يزور رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي روسيا للمرة الأولى منذ الحرب الروسية الأوكرانية، في زيارة تسلط الضوء على العلاقات المتنامية بين البلدين على الرغم من علاقة نيودلهي الوثيقة بواشنطن.

وقال المتحدث باسم الكرملين يوري أوشاكوف، بحسب وكالة تاس الروسية للأنباء، إن الاستعدادات جارية لزيارة مودي لموسكو، وسيتم الإعلان عن المواعيد قريباً.

وقال -وفقاً لتاس- «أستطيع أن أؤكد أننا نستعد لزيارة رئيس وزراء الهند، لا أستطيع أن أعلن عن المواعيد بعد، لأن المواعيد يعلنها الطرفان بالاتفاق، لكننا نستعد بنشاط، وهذه الزيارة ستتم».

تواصلت شبكة «CNN» مع وزارة الشؤون الخارجية الهندية للتعليق.

وستكون الزيارة القادمة هي الأولى لمودي إلى البلاد منذ عام 2019، وتأتي بعد أقل من شهر من إعادة انتخابه بفارق ضئيل كرئيس للوزراء خلال تصويت استمر لأسابيع.

والتقى مودي آخر مرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أوزبكستان عام 2022، حيث أخبر الزعيم أن العصر الحالي «ليس عصر الحرب»، كما زار بوتين نيودلهي قبل أشهر فقط من حربه مع أوكرانيا.

تعود علاقات الهند مع روسيا إلى عقود الحرب الباردة، وظلت قوية على الرغم من العقوبات المتكررة التي فرضتها الحكومات الغربية على موسكو.

وامتنعت نيودلهي مراراً عن التصويت على إدانة روسيا في الأمم المتحدة وتجنبت الانتقادات العلنية لحرب موسكو في أوكرانيا.

لا تزال الهند تعتمد بشكل كبير على الكرملين للحصول على معداتها العسكرية -وهي سلعة حيوية بالنظر إلى التوترات المستمرة في الهند على حدودها المشتركة في منطقة الهيمالايا مع الصين- وقد زادت مشترياتها من النفط الخام الروسي بأسعار مخفضة، ما يمنح دولة بوتين شريان حياة مالياً رئيسياً في الوقت الذي تواجه فيه عزلة عالمية.

وفي الوقت ذاته، أصبحت علاقات الهند مع الولايات المتحدة أقوى، وسط مخاوف مشتركة بشأن عدوانية الصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

والتقى مودي الرئيس الأميركي جو بايدن خلال زيارة دولة لواشنطن في يونيو حزيران الماضي، في رحلة لتعزيز الشراكات الدفاعية والتجارية والتكنولوجية بينهما، كما ألقى الزعيم الهندي كلمة أمام الكونغرس خلال تلك الرحلة، وهو شرف مخصص عادة لحلفاء وشركاء الولايات المتحدة المقربين، وحضر عشاء رسمياً فخماً.

وفي وقت لاحق من ذلك العام، لم يحضر بوتين قمة قادة مجموعة العشرين في نيودلهي، التي ألقى خلالها القادة بياناً جماعياً ينتقد حربه في أوكرانيا.

الهند عضو في المجموعة الأمنية الرباعية مع الولايات المتحدة واليابان وأستراليا، ولها أيضاً مقعد على طاولة مجموعتين صديقتين لموسكو، منظمة شنغهاي للتعاون والبريكس، التي تضم روسيا والصين.

(ريا موجول وماريا نايت-CNN)