بدأت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية تصدير أول شحنة غاز مسال من محطة الإسالة التابعة لها في منطقة دمياط، وذلك بعد استئناف تصدير الغاز المسال في نوفمبر تشرين الثاني، وفقاً لما قاله مسؤول حكومي.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) بدأت في تسييل كميات من الغاز الطبيعي، وتحميلها من خلال ناقلة الغاز المسال، التي ستتجه إلى السوق الأوروبية، وذلك بعد تصدير شحنتين من الغاز المسال في منطقة إدكو.

وقال وزير البترول المصري طارق الملا، إن بلاده تستهدف تصدير من خمس إلى ست شحنات خلال الشهر الجاري، على أن تتزايد أعداد الشحنات الشهور المقبلة، لكن أعدادها ستقل مرة أخرى في مايو أيار المقبل مع دخول فصل الصيف لزيادة الاستهلاك المحلي

ويبلغ حجم الشحنة الواحدة نحو 120 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال.

وفي يونيو حزيران، قال الملا في مقابلة مع «CNN الاقتصادية»، إن وزارة البترول أوقفت تصدير الغاز المسال عبر محطتي الإسالة التابعتين لها وتوجيه كميات الغاز للسوق المحلية، على أن يستأنف تصدير الغاز المسال خلال أكتوبر تشرين الأول الماضي، وهو ما لم يحدث نتيجة توقف عمليات إنتاج الغاز من حقل تمار نتيجة اندلاع الحرب في غزة، ما خفض كميات الغاز الطبيعي الموردة من الجانب الإسرائيلي.

ووقعت مصر في يونيو حزيران 2022 مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي وإسرائيل لزيادة صادرات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي، بهدف إمداد أوروبا بالغاز الإسرائيلي عبر محطات الإسالة المصرية في إدكو ودمياط على البحر المتوسط.

ويوجد في مصر مصنعان لإسالة الغاز الطبيعي وإعادة تