كشفت شركة بترول أبوظبي الوطنية « أدنوك» يوم الثلاثاء عن توقيع صفقتين وبحث العديد من الفرص الاستثمارية مع شركاء دوليين خلال مؤتمر « أديبك الدولي للطاقة» المنعقد حالياً في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وأعلنت شركتا أدنوك وأوكسيدنتال اتفاقهما على إجراء دراسة هندسية أولية مشتركة لبناء أول منشأة لـ«الالتقاط المباشر للهواء» خارج أميركا، وتهدف الدراسة لتقييم استخدام البنية التحتية التابعة لــ«أدنوك» لتخزين الكربون بشكل دائم في طبقات المياه المالحة الجوفية، وتعمل «أدنوك» على اختبار أول بئر في العالم لحقن ثاني أكسيد الكربون وعزله بالكامل في طبقة المياه المالحة الجوفية الكربونية في أبوظبي.

وتستفيد أدنوك من شراكاتها الاستراتيجية والتكنولوجيا الحديثة لتسريع جهودها لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2045، ويمثل الاتفاق أول مشروع يصل إلى مرحلة الجدوى الفنية منذ توقيع الشركتان على اتفاقية تعاون استراتيجي في أغسطس آب 2023، لاستكشاف فرص تطوير مشاريع التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه في دولتي الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية.

وقال الرئيس التنفيذي لدائرة الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في أدنوك مصبح الكعبي «يعطي إعلان اليوم مزيداً من الزخم الإيجابي المستمر للشراكة الاستراتيجية بين أدنوك وأوكسيدنتال، والتي تهدف للتوسع في استخدام التقنيات الواعدة لإدارة الكربون».

وأضاف الكعبي «يجسد هذا الاستثمار المشترك التزام أدنوك بالاستفادة من الشراكات والتكنولوجيا الواعدة لتسريع جهودها لخفض الانبعاثات ضمن مساعيها المستمرة لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2045».

من جانبها قالت رئيسة مجلس إدارة شركة أوكسيدنتال فيكي هولوب «تؤكد سرعة أوكسيدنتال وأدنوك في تطوير خطة الجدوى الاقتصادية وخدمات التصاميم الهندسية الأوّلية لمنشأة الالتقاط المباشر للهواء في أبوظبي، الحاجة الملحة لتقديم حلول مناخية عالمية النطاق و خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري».

وأضافت هولوب «سنواصل الاستفادة من خبرتنا في مجال إدارة الكربون لتحقيق قيمة أكبر وتسريع قدرتنا على تحقيق أهدافنا للحياد المناخي ومساعدة الآخرين على تحقيق أهدافهم».

وأعلنت أدنوك مؤخراً اتخاذ قرار الاستثمار النهائي لتطوير مشروع «حبشان» أحد أكبر مشاريع التقاط الكربون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بقدرة التقاط تبلغ 1.5 مليون طن سنوياً من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وحقنها وتخزينها بشكل دائم في تكوينات جيولوجية عميقة في أبوظبي.

أدونك وبتروفاك

وأعلنت شركة بتروفاك البريطانية للخدمات النفطية يوم الثلاثاء حصولها على عقد تزيد قيمته على 600 مليون دولار من شركة أدنوك الإماراتية للغاز لتشييد وحدات في مصنع حبشان لالتقاط الكربون وتخزينه في إطار جهود أدنوك للغاز، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لتسريع تنفيذ خطتها لخفض الانبعاثات.

وقالت شركة بتروفاك في بيان إن عقد أدنوك يتضمن تسليم وحدات لاحتجاز الكربون، وما يرتبط بذلك من بنية تحتية من خطوط الأنابيب وكذلك شبكة من الآبار لاستخلاص ثاني أكسيد الكربون وتخزينه.

وسيشكل عقد الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد من شركة أدنوك للغاز دفعة لشركة بتروفاك، التي سجلت في أغسطس آب خسائر نصف سنوية، متأثرة بضعف النشاط في أكبر وحداتها للأعمال الهندسية والتشييد.

فرص تعاون بين أدنوك وإنبكس اليابانية

من جانبه كشف الرئيس التنفيذي لشركة إنبكس اليابانية للتنقيب عن النفط والغاز تاكايوكي أويدا، خلال مؤتمر للطاقة في أبوظبي، أن الشركة تدرس ثلاثة مشاريع في أبوظبي مع شركة أدنوك وشركة مصدر للطاقة المتجددة.

وحدد منتجو الطاقة على مستوى العالم التقاط وتخزين الكربون كخطوة أساسية لخفض الانبعاثات من دون تقليص إنتاج النفط والغاز، وبدؤوا في الاستثمار في مثل هذه التكنولوجيا في وقت تتجه فيه البلدان على مستوى العالم بشكل متزايد نحو الوقود النظيف.

وتعمل تكنولوجيا التقاط وتخزين الكربون على إزالة ثاني أكسيد الكربون الناتج عن العمليات الصناعية من الغلاف الجوي أو التقاطه لدى انبعاثه وتخزينه تحت الأرض.