شهد سعر البيتكوين مؤخراً تعافياً كاملاً من إحدى أسوأ فترات الانهيار، عندما تسببت العملة المستقرة تيرا في الضغط على العديد من المتداولين، وجاء التعافي مدفوعاً بعدة أسباب يستعرضها هذا المقال.

كان انهيار عملة تيرا كوين كبيراً جداً لدرجة أنه كان له تأثيرات متتالية، وأدى إلى سقوط عدد من اللاعبين الرئيسيين الآخرين في سوق العملات المشفرة.

كما كشف أيضاً عن المحتالين الرئيسيين الآخرين في مجال العملات المشفرة الذين كانوا يعتبرون من محبوبي وول ستريت، بمن في ذلك سام بانكمان فرايد، الرئيس التنفيذي السابق ومؤسس بورصة العملات المشفرة الرئيسية في أميركا (إف تي إكس).

والآن، السؤال المطروح للمتداولين هو: ما الذي أدى إلى تعافي سعر البيتكوين مجدداً، وماذا بعد؟

لماذا انهارت البيتكوين في الأساس؟

هناك عدد من الأسباب التي جعلت البيتكوين مشهورة جداً، ولكن الحقيقة أن البيتكوين هي أساس صناعة العملات المشفرة، وقد كانت العملة الأولى من حيث القيمة السوقية لأكثر من عقد من الزمن.

انهارت تيرا، ثالث أكبر عملة مشفرة في عام 2022، في ثلاثة أيام خلال شهر مايو أيار، ما أدى إلى محو 50 مليار دولار من قيمتها، وكان الحدث كبيراً جداً لدرجة أنه كان لا بد أن يكشف المزيد من الأحداث، ويكشف عن مشاريع وهمية أخرى مثل منصة سيلسيوس، التي كانت تسخر من النظام بأكمله.

وعندما انهارت شركة تيرا في مايو أيار 2022، تلقت صناعة العملات المشفرة مرة أخرى نداء استيقاظ هائلاً، وعادت الشكوك على قدم وساق بين المستثمرين الذين بدؤوا ينظرون إلى عملة البيتكوين من زوايا مختلفة.

والأفراد الذين لم يحبوا أبداً النظام البيئي للعملات المشفرة لم يضيعوا أي وقت في سحق عملة البيتكوين، وقالوا إن عملة البيتكوين سيكون لها نفس مصير تيرا، وإنها ليست سوى فقاعة كبيرة.

ومع ذلك، فإن عملة البيتكوين هي ملكة العملات المشفرة، وهي أحد الأصول التي تصنف كملاذ آمن، وبالتالي يثق بها عشاق العملات المشفرة، وبالفعل، تغلبت البيتكوين على العديد من النكسات، واستطاعت الحد من خسائرها أمام انهيار عملتي تيرا ولونا.

وفي مايو أيار 2022، تعرض سعر البيتكوين، الذي كان بالفعل في اتجاه هبوطي، لضربة قوية على خلفية حدث انهيار تيرا، إذ انخفض إلى ما يقرب من 26.3 ألف دولار من أعلى مستوى شهري عند 39.9 ألف دولار.

ولم يتوقف الانخفاض عند هذا الحد؛ إذ واصل السعر اتجاهه الهبوطي في الأشهر التالية وتشكل القاع في وقت سابق من عام 2023 الجاري، في يناير كانون الثاني عندما وصل السعر إلى مستوى 16.3 ألف دولار، ثم بدأ التعافي من هنا.

ما أسباب تعافي سعر البيتكوين؟

أولاً: السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي، إذ يرتبط سعر البيتكوين ارتباطاً إيجابياً بسياسة الفيدرالي، ما يعني بعبارات بسيطة أنه عندما يوقف الاحتياطي الفيدرالي عملية رفع أسعار الفائدة أو يبدأ عملية تخفيض أسعار الفائدة فإن ذلك يكون إيجابياً لسعر البيتكوين، أما عندما يوقف الاحتياطي الفيدرالي عملية خفض الفائدة أو يبدأ عملية رفع أسعار الفائدة فإن ذلك يكون سلبياً بالنسبة لسعر البيتكوين.

في الوقت الحالي، من الآمن إلى حد ما أن نقول إن الاحتياطي الفيدرالي قد شدد السياسة النقدية بما فيه الكفاية، وإن دورة رفع أسعار الفائدة قد وصلت إلى مستوى الذروة، والمسار الوحيد من هنا سيكون تخفيضات أسعار الفائدة، والتي يمكن أن تأتي في وقت مبكر من الربع الأول أو الربع الثاني من العام المقبل.

