شددت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يوم الثلاثاء على استمرار وقوف الاتحاد الأوروبي إلى جانب أوكرانيا مهما طال أمد الحرب، موضحة أن الاتحاد يحشد الجهود المالية لمساعدة كييف على النهوض من الرماد.

وقالت فون دير لاين «نحن نحشد القوة المالية لمساعدة أوكرانيا على المقاومة والتعافي، وستصبح عائدات بقيمة 1.5 مليار يورو من الأصول الروسية المجمدة متاحة في يوليو تموز 2024».

الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية «ستأتي 1.9 مليار يورو أخرى هذا الشهر من برنامج مرفق أوكرانيا»، معقبة «سنساعد في جذب الاستثمارات» إلى كييف.

في السياق نفسه قالت المفوضية الأوروبية في منشور عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر -إكس سابقاً- «سنتأكد من حصول أوكرانيا على كل الدعم الذي تحتاج إليه للمقاومة والتعافي»

المفوضية الأوروبية أوضحت «اليوم يوقع الاتحاد الأوروبي على اتفاقيات ضمان جديدة بقيمة 1.4 مليار يورو لدعم تعافي أوكرانيا وإعادة إعمارها وجذب استثمارات القطاع الخاص».

فون دير لاين أشارت إلى أنه «منذ بدء الحرب قدم الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء ما يقرب من 100 مليار يورو لدعم أوكرانيا».

وأوضحت المسؤولة الأوروبية أن «التحول الأبرز في جهود الاتحاد تجاه أوكرانيا يتمثل في برنامج مرفق أوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو»، مشددة «يقف الاتحاد الأوروبي مع أوكرانيا مهما استغرق الأمر».

الاتحاد الأوروبي وقطاع الطاقة بأوكرانيا

وقالت فون دير لاين إنه «في ضوء الهجمات الروسية المنهجية على شبكة الطاقة الأوكرانية فقد جمعنا نحو 500 مليون يورو حتى الآن للإصلاحات العاجلة».

وتبعت فون دير لاين «بالإضافة إلى ذلك فإننا نقدم ألف مولد لتوليد الطاقة العاجلة، كما أن آلاف الألواح الشمسية على وشك الوصول إلى أوكرانيا، والهدف هو المساعدة في لامركزية نظام الطاقة وبالتالي زيادة المرونة».

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد قال في وقت سابق من يوم الثلاثاء إن القصف الروسي الذي استهدف منشآت الطاقة أدّى إلى انخفاض إنتاج الكهرباء في البلاد إلى النصف منذ الشتاء.

وأوضح زيلينسكي «لقد دمرت الضربات الروسية بواسطة الصواريخ والمسيرات حتى الآن 9 غيغاوات من طاقة الإنتاج.. بلغت ذروة استهلاك الكهرباء في الشتاء الماضي 18 غيغاوات، وبذلك تقلص ذلك إلى النصف الآن».

فون دير لاين تنتقد روسيا

وأوضحت المسؤولة الأوروبية الفرق بين موسكو وكييف قائلة «روسيا تقاتل لإنهاء أوكرانيا فيما تقاتل أوكرانيا لإنهاء الحرب، روسيا تقاتل من أجل الماضي بينما تقاتل أوكرانيا من أجل مستقبل أفضل، بوتين يجب أن يفشل بينما على أوكرانيا أن تنتصر».

وشدد فون دير لاين «يجب علينا مساعدة أوكرانيا على النهوض من الرماد وأن تكون مالكة مستقبلها».

وفيما يتعلق باللاجئين الأوكرانيين قالت رئيسة المفوضية الأوروبية «يمكن لأولئك الفارين من حرب العدوان الروسية أن يجدوا الحماية في الاتحاد الأوروبي».

وأضافت فون دير لاين «لهذا السبب نقترح اليوم تمديد مخطط الحماية المؤقتة للأوكرانيين لمدة عام آخر»، معقبة «سنبقي قلوبنا وأبوابنا مفتوحة».

تكلفة إعادة إعمار أوكرانيا

وتشير تقديرات البنك الدولي والأمم المتحدة والمفوضية الأوروبية إلى أن تكلفة إعادة الإعمار والتعافي في أوكرانيا بعد عامين من الحرب تبلغ نحو 486 مليار دولار، وفقاً لتقرير مشترك نشر في فبراير شباط 2024، ويمثل هذا زيادة قدرها 75 مليار دولار على تقديرات عام 2023.

ووجد التقييم السريع الثالث للأضرار والاحتياجات أن الأضرار المباشرة الناجمة عن الحرب بلغت نحو 152 مليار دولار.

وشملت الخسائر نحو مليونَي وحدة سكنية دمرت أو تضررت (أي 10 في المئة من مخزون الإسكان في أوكرانيا) فضلاً عن البنية الأساسية الحيوية مثل 8400 كيلومتر من الطرق السريعة والطرق الرئيسية ونحو 300 جسر.

وتتصدر احتياجات الإسكان تكلفة إعادة الإعمار بنحو 80 مليار دولار أو 17 في المئة من إجمالي التكلفة تليها احتياجات النقل بنحو 74 مليار دولار أو 15 في المئة ثم التجارة والصناعة بنحو 67.5 مليار دولار أو 14 في المئة.

ولا يشمل التقدير احتياجات إعادة الإعمار التي تلبى من خلال ميزانية الدولة الأوكرانية أو من خلال الشركاء والدعم الدولي.