تراجعت أسعار النفط، يوم الخميس، إلى أدنى مستوياتها في ستة أشهر، مدفوعةً بقلق المستثمرين بشأن تباطؤ الطلب على الطاقة في الولايات المتحدة والصين في الوقت الذي يظل فيه الإنتاج الأميركي قُرب مستويات قياسية مرتفعة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 25 سنتاً إلى 74.05 دولار للبرميل، فيما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي أربعة سنتات إلى 69.34 دولار، وسجل الخامان أدنى مستوياتهما منذ أواخر يونيو حزيران.

وقال المحلل لدى شركة (بي في أم أويل) جون إيفانز «مع تراجع إقبال أكبر مستورد عالمي للنفط (الصين) يظل الضغط على الأسعار، خاصة مع استمرار الإنتاج القياسي من جانب أكبر منتج الولايات المتحدة».

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن إنتاج الولايات المتحدة ظل قُرب مستويات قياسية مرتفعة تزيد على 13 مليون برميل يومياً.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات البنزين الأميركية ارتفعت 5.4 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 223.6 مليون برميل، وهو ما يزيد على خمسة أمثال الزيادة المتوقعة البالغة مليون برميل.

كما أدت المخاوف بشأن الاقتصاد الصيني إلى الحد من مكاسب أسعار النفط.

وأظهرت بيانات الجمارك الصينية أن واردات النفط الخام في نوفمبر تشرين الثاني انخفضت بنسبة 9 في المئة عما كانت عليه قبل عام، إذ أدى ارتفاع مستويات المخزونات وضعف المؤشرات الاقتصادية وتباطؤ الطلب من المصافي المستقلة إلى إضعاف الطلب.

وبينما انخفض إجمالي واردات الصين على أساس شهري، نمت الصادرات في نوفمبر تشرين الثاني للمرة الأولى منذ ستة أشهر، ما يشير إلى أن ارتفاع تدفقات التجارة العالمية قد يساعد قطاع التصنيع.

وانخفضت أسعار النفط بنحو عشرة بالمئة منذ إعلان مجموعة أوبك بلس -التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول ( أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا- عن خفض طوعي للإنتاج 2.2 مليون برميل يومياً في الربع الأول من العام المقبل.

ودعت السعودية وروسيا أكبر مصدري النفط، يوم الخميس، جميع أعضاء أوبك بلس إلى الانضمام إلى اتفاق بشأن خفض الإنتاج لصالح الاقتصاد العالمي.

(رويترز)