وعادة يحب متداولو العملات المشفرة السياسة النقدية التيسيرية، التي تتضمن طباعة دولار بشكل أكبر ما يقلل من قيمته بشكل أساسي، ومن هنا بدأنا نشهد انتعاشاً خطيراً في الأسعار.

ويفقد مؤشر الدولار قوته أيضاً، ويعود ذلك إلى الحجة المذكورة أعلاه بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من سياسته النقدية التشديدية، ما يعني أن مؤشر الدولار ربما يكون قد شهد بالفعل أفضل أيامه، وبالطبع ساعد ضعف مؤشر الدولار على ارتفاع سعر البيتكوين.

الحرب بين إسرائيل وغزة والتوترات الجيوسياسية

كما يظهر حادث السابع من أكتوبر تشرين الأول من هذا العام كحدث مهم آخر عندما يتعلق الأمر بالأسباب المحددة لارتفاع سعر البيتكوين، إذ شن بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، حرباً على فلسطين، ما جعل المتداولين ينظرون إلى منطقة الشرق الأوسط بأكملها من منظور مختلف، إسرائيل وحلفائها على جانب واحد من المعادلة، ودول مثل قطر والمملكة العربية السعودية والصين وروسيا وإيران ومؤيديهم على الجانب الآخر.

بالنسبة للمتداولين، يعتبر هذا حدثاً يمثل تهديداً كبيراً للدولار، خاصة أن الولايات المتحدة أصبحت الآن متورطة بشكل مباشر في الحرب الإسرائيلية ضد فلسطين، بينما تخوض الولايات المتحدة بالفعل حرباً غير مباشرة مع روسيا، الأمر الذي زاد مقدار المخاطرة التي يواجهها الدولار، وساعد على ارتفاع سعر البيتكوين.

في غضون ذلك، تفاقمت التوترات بين الصين والولايات المتحدة بشكل أكبر حيث طلب الرئيس جو بايدن من الكونغرس التمويل لمساعدة تايوان، وهي مسألة حساسة بالنسبة للصين، ومرة أخرى يعتقد المتداولون أنه إذا لم تخفف الولايات المتحدة من موقفها الحالي، فإنها لن تؤدي إلا إلى فتح المزيد من الأبواب لمزيد من الحروب، ورغم أن وزيرة الخزانة جانيت يلين تعتقد أن الولايات المتحدة قادرة على تحمل أكثر من حرب واحدة، فإن هذا العامل يساعد على ارتفاع سعر البيتكوين.

صندوق الاستثمار في البيتكوين المتداول في البورصة

فضلاً عن ذلك، أحد الأحداث الكبيرة التي ستشهدها عملة البيتكوين في ما يتعلق بالمشاركة المؤسسية والمبادئ التوجيهية التنظيمية سيكون الموافقة على صندوق استثمار البيتكوين المتداول في البورصة الخاص بشركة بلاك روك.

تأخرت هيئة الأوراق المالية والبورصة في اتخاذ قرارها بشأن هذه المسألة، ولكن من المحتمل جداً أن نرى الضوء الأخضر من هيئة الأوراق المالية والبورصة بحلول ديسمبر كانون الأول، هذه الخطوة كان يعتمد عليها المتداولون لوقت طويل، وبالنسبة لهم سيكون هذا حدثاً يغير قواعد اللعبة في صناعة العملات المشفرة، وهو ما يساعد إلى حد كبير سعر البيتكوين على الارتفاع.

لتلخيص ما سبق، فإن التوترات الجيوسياسية، وضعف مؤشر الدولار، والذروة في دورة رفع أسعار الفائدة الأميركية، والتفاؤل بشأن صناديق استثمار البيتكوين المتداولة في البورصة، كلها غذّت هذا الارتفاع.

أعتقد أن هذا الارتفاع هو مجرد بداية، لأنه عندما تستكمل الموافقة أخيراً على صندوق بلاك روك سنرى المزيد من الارتفاعات في سعر البيتكوين، بعد ذلك سيكون لدينا حدث تنصيف البيتكوين، والذي قد يوفر المزيد من التحركات السعرية القوية.

* نعيم إسلام متداول سابق في صناديق التحوط ولديه أكثر من 15 عاماً من الخبرة في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية، عمل إسلام مع بنك أوف أميركا في مجال تداول الأسهم، ومع بنك نيويورك في تداولات صناديق التحوط، وهو خبير متخصص في تقنيات البلوكتشين والأصول التقليدية، ومؤسس ورئيس قسم المعلومات في (Zaye Capital Markets) المتخصصة في تقديم الأبحاث حول الأصول التقليدية والرقمية، كما شارك في تأسيس (Compare Broker).

**الآراء الواردة في المقال لا تعبّر بالضرورة عن وجهة نظر «CNN الاقتصادية».