كشفت بيانات مكتب الإحصاء الألماني، يوم الجمعة، تباطؤ معدلات التضخم بأكبر اقتصاد في أوروبا إلى 3.2 في المئة على أساس سنوي خلال شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي، مقابل 3.8 في المئة خلال شهر أكتوبر تشرين الأول الماضي.

وأوضحت البيانات أن التباطؤ يأتي للشهر الخامس على التوالي مدعوماً بانخفاض أسعار الطاقة مقابل استمرار معدل الزيادة في أسعار المواد الغذائية على أساس سنوي على الرغم من التباطؤ، كما انخفضت أسعار المستهلكين بنحو 0.4 في المئة على أساس شهري خلال شهر نوفمبر تشرين الأول الماضي.

ارتفاع التضخم الأساسي

ولفتت البيانات إلى تباطؤ معدلات التضخم المركزي باستثناء أسعار الطاقة وبلغت 4.0 في المئة خلال الشهر الماضي، بينما تصل إلى 3.8 في المئة باستبعاد أسعار الطاقة والمواد الغذائية.

انخفاض أسعار منتجات الطاقة

وبحسب بيانات مكتب الإحصاء الألماني سجلت أسعار الطاقة انخفاضاً بنحو 4.5 في المئة على أساس سنوي خلال الشهر الماضي مقابل انخفاضها بنحو 3.2 في المئة خلال شهر أكتوبر تشرين الأول الماضي مقابل ارتفاع أسعار الطاقة بشكل قياسي خلال العام الماضي بأكمله.

وانخفضت أسعار كلٍّ من وقود السيارات وأسعار الطاقة المنزلية في ألمانيا بنحو 6.9 في المئة و2.7 في المئة على أساس سنوي بالترتيب بدعم من انخفاض أسعار زيت التدفئة بنحو 19.4 في المئة وأسعار الغاز الطبيعي بنحو 18.3 مقابل ارتفاع أسعار الكهرباء بنحو 1.6 في المئة خلال شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

أسعار المواد الغذائية

وسجلت أسعار المواد الغذائية ارتفاعاً بنحو 5.5 في المئة على أساس سنوي خلال شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي، ما يعد تباطؤاً مقارنةً بشهور أكتوبر تشرين الأول وسبتمبر أيلول وأغسطس آب من العام الحالي، إذ بلغت نسب الارتفاع نحو 6.1 و7.5 و9.0 في المئة على الترتيب.

يُذكر أن أقل زيادة سنوية في أسعار المواد الغذائية كانت خلال شهر فبراير شباط من عام 2022، إذ بلغت نسبة الزيادة نحو 5.3 في المئة على أساس سنوي مقابل 5.4 في المئة خلال فبراير شباط من عام 2021.