قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يوم الاثنين إن زراعة محاصيل أكثر ربحية وقابلية للتصدير من القمح قد تعود بالنفع على البلاد.

جاء ذلك خلال حفل بمناسبة موسم حصاد القمح المحلي الحالي 2024 وافتتاح المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية، حيث قال الرئيس «متقوليش النهارده أنا عندي أقدر أزرع مليون فدان بالقمح يطلعولي بنص مليون طن أو حاجة، وأنت تقدر تزرع بيهم منتجات أخرى تساوي قيمة القمح ثلاث مرات، دا نقاش بنتكلم فيه».

وأضاف أن مصر يمكنها تصدير هذه المحاصيل المربحة واستخدام عائداتها في استيراد القمح، كما أكد أن الدولة تعمل على إنشاء بنية تحتية قوية منها إنشاء الطرق بهدف سرعة وصول المحاصيل الزراعية إلى منافذ البيع إلى جانب شق الترع لزيادة الموارد المائية للدولة.

وحث السيسي القطاع الخاص على المشاركة في مشاريع التنمية الخاصة بالدولة إلى جانب إقامة شراكات من أجل إنشاء محطات لتحلية مياه الصرف والتي تصل درجة ملوحتها إلى 2000 بي بي إم، لافتاً إلى ضرورة ترشيد استهلاك المياه من قبل شركات القطاع الخاص أثناء ري الأراضي الزراعية.

وتعد مصر واحدة من أكبر مستوردي القمح في العالم، وعادة ما تستورد ما يقرب من 10 ملايين طن سنوياً، وتستورد الحكومة نحو نصف هذه الكمية لتوفير الخبز المدعوم لعشرات الملايين من المصريين.

وأوضح الرئيس أن محدودية الموارد المائية وتزايد عدد السكان من أبرز التحديات أمام تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح في مصر، خاصة أن الاستهلاك المحلي للمياه لهذا العام من المتوقع أن يصل إلى 4.5 مليار متر مكعب.