يتوقع محللون اقتصاديون أن يُبقي البنك المركزي المصري أسعار الفائدة في مصر كما هي دون تغيير خلال اجتماعه نهاية الأسبوع المقبل، رغم تراجع التضخم في مصر على مدار الخمسة أشهر الماضية.

وتعود لجنة السياسيات النقدية بالبنك المركزي المصري للاجتماع يوم الخميس المقبل بعد أن أقرت اللجنة تثبيت أسعار الفائدة على مدار اجتماعين سابقين.

ويقول المحللون إن البنك المركزي المصري قد لا يقدم على خفض الفائدة في مصر قبل نهاية العام الجاري 2024 أو بداية العام المقبل 2025.

وكان المركزي المصري قد رفع أسعار الفائدة في اجتماع استثنائي بواقع 6 نقاط مئوية في مارس آذار الماضي، ضمن قرارات اقتصادية اتخذها البنك بينها خفض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار.

ومنذ بداية العام الجاري 2024 رفع البنك المركزي المصري الفائدة بمقدار 8 نقاط مئوية.

تسجل أسعار الفائدة في مصر 27.25 في المئة للإيداع و28.25 في المئة للإقراض، وفي آخر اجتماع للبنك المركزي الشهر الماضي قرر إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير.

توقعات بتثبيت أسعار الفائدة في مصر

تتوقع إسراء أحمد، محلل الاقتصاد الكلي بشركة الأهلي فاروس أن يفضّل المركزي المصري تثبيت أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية خلال اجتماعه نهاية الأسبوع.

تتماشى هذه التوقعات مع ما يراه جيمس سوانستون، الخبير الاقتصادي لدى كابيتال إيكونوميكس لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يشير إلى تثبيت أسعار الفائدة في مصر خلال الاجتماع المقبل للمركزي، مشيراً إلى أن التضخم في مصر لا يزال أعلى بكثير من مستهدفات البنك المركزي.

كما تتوافق هذه الآراء مع توقعات هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة إتش سى، التي تتوقع تثبيت أسعار الفائدة وكذلك الخبيرة الاقتصادية، منى بدير.

وانخفض معدل التضخم في مصر على مدار الخمسة أشهر الماضية، مسجلاً 25.7 في المئة في يوليو تموز الماضي، وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري.

ويستهدف المركزي المصري أن يبلغ معدل التضخم 7 في المئة بزيادة أو نقصان اثنين في المئة خلال الربع الرابع من العام الحالي.

وتشير توقعات المحللين إلى أن التضخم في مصر سيظل في مساره المتراجع خلال الأشهر المقبلة رغم ارتفاع أسعار الكهرباء والوقود في مصر خلال الفترة الماضية، متأثراً بعوامل سنة الأساس.

وكان التضخم قد سجّل مستويات قياسية العام الماضي إذ وصل إلى 38 في المئة خلال شهر سبتمبر أيلول الماضي، قبل أن يعود ليتراجع.

متى تنخفض أسعار الفائدة في مصر؟

تذهب توقعات المحللون الذين تحدثوا إلى منصة CNN الاقتصادية إلى أن المركزي المصري لن يخفّض أسعار الفائدة قبل نهاية العام الجاري أو بداية العام المقبل.

وتقول إسراء أحمد، «نتوقع أن تكون الظروف مواتية بشكل أكبر لخفض تدريجي في أسعار الفائدة في الربع الأخير من 2024، أو الربع الأول من 2025، خاصة مع الخفض المحتمل لأسعار الفائدة في أميركا وأوروبا في الأشهر المقبلة».

بينما يتوقع جيمس سوانستون أن يقدم المركزي المصري على خفض الفائدة في الربع الأول من 2025.

ويعمل البنك المركزي المصري على السيطرة على ارتفاع التضخم عبر تشديد السياسة النقدية، ومنذ مارس آذار 2023 رفع المركزي المصري أسعار الفائدة 11 نقطة مئوية.