.

وتُجهَد الجسور بسبب شاحنات أثقل من تلك التي تم تصميم الجسور من أجلها في الأصل، بينما أوضح تقرير الجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين أن هذه الشاحنات الثقيلة، التي يمكن أن تتجاوز حمولاتها 40 طناً، تهدد بالضغط الزائد عناصر الجسر، وتسبب إجهاد المعادن وتشققها، وتقلل من عُمر الجسور.

(ناثانيال مييرسون-CNN)