الجنون يحكم العملات المشفرة بين صعود وهبوط، فبين افتتاح اليوم الثلاثاء وإغلاق أمس الاثنين، ربحت الإيثريوم أكثر من 600 دولار للعملة الواحدة، عقب الأنباء عن ارتفاع التوقعات بحصول الموافقة المحتملة على صناديق تداول الإيثر في الولايات المتحدة.

ومن تراجع دون مستويات 3000 دولار خلال تداولات الأمس، قفزت الإيثريوم بأكثر من 19 في المئة الثلاثاء، متجاوزة 3650 دولاراً، وهو أعلى مستوياتها منذ 9 أبريل نيسان الماضي، ما يمثّل ارتفاعاً بنحو 60 في المئة منذ بداية العام الجاري.

صناديق تداول الإيثريوم

أكبر زيادة بالقيمة السوقية في يوم واحد للإيثريوم، جاءت مدفوعة بالموافقة المحتملة على صناديق الإيثريوم التي دفعت السوق بأكملها للارتفاع بأكثر من 7.6 في المئة لحظة إعداد التقرير، لتتجاوز القيمة السوقية لسوق العملات المشفرة 2.61 تريليون دولار مسجلة أعلى مستوياتها في شهر.

48 ساعة تفصلنا عن قرار هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية لإنهاء مراجعتها حيال صناديق الاستثمار المتداولة في الإيثريوم، بعد أن أجلت في مارس آذار الأمر.

أمّا بيتكوين، فقد تجاوزت مستويات 70 ألف دولار خلال تداولات الأمس لوقت قصير قبل أن تقلص مكاسبها، ثم عادت لتقترب من مستوى 71 ألف دولار اليوم الثلاثاء، وسط ارتفاع ناهز 6 في المئة.

هذه التحركات السوقية رفعت مؤشر الخوف والجشع إلى 70 نقطة، ما يدل على موجة شراء واسعة، بعد هبوطه الأسبوع الماضي إلى أقل من 60 من أصل 100، وسط تسجيلها أسوأ أداء شهري لها في أبريل نيسان منذ أواخر عام 2022، حيث قام المستثمرون بسحب الأموال من العملات المشفرة قبل قرار سعر الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي لاحقاً.

قفزت الأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة في تداولات ما قبل السوق في الولايات المتحدة، حيث ارتفعت أسهم «كوين بيس» بنسبة 8.5 في المئة، في حين زادت أسهم شركات التعدين «ريوت بلاتفورمز» و«ماراثون ديجيتال» بنسبة 9 في المئة و15 في المئة على الترتيب.

عملات الميم.. ما أكبر الرابحين؟

3784 في المئة.. هذه مكاسب عملة «جي إم إيه» واسمها «غيمستوب» خلال أسبوع واحد، منها ارتفاع بنسبة 60 في المئة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، لتكون أكبر الرابحين ضمن قائمة عملات الميم المشفرة الثلاثاء.

أما «فلوكي» فقد زادت بنحو 10 في المئة، تليها عملة «بي بي» التي جاءت كثاني أكبر الرابحين بعد ارتفاعها بنحو 6 في المئة.

هذا الارتفاع الأخير دفع القيمة السوقية لعملات الميم لتتجاوز 57 مليار دولار بتاريخ 21 مايو أيار الجاري.

هل تستمر الارتفاعات في سوق العملات المشفرة؟

لا بُد من الإشارة دائماً إلى أن العملات المشفرة تعتبر من أكثر الأصول تقلباً على الإطلاق، وكذلك الجدير بالذكر أن مسار سوق العملات المشفرة يختلف بشكل كامل عن سوق الأوراق المالية والعوامل التي تؤثّر فيها.

أساساً، تتقلب الأسعار تبعاً لعامل العرض والطلب، وحتماً تبقى الأخبار المرتبطة بالعملات المشفرة خصوصاً تلك المتعلقة بصناديق التداول أو بقضايا الاختلاس أو الضغوط الحكومية، أحد أكبر العوامل التي تدفع السوق إلى تقلبات جنونية.

بالإضافة إلى ذلك، ثمة عامل قد يكون مشتركاً بين العملات المشفرة وغيرها من الأصول المالية، وهو التوترات الجيوسياسية من جهة، وظروف الاقتصاد الكلي من جهة أخرى، أبرزها معدلات التضخم وأسعار الفائدة لدى البنوك المركزية وعلى رأسها الاحتياطي الفيدرالي.

وسط هذه العوامل كلها، نستعين بآراء العدد الأكبر من الخبراء الذين توقعوا أمرين؛ الأول هو أن بيتكوين ستتجاوز 100 ألف دولار نهاية عام 2024، والثاني أن سوق العملات المشفرة متجهة نحو النمو، حيث ستستفيد من تيسير السياسة النقدية التي سترفع شهية المستثمرين للأصول عالية المخاطر.