لا تتوقف عملاقة الرقائق الإلكترونية الأميركية إنفيديا عن تحطيم الأرقام القياسية، وها هي تضيف إنجازاً جديداً بعد أن تصدرت قائمة الشركات الأميركية الأفضل سمعة في عام 2024، متفوقة على العديد من عمالقة التكنولوجيا أمثال أبل وغوغل وسامسونغ و مايكروسوفت.

وانتزعت إنفيديا المركز الأول في قائمة الشركات الأفضل سمعة وفقاَ لاستطلاع أكسيوس هاريس 2024، وهو استطلاع يحظى بثقة واسعة في الأوساط الاقتصادية، وتجريه شركة أكسيوس بالشراكة مع هاريس بول لأفضل 100 شركة أميركية من حيث السمعة والثقة بين الأميركيين.

أرباح قياسية

أعلنت إنفيديا الأسبوع الماضي عن تسجيل نتائج أعمال قوية خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، إذ قفزت إيراداتها إلى 26 مليار دولار خلال الربع المنتهي 28 أبريل نيسان، فيما يمثل ارتفاعاً بنسبة 18 في المئة عن الربع السابق و262 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وعقب الإعلان عن النتائج، قفزت أسهم الشركة بقوة يوم الخميس لتقترب قيمتها السوقية من 2.6 تريليون دولار، أي ما يفوق إجمالي القيمة السوقية لجميع الشركات المدرجة بالبورصة الألمانية، والتي تُقدر بـ2.3 تريليون يورو (2.5 تريليون دولار)، وفقاً لبيانات فاكت سيت حتى إغلاق الأربعاء 22 مايو 2024.

وقفزت أسهم الشركة بأكثر من 90 في المئة منذ مطلع العام الجاري، ليصبح لها تأثير مباشر على أداء أسهم بقية شركات الرقائق الذكية حول العالم.

وفي فبراير شباط الماضي، أصبحت إنفيديا أول شركة رقائق إلكترونية تتجاوز قيمتها السوقية حاجز التريليوني دولار بعد أن أعلنت عن شرائح هوبر الذكية المستخدمة في تدريب مجموعة من أقوى نماذج الذكاء الاصطناعي في العالم.

الشركات الأفضل سمعة

يقيس استطلاع أكسيوس هاريس سمعة الشركات من حيث درجة الثقة التي تحظى بها بين الأميركيين، وذلك عبر تسعة مؤشرات فرعية هي شخصية العلامة التجارية، ومسار الشركة، ومستوى الثقة التي تحظى بها، وثقافة الشركة، والأخلاقيات المؤسسية، والرؤية، والانتماء الوطني، والنمو، والمنتجات والخدمات.

واحتلت إنفيديا المركز الأول على المؤشر العام، تعقبها ثري إم، وفيديليتي، وسوني، وأديداس على الترتيب.

وتفوقت شركة الرقائق على أسماء بارزة في قطاع التكنولوجيا مثل أبل التي حلت في المرتبة التاسعة، وسامسونغ (10)، وغوغل (17)، ومايكروسوفت (18)، وديل (32)، و أوبن إيه آي (68).

على الجانب الآخر، جاءت مجموعة ترامب للإعلام في ذيل القائمة؛ إذ حلت في المركز المئة، تليها إكس -تويتر سابقاً- (99).

وحلت ميتا بلاتفورمز في المرتبة 97، وتيك توك في المرتبة 95، وشي إن في المرتبة الـ93، وريديت في المرتبة الـ90.