أعلن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أن بلاده تلقت يوم الخميس الدفعة الأولى من صفقة « رأس الحكمة» من دولة الإمارات، بقيمة خمسة مليارات دولار، فيما ينتظر استلام خمسة مليارات دولار أخرى غداً الجمعة.

وأوضح مدبولي أنه تم اتخاذ إجراءات للتنسيق بين البنك المركزي والجانب الإماراتي، لتحويل خمسة مليارات دولار من الوديعة إلى الجنيه المصري.

وقال مدبولي، «خلال شهرين سنستكمل 35 مليار دولار استثماراً مباشراً بخلاف 35 في المئة ستحصل عليها الدولة من صافي أرباح المشروع».

ومن المقرر أن تشكّل لجنة وزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء المصري، خاصةً بمشروع تطوير وتنمية «رأس الحكمة»، لتكون مُهمتها تيسير الإجراءات، والتنسيق لاستكمال المشروع.

وستكون للجنة أمانة فنية برئاسة مساعد أول رئيس مجلس الوزراء المصري، وعضوية رئيس هيئة المستشارين بمجلس الوزراء، ومسؤولي الوزارات والجهات المعنية، تتولى إعداد القرارات اللازمة.

في غضون ذلك، أكد مدبولي أن مشروع «رأس الحكمة» يُعدُ شراكة استثمارية، تماثل العديد من المشروعات التي نُفذت بين الحكومة والقطاع الخاص بنظام الشراكة، ولا يوجد أي بند في العقد يمس السيادة المصرية، وكل البنود تخضع للقوانين المصرية.

مصر.. ترقب في سوق الذهب انتظاراً لوصول دولارات صفقة رأس الحكمة