إذا سألت نفسك عن أقوى عملة في العالم، وكان الدولار الأميركي هو أول ما يتبادر إلى ذهنك، فأنت مخطئ!

عادة ما يُنظر إلى الدولار الأميركي على أنه أقوى عملات العالم، وبالفعل، تعد الورقة الخضراء العملة الأكثر تداولاً على الإطلاق، ولكنك قد تتفاجأ بأنها ليست العملة الأقوى.

يتم تداول العملات في أزواج، فعلى سبيل المثال، أنت تشتري الدولار مقابل عملة بلدك أو أي عملة محلية أخرى بسعر محدد، ويتم تسعير كل عملة مقابل سلة من العملات المختلفة بناءً على العرض والطلب فيما يعرف بسعر الصرف، لكن بعض البنوك المركزية تُثَبِّت سعر صرف عملتها عند مستوى محدد لحمايتها من التقلبات، وزيادة جذب الودائع في بنوكها المحلية، وتحقيق نسبة من الاستقرار المالي، لذا لا يشير ارتفاع قيمة العملة المحلية بالضرورة إلى قوة أو حجم اقتصاد البلد.

أقوى 10 عملات في العالم في عام 2023 :

الدينار الكويتي

يتربع الدينار الكويتي على قمة القائمة، إذ يبلغ سعر الدينار الواحد 3.23 دولار أميركي، ويعتمد اقتصاد الكويت بشكل أساسي على العائدات النفطية، ما يجعلها واحدة من أغنى دول العالم.

طُرح الدينار الكويتي في ستينيات القرن الماضي ورُبط بالجنيه الإسترليني حينها، قبل ربطه بالدولار الأميركي في الفترة من 5 يناير كانون الثاني 2003 حتى 19 مايو أيار 2007، وفقاً لموقع بنك الكويت المركزي.

وبدءاً من 20 مايو أيار 2007، تم ربط سعر صرف العملة الكويتية بسلة غير مفصح عنها من العملات العالمية لأهم الشركاء التجاريين والماليين لدولة الكويت، بهدف المحافظة على القوة الشرائية للعملة الوطنية واحتواء الضغوط التضخمية على الاقتصاد المحلي، بحسب موقع البنك..

الدينار البحريني

يأتي الدينار البحريني في المرتبة الثانية بعد الدينار الكويتي، إذ يبلغ سعره 2.65 دولار أميركي، وعلى غرار الكويت، تعتمد البحرين بشكل كبير على تصدير النفط.

بدأ تداول الدينار البحريني في عام 1965، وترتبط قيمته بالدولار الأميركي، ويعد تثبيت سعر صرف العملة المحلية مقابل الدولار الركيزة الأساسية للسياسة النقدية للبنك الذي يهدف للحفاظ على استقرار العملة وانخفاض معدلات التضخم وتوفير بيئة استثمارية جاذبة على الصعيدين المحلي والعالمي، بحسب موقع مصرف البحرين المركزي.

الريال العماني

يمكن للريال العماني شراء 2.60 دولار أميركي.

وتقع عمان في منطقة الخليج العربي، ومثل جيرانها، فهي تعتبر مصدراً أساسياً لصادرات النفط والغاز، طُرح الريال العُماني في سبعينيات القرن الماضي، مع ربطه بسعر ثابت مقابل الدولار الأميركي.

الريال الأردني

تعادل قيمة الريال الأردني 1.41 دولار أميركي.

تقع المملكة الهاشمية الأردنية في منطقة الخليج العربي، لكن على عكس الدول الخليجية الأخرى يقل اعتماد الأردن على صادرات النفط والغاز، ويعاني من التباطؤ الاقتصادي وارتفاع الديون.

أصبح الدينار الأردني العملة الرسمية للأردن منذ عام 1950، ويرجع ارتفاع قيمة العملة الأردنية إلى ربط سعرها بالدولار الأميركي بشكل يمنحها استقراراً ويُسهم في جذب الودائع للبنوك الأردنية.

لذا يرجع الفضل في قوة العملة الأردنية بالأساس إلى ربطها بالدولار، وليس لقوة الاقتصاد الوطني.

الجنيه الإسترليني

الجنيه البريطاني هو خامس أقوى عملة في العالم إذ يشتري 1.22 دولار أمريكي، وقد لا يكون ذلك مستغرباً إذ تُعد بريطانيا سادس أكبر دولة في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي، وفقاً للبنك الدولي، تم طرح الجنيه الإسترليني لأول مرة في القرن الخامس عشر الميلادي، ويُتداول بشكل حر وبالتالي لا تعتمد قيمته على عملات أخرى.

دولار جزر كايمان

جزر كايمان هي أراضٍ بريطانية في منطقة البحر الكاريبي، يساوي دولار جزر كايمان 1.20 دولار أميركي، وبدأ تداوله في سبعينيات القرن الماضي وهو مرتبط بالدولار الأميركي أيضاً.

وتقدم جزر الكايمان العديد من الحوافز لجذب المستثمرين، وإن كانت تواجه اتهامات بتسهيل غسيل الأموال والممارسات المالية غير المشروعة.

الفرنك السويسري

الفرنك السويسري هو العملة القانونية الرسمية لسويسرا وليختنشتاين ويُنظر إليه عادة على أنه ملاذ آمن بسبب الاستقرار السياسي في سويسرا.

وتحتل قيمة الفرنك السويسري المركز الثامن في قائمة أغلى العملات عالمياً إذ تبلغ قيمة الفرنك السويسري 1.10 دولار أميركي، وكان قد طُرح عام 1850، ورُبط لاحقاً باليورو، لكن لفترة وجيزة فقط قبل الانتقال إلى التعويم الحُر.

اليورو

يشتري اليورو الواحد 1.05 دولار أميركي، ويحتل المرتبة التاسعة بين العملات الأكبر قيمة في العالم، و اليورو هو العملة الرسمية لمنطقة اليورو التي تضم عشرين دولة من دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين.

بدأ التداول باليورو عام 2002، وتخضع قيمته للعرض والطلب.

الدولار الأميركي

على الرغم من كونه العملة الأكثر تداولاً في العالم، يأتي الدولار الأميركي في المرتبة العاشرة من بين الـ180 عملة رسمية على مستوى العالم من حيث القيمة.

بدأ تداول الدولار الأميركي في القرن الثامن عشر الميلادي، وهو العملة الرسمية للولايات المتحدة الأميركية والمقاطعات التابعة لها.

ما العوامل التي تؤثر على قيمة العملة؟

تؤدي عوامل مختلفة إلى تغيير قيمة العملة سواءٌ بالارتفاع أو الانخفاض، وتشمل تلك العوامل:

أسعار الفائدة

عادة ما يجذب ارتفاع أسعار الفائدة المستثمرين إلى الدولة، وبالتالي زيادة الإقبال على شراء العملة المحلية وارتفاع سعرها.

معدلات التضخم

هناك علاقة عكسية بين معدلات التضخم وقيمة العملة، إذ ينطوي انخفاض معدل التضخم على زيادة في القوة الشرائية للعملة، وهو ما قد يجده المستثمرون جذاباً.

الأداء الاقتصادي

إذا كان اقتصاد الدولة يتمتع بقوة النمو والإنتاجية، فمن المرجح أن ترتفع قيمة عملتها، على العكس من ذلك، إذا كان الاقتصاد في حالة ركود، فمن المرجح أن تنخفض قيمة العملة لكن قيمة الناتج الإجمالي المحلي وحدها لا تنعكس بشكل مباشر على قيمة العملة بسبب تدخل العديد من العوامل الأخرى في تحديد سعر صرفها.

الاستقرار والأداء السياسي

توفر البلدان المستقرة ذات الأنظمة القانونية الشفافة فرصة أكبر للاستثمارات الآمنة، ما يجذب المستثمرين إليها ويعزز قيمة عملتها.

الميزان التجاري

يشير الميزان التجاري إلى الفرق بين قيمة صادرات وواردات الدولة، ففي حالة ارتفاع صادرات الدولة بشكل أكبر من وارداتها يرتفع الفائض التجاري، ما يؤثر إيجاباً على قيمة العملة التي يتزايد الطلب عليها من الكيانات الأجنبية الراغبة في شراء السلع والخدمات التي تصدرها الدولة.

الدين العام

يبدو أن البلدان التي لديها مستويات عالية من الدين العام أقل جاذبية للمستثمرين الأجانب بسبب ارتفاع مخاطر التخلف عن السداد وزيادة معدلات التضخم، ما يؤثر سلباً على قيمة العملة.

تدخل البنوك المركزية

يمكن للبنوك المركزية التدخل في سوق الصرف الأجنبية لمحاولة تثبيت عملتها أو خفض قيمتها.