ارتفعت شحنات هواتف آيفون الجديدة من شركة أبل في الصين بنسبة 52 في المئة في أبريل نيسان مقارنة بالعام الماضي، ما أدى إلى استمرار الانتعاش الذي شهدناه في مارس آذار، وفقاً لبيانات من شركة أبحاث تابعة للحكومة الصينية.

تأتي هذه القفزة في أعقاب الأداء الضعيف لعملاق التكنولوجيا الأميركي في أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم في وقت سابق من العام الجاري، وسط منافسة شديدة في فئة الهواتف الذكية المتطورة من المنافسين المحليين مثل هواوي.

وأظهرت بيانات من الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يوم الثلاثاء، أن شحنات الهواتف ذات العلامات التجارية الأجنبية في الصين زادت بنسبة 52 في المئة في أبريل نيسان إلى 3.495 مليون وحدة من 2.301 مليون في العام السابق.

وارتفعت أسهم شركة أبل بنسبة 2.3 في المئة في تداولات ما قبل السوق.

وعلى الرغم من أن البيانات لم تذكر صراحة شركة أبل، فإن الشركة الأميركية هي المهيمنة في سوق الهواتف الذكية في الصين، ما يشير إلى أن الزيادة في الشحنات ذات العلامات التجارية الأجنبية يمكن أن تعزى إلى أداء شركة أبل، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز.

ارتفعت شحنات شركة أبل في الصين بنسبة 12 في المئة خلال مارس آذار، ما يمثل تحسناً كبيراً مقارنة بالشهرين الأولين من العام الجاري، عندما شهدت الشركة انخفاضاً بنسبة 37 في المئة في المبيعات.

قد تشهد المبيعات زيادة أخرى في شهر مايو أيار، إذ أطلقت شركة أبل حملة خصومات قوية هذا الشهر على موقع تمول (Tmall) الرسمي في الصين، تصل إلى 2300 يوان (ما يعادل 318 دولاراً) للهاتف.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، توقع الرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك، نمو مبيعات آيفون في بعض الأسواق، بما في ذلك الصين، بعد أن أعلنت الشركة انخفاضاً بنسبة 8.1 في المئة في إيرادات الربع الثاني من منطقة الصين الكبرى.

ويأتي تخفيض الأسعار، وهو ضعف حجم الخصم الذي قدمته في فبراير شباط، بعد أن قدمت هواوي الشهر الماضي سلسلتها الجديدة من الهواتف الذكية المتطورة، بورا 70، بعد إطلاق مايت 60 في أغسطس آب الماضي.

تفوقت شركة هواوي على شركة أبل في الربع الأول لتصبح ثاني أكبر بائع للهواتف الذكية في الصين وتعمل على تكثيف استراتيجيتها للبيع بالتجزئة من خلال فتح المزيد من المتاجر الرئيسية وإضافة المزيد من موزعي التجزئة، بينما جاءت هونر في الصدارة.

كما أظهرت البيانات أن إجمالي مبيعات الهواتف الذكية في الصين ارتفع بنسبة 25.5 في المئة إلى 22.7 مليون وحدة في أبريل نيسان.