وافق مجلس الوزراء المصري، يوم الأربعاء، على إنشاء منطقة حرة خاصة وميناء تخصصي دولي سياحي في مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي للبلاد، بحسب بيان صادر عن المجلس.

وقّعت مصر والإمارات في فبراير شباط الماضي صفقة استثمار عقاري، تستحوذ بموجبها الشركة القابضة «إيه دي كيو» على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة على الساحل الشمالي بمصر مقابل 24 مليار دولار، علاوة على تحويل 11 مليار دولار من الودائع الإماراتية في البنك المركزي المصري.

ووافق مجلس الوزراء المصري أيضاً على إنشاء منطقة استثمارية بمدينة رأس الحكمة.

وحتى الآن، تلقت مصر 15 مليار دولار من الدفعة الأولى لمشروع رأس الحكمة، ومن المرتقب أن تحصل على باقي الاستثمارات البالغة 20 مليار دولار خلال مايو أيار المقبل.

والمناطق الحرة الخاصة هي كيان منفرد يمثل مشروعاً واحداً مستقلاً أو أكثر من مشروع في أنشطة مماثلة، متى اقتضت طبيعتها ذلك.

وقدرت الموازنة العامة المصرية للعام المالي 2025/2024، قيمة ما سيؤول إلى الخزانة العامة المصرية من صفقة رأس الحكمة بنحو 12 مليار دولار، وفقاً للبيان المالي لمشروع الموازنة العامة للدولة عن العام المالي 2024-2025.

وأضاف مشروع الموازنة أن القيمة التي ستؤول إلى الخزانة العامة من صفقة رأس الحكمة تمثل نحو 50 في المئة من حصيلة الصفقة و«تعد إيراداً استثنائياً غير متكرر».