تترقب الأسواق قرار الاحتياطي الفيدرالي غداً الأربعاء بشأن أسعار الفائدة وسط شبه إجماع باتجاه لخفض أسعار الفائدة، لكن رسالة من بعض أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي لرئيس البنك المركزي جيروم باول تدعوه إلى خفض ضخم لخلط الأوراق ودفعت بسيناريو خفض الفائدة بـ75 نقطة أساس إلى الواجهة، فهل يقدم الاحتياطي الفيدرالي على مثل هذه الخطوة؟

علق الخبير الاقتصادي الأميركي ستيف هانكي على تداعيات رسالة أعضاء الكونغرس عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- بقول «بعد أن طالب ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي على اليسار (وارن، وايت هاوس، هيكينلوبر) بخفض أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، ارتفعت احتمالية خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر أيلول إلى 61 في المئة».

وأضاف الأستاذ البارز في جامعة جونز هوبكنز «هذا يمثل قفزة بنحو 16 نقطة مئوية من 45 في المئة التي سجلت يوم الجمعة وفقاً لبيانات سي إم أي غروب».

وكان أعضاء مجلس الشيوخ إليزابيث وارن وشيلدون وايتهاوس وجون هيكينلوبر قد أرسلوا خطاباً إلى باول يطالبونه بخفض أسعار الفائدة بـ75 نقطة أساس، قائلين «نظراً لثقة الاحتياطي الفيدرالي في تحرك التضخم نحو هدفه البالغ 2 في المئة والبيانات التي تشير إلى تباطؤ نمو الوظائف، فقد حان الوقت الآن للمضي قدماً بسرعة في خفض أسعار الفائدة».

وقبل خطاب أعضاء مجلس الشيوخ كان النقاش يدور بين خفض بـ25 أو 50 نقطة أساس، ولم يكن أحد ينادي أو يراهن على خفض بأكثر من هذا.

وفتح هذا الخطاب الباب أمام خفض لأسعار الفائدة لم تشهده أميركا منذ أكثر من 15 عاماً.

من جانبه قال المستثمر الأميركي والخبير في القطاع العقاري كين ماكيلروي عبر حسابه على إكس «يا له من أمر مدهش، قبل يومين فقط من اجتماع الاحتياطي الفيدرالي دعا بعض أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس».

وأضاف ماكيلروي «توقع معظم الناس بمن فيهم أنا خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس مع فرصة ضئيلة لخفض بـ50 نقطة أساس»، معقباً «يمكن أن يدعم هذا التطور احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس بشكل كبير.. ترقبوا».

ويرى ماكيلروي أن الرسالة عززت فرص خفض بـ50 نقطة أساس.

في السياق ذاته قال الخبير المالي أندروا لوكيناوث «إن أسبوعاً كبيراً ينتظر أسعار الفائدة، ومن المتوقع أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة هذا الأسبوع لأول مرة منذ جائحة كورونا».

وتابع الخبير المالي «أرسلَت إليزابيث وارن وأعضاء مجلس الشيوخ الأميركي إلى جيروم باول خطاباً يطلبون فيه من بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة بـ75 نقطة أساس هذا الأسبوع».

وأوضح لوكيناوث «تقول شركة بلاك روك إن تخفيضات أسعار الفائدة التي سيجريها الاحتياطي الفيدرالي لن تكون عميقة كما يتوقع السوق».

واختتم لوكيناوث منشوره بتساؤل «هل ستكون بـ25 أو 50 أو 75 نقطة أساس؟».

آخر مرة شهدت خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بـ75 نقطة أساس تعود لعام 2008 وتحديداً لشهر مارس آذار عقب انهيار سوق العقارات وبداية الأزمة المالية العالمية.

من جانبه قال الرئيس السابق لبنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك بيل دودلي «أتوقع أن يخفض الاحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وأعتقد أن باول يفضل نهجاً عدوانياً».