أفادت بيانات جمعية سيارات الركاب الصينية بارتفاع قياسي في صادرات السيارات المحلية، حيث ارتفعت بنسبة 38 في المئة في شهر أبريل نيسان الماضي مقارنة بالعام السابق، ووصلت إلى 417 ألف وحدة.

لكن هذا النمو الهائل يختلف تماماً عن الواقع المحلي، حيث شهدت المبيعات داخل الصين انخفاضاً بنسبة 5.8 في المئة عن العام السابق، ما ينذر بتحديات جديدة لقطاع السيارات الصيني.

تتصاعد المخاوف حول استقرار السوق المحلية، حيث ترجح بعض التقديرات أن يكون انخفاض المبيعات مؤشراً على تراجع الطلب المحلي، وسط اشتداد المنافسة السعرية، مع تحذيرات للمستهلكين من الإنفاق خلال فترة الانتعاش الاقتصادي الهشّة.

تحقيقات الاتحاد الأوروبي

وقال تسوي دونغشو الأمين العام لرابطة جمعية سيارات الركاب الصينية إن تحقيقاً مستمراً لمكافحة الدعم من قبل الاتحاد الأوروبي في شركات صناعة السيارات الصينية عطّل وضغط على صادرات السيارات إلى الكتلة، لكن الصين تستكشف بنشاط أسواق أميركا الجنوبية وأستراليا للصادرات.

وأضاف أنه سيتعين على شركات صناعة السيارات المحلية الاختيار بين السفر إلى الخارج والخسارة وسط اشتداد المنافسة في السوق المحلية.

انخفاض المبيعات محلياً

وانخفضت مبيعات سيارات الركاب في أكبر سوق للسيارات في العالم بنسبة 5.8 في المئة في أبريل نيسان على أساس سنوي مقارنة بالعام السابق إلى 1.55 مليون وحدة بينما انخفضت بنحو 9.6 في المئة عن شهر مارس آذار الماضي.

وارتفعت مبيعات السيارات بنسبة 5.7 في المئة على أساس سنوي خلال شهر مارس آذار، بينما قفزت بنحو 53 في المئة على أساس شهري.

سيارات الطاقة النظيفة

شكلت سيارات الطاقة الجديدة 43.5 في المئة من إجمالي مبيعات السيارات، وهو رقم قياسي في شهر كامل بعد أن وصلت إلى أكثر من 50 في المئة خلال النصف الأول من أبريل نيسان.

وقدرت الصين الحصة السوقية لمبيعات سيارات الطاقة النظيفة والتي تعمل بالبطاريات بنحو 45 في المئة من سوق السيارات بحلول عام 2027 ما مهد الطريق لأكبر سوق للسيارات في العالم لتسريع هدفه الأخضر في وقتٍ لا تزال مبيعات السيارات الكهربائية أبطأ بكثير من مبيعات السيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء.

السيارات الكهربائية الهجينة

وتسارعت مبيعات السيارات الكهربائية إلى 12.1 في المئة في أبريل نيسان من 10.5 في المئة خلال مارس آذار في حين قفزت مبيعات السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للتوصيل بمصدر كهربائي بنسبة 64.2 في المئة مقابل ارتفاع بنسبة 75.4 في المئة خلال في مارس آذار.

وتقلصت مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 6.3 في المئة خلال شهر مارس آذار بينما انخفضت مبيعات السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للتوصيل بمصدر كهربائي بنسبة 4.7 في المئة.