ارتفعت ثروة الملياردير الأميركي لاري إليسون بشدة، يوم الثلاثاء، مع ارتفاع أسهم شركته للحوسبة السحابية أوراكل إلى أعلى مستوى على الإطلاق، ما دفع إليسون إلى المركز الثالث في قائمة أغنى أثرياء العالم.

زادت ثروة إليسون بنحو 18 مليار دولار يوم الثلاثاء، إذ ارتفعت ثروته الصافية من 173.3 مليار دولار إلى 191.2 مليار دولار، متجاوزاً ثروات الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرغ 177 مليار دولار، وأغنى رجل في أوروبا برنارد أرنو 172 مليار دولار مع ارتفاع قيمة حصته البالغة 40 في المئة تقريباً في أوراكل.

إليسون ينافس ماسك وبيزوس

ولا يتقدم على إليسون البالغ من العمر 80 عاماً الآن سوى صديقه الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك الذي تبلغ ثروته 247 مليار دولار ومؤسس شركة أمازون جيف بيزوس الذي تبلغ ثروته 197 مليار دولار كأغنى شخصين على وجه الأرض.

كان يوم الثلاثاء يوماً جيداً لجميع مساهمي أوراكل، إذ ارتفع السهم بنسبة 14.7 في المئة إلى 160.50 دولار للسهم، محطماً أعلى مستوى سابق على الإطلاق عند 146.59 دولار الذي سجله في يوليو تموز 2024.

جاء الارتفاع في أعقاب تقرير أرباح أوراكل ربع السنوي -الذي صدر بعد إغلاق السوق يوم الاثنين- الذي جلب «كل الأخبار الجيدة لأوراكل»، كما لخص محلل بيرنشتاين، مارك موردلر في مذكرة يوم الثلاثاء للعملاء، إذ تجاوزت الشركة بشكل مريح تقديرات المحللين الإجماعية للإيرادات والأرباح الفصلية.

نجاحات أوراكل

بعد ارتفاع قيمتها السوقية من 386 مليار دولار إلى نحو 435 مليار دولار، وتجاوزت أوراكل كلاً من كوستكو وجونسون آند جونسون وبروكتر آند جامبل لتصبح سابع عشر أكبر شركة عامة أميركية، وفقاً لبيانات سيت فاكت.

كما أعلنت أوراكل في وقت متأخر من يوم الاثنين أنها وقعت شراكة مع أمازون للسماح لعملاء خدمات أمازون السحابية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي من أوراكل.

وتكمل الصفقة «التاج الثلاثي» لشركة أوراكل من الشراكات مع عمالقة الحوسبة السحابية مع شراكاتها المعلنة سابقاً مع غوغل ومايكروسوفت، وفقاً لمحلل دويتشه بنك براد زيلنيك.