انخفضت مبيعات تجارة التجزئة في الاتحاد الأوروبي خلال شهر يوليو تموز الماضي بنحو 0.3 في المئة، كما هبطت في منطقة اليورو بنحو 0.2 في المئة على أساس شهري وفقاً لبيانات مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) الصادرة يوم الأربعاء.

وأشارت البيانات إلى انخفاض مبيعات التجزئة على أساس سنوي بنحو 1.2 في المئة بالاتحاد الأوروبي، وهبوط بنحو واحد في المئة في منطقة اليورو خلال يوليو تموز الماضي مقارنةً بالشهر نفسه من عام 2022.

وتشمل «منطقة اليورو» 20 دولة، تتعامل بعملة القارة الموحدة، من ضمنها بلجيكا والنمسا وكرواتيا وقبرص وهولندا إلى جانب أيرلندا وألمانيا وفرنسا، أما الاتحاد الأوروبي فيتضمن دولاً لا تتعامل باليورو مثل السويد والمجر وبولندا، إضافةً إلى رومانيا والدنمارك.

وانخفضت مبيعات وقود السيارات بنحو 1.2 في المئة بمنطقة اليورو مقابل نمو مبيعات الغذاء والتبغ والكحول بنحو 0.4 في المئة، بينما ارتفعت مبيعات المنتجات غير الغذائية بنسبة 0.5 في المئة خلال شهر يوليو تموز الماضي.

وسجلت مبيعات وقود السيارات انخفاضاً بنحو 1.1 في المئة في الاتحاد الأوروبي مقابل نمو مبيعات الغذاء والكحول والتبغ بنسبة 0.2 في المئة إضافةً إلى ارتفاع أسعار المنتجات غير الغذائية بنحو 0.5 في المئة على أساس شهري خلال شهر يوليو تموز من العام الجاري.

ولفتت البيانات إلى ارتفاع مبيعات التجزئة في البرتغال بنحو 1.1 في المئة، تليها السويد بنسبة واحد في المئة وقبرص بنحو 0.8 في المئة مقابل انخفاضها في الدنمارك وأيرلندا بنحو 2.3 في المئة وهولندا بنسبة 1.4 في المئة.

وكان البنك المركزي الأوروبي قد رفع أسعار الفائدة للمرة التاسعة على التوالي في شهر يوليو تموز الماضي إلى 3.75 في المئة.