قال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح يوم الخميس 29 فبراير شباط إن المملكة ستضيف أكثر من 3 تريليونات دولار في الاقتصاد الداخلي في خلال هذا العقد فقط.

وأوضح خلال كلمته في اليوم الثاني من فعاليات مؤتمر مبادرة القدرات البشرية المنعقد في العاصمة السعودية الرياض أن هذه الاستثمارات ستضاف من خلال استراتيجيات الاستثمار الوطنية، وهي مبادرة أخرى، مشيراً إلى أن قسماً كبيراً من هذه الاستثمارات سيكون في قطاعات استثمارية جديدة مثل السياحة والخدمات المالية والاحترافية والرعاية الصحية وقطاع الأدوية و تقنيات التكنولوجيا الحيوية.

وأضاف الفالح أن هذه القطاعات ستخلق فرصاً هائلة لتطوير القدرات البشرية وامتلاك مجموعة مختلفة من المهارات باستشراف جديد نحو العالم.

اقتصاد المملكة السعودية يزيد بنحو مرتين ونصف

وقال وزير الاستثمار السعودي إنه في نهاية هذا العقد فإن حجم اقتصاد المملكة يستهدف أن يزيد إلى مرتين ونصف مقارنة بما كان عليه حينما بدأت رؤية 2030.

ويتوقع صندوق النقد الدولي في تقريره الصادر يناير كانون الثاني معدل نمو للاقتصاد السعودي قدره 5.5 في المئة في عام 2025، بزيادة على تقديراته السابقة البالغة 4.5 في المئة الصادرة في أكتوبر تشرين الأول 2023.

في حين خفض توقعات نمو الاقتصاد السعودي خلال العام الحالي إلى 2.7 بالمئة، في ظل انخفاض إنتاج النفط.

كما أفاد بأن مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد سترتفع من 40 في المئة إلى 65 في المئة ضمن اقتصاد أوسع تسعى المملكة لتحقيقه، وبسبب هذا فإن حجم مشاركة القطاع الخاص سيزيد بنحو أربعة مرات على ما كان عليه في العقد السابق.

وانطلقت يوم الأربعاء 28 فبراير شباط أعمال النسخة الأولى من مؤتمر مبادرة القدرات البشرية في الرياض، بحضور 150 متحدثاً عالمياً، وأكثر من 17 ألف مشارك من الخبراء والمختصين من 100 دولة.

يأتي هذا المؤتمر تحت شعار (الاستعداد للمستقبل)، من تنظيم برنامج تنمية القدرات البشرية -أحد برامج تحقيق رؤية 2030- بهدف وضع أجندة عالمية مستدامة، هدفها ابتكار الحلول الداعمة للقدرات البشرية، لاستشراف المستقبل في ظل التطورات التكنولوجية والأوضاع الاقتصادية العالمية.