سلَّط الخبير الاقتصادي العالمي ورئيس كلية كوينز في جامعة كامبريدج محمد العريان الضوء على أداء بعض السلع والمؤشرات الاقتصادية الرئيسية خلال الفترة الماضية، موضحاً أن عملة البيتكوين المشفرة ومؤشر نيكاي 225 الياباني كانا الأفضل أداء.

وقال العريان في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- إليكم «الجدول المعتاد لنهاية الشهر لعائدات بعض السلع والأصول الرئيسية».

.

البيتكوين ومؤشر نيكاي

وأضاف الخبير الاقتصادي «كان شهر مايو أيار جيداً بشكل عام للمستثمرين»، معقباً «شمل ذلك تعافياً كبيراً من خسائر أبريل نيسان لمؤشر ناسداك وعملة بيتكوين المشفرة».

وكشفت البيانات التي أوردها العريان أن عملة بيتكوين المشفرة ارتفعت 58.82 في المئة على أساس سنوي حتى 31 مايو أيار 2024، وحتى التاريخ نفسه ارتفع مؤشر نيكاي 225 الياباني بنحو 15.01 في المئة.

أداء بعض السلع والمؤشرات الاقتصادية

وفيما يخص السلع ارتفع الذهب بنسبة 13.23 في المئة على أساس سنوي حتى 31 مايو أيار 2024، وحتى التاريخ نفسه ارتفع النفط 7.45 في المئة.

أسبوع اقتصادي حافل

وفي منشور آخر قال العريان، «إننا ننتظر أسبوعاً حافلاً للاقتصاد العالمي والأسواق مع صدور الكثير من مؤشرات مديري المشتريات، بما في ذلك الصين والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة».

.

وتابع الخبير الاقتصادي كذلك الإعلان عن «الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول في أستراليا والبرازيل والاتحاد الأوروبي وكوريا وجنوب إفريقيا».

وأضاف العريان، «هناك المزيد من اجتماع السياسة للبنك المركزي الأوروبي وبيانات سوق العمل للولايات المتحدة التي تتضمن تقرير الوظائف الشهري واستطلاع فرص العمل ودوران العمالة وتقرير مستوى التوظيف الخاص غير الزراعي».