صحيح أن عملة بيتكوين هيمنت على المشهد الاستثماري العالمي، واحتلت عناوين الصحف والمواقع العالمية على مدار الأسبوع المنصرم، بعد أن تجاوز ارتفاعها 69 ألف دولار.

لكن ما لم تبرزه أخبار سوق العملات المشفرة، هو تفوق عملات مشفرة أخرى، وإن لم تكن بين المراتب العشر الأولى، على أداء بيتكوين من جهة، والإيثريوم من جهة أخرى، بالمكاسب المئوية على مدار الأسبوع المنصرم.

عملات مشفرة تفوقت على بيتكوين

عملات تفوقت على بيتكوين بمكاسبها الأسبوعية

وبحسب رصد خاص لـ«CNN الاقتصادية» ضم أكبر 500 عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية وفق تصنيف موقع «كوين ماركت كاب»، تبين أن هناك نحو 30 عملة تفوقت إما بشكل شاسع أو ضئيل على مكاسب البيتكوين بالنسبة المئوية خلال الأسبوع المنصرم.

كما تبيّن أن اثنتين من هذه العملات، كانتا ضمن الأكثر بحثاً على غوغل خلال الفترة نفسها، هما «Pepe» و«Shiba Inu» اللتان سبق أن كانتا في العامين الماضيين بين قائمة أكثر العملات بحثاً عبر العالم.

كان أكبر الرابحين على الإطلاق بين هذه العملات الـ500 عملة «Smog» التي قفزت بنسبة 392 في المئة خلال 7 أيام فقط، وهي تابعة لسلسة كتل سولانا، وبلغت قيمتها السوقية 265.3 مليون دولار لحظة إعداد التقرير.

أما ثاني أكبر الرابحين، فكانت عملة ميرو «Myro» بمكاسب أسبوعية ناهزت 266 في المئة، وهي أيضاً تابعة لسلسلة كتل سولانا، بقيمة سوقية قدرها 339.5 مليون دولار.

وجاءت على الترتيب كل من فلوكي «Floki» بمكاسب 225 في المئة «Numbers Protocol» بارتفاع 225 في المئة، ثم شيبا «Shiba Inu» بقفزة قدرها 168 في المئة، تليها عملة «Pepe» بارتفاع ناهز 164 في المئة على مدار الأسبوع المنصرم، وبعدها «Wen» بزيادة نسبتها 154 في المئة، ثم «Kishu Inu» بزيادة 153 في المئة، و«dogwifhat» بمكاسب 134 في المئة ثم «Palm Ai» بزيادة 133 في المئة، لحظة إعداد التقرير.

الجدير بالذكر، أن كل هذه التدفقات النقدية إلى سوق العملات المشفرة، ستبقى مرهونة بالمتغيرات المنتظرة في الفترة القصيرة المقبلة، من بيانات التضخم من الولايات المتحدة والصين والمملكة المتحدة واتجاه السياسة النقدية، إلى تقليص مكافآت تعدين البيتكوين في أبريل نيسان المقبل، وكذلك وبشكل أساسي، تريليونات الدولارات المتوقع أن تضخها صناديق الاستثمار خصوصاً في الولايات المتحدة، التي يقدر العديد من الخبراء أن ترفع القيمة السوقية لسوق العملات المشفرة إلى مستويات قياسية مرتفعة جديدة، بعد أن لامست 2.92 تريليون دولار في نوفمبر تشرين الثاني 2021.

القيمة السوقية للعملات المشفرة

ارتفعت القيمة السوقية للعملات المشفرة بنسبة 2 في المئة لحظة إعداد التقرير لتبلغ 2.57 تريليون دولار حسبما تشير بيانات «كوين ماركت كاب»، متجاوزة أعلى مستوياتها منذ أواخر نوفمبر تشرين الثاني 2021.

  • ارتفعت بيتكوين بنسبة 1.2 في المئة لتبلغ 67500 دولار عند الساعة 11:20 توقيت غرينتش.
  • زادت الإيثريوم 4.6 في المئة مسجلة 3950 دولاراً.
  • وصلت مكاسب بي إن بي إلى 8.2 في المئة وناهزت 470 دولاراً.
  • زادت سولانا 5.6 في المئة وسجلت 146 دولاراً.
  • الزيادة الأكبر كانت لدوجيكوين بين العملات العشر الأكبر من حيث القيمة السوقية بنسبة تجاوزت 11 في المئة، وبلغت 0.17 دولار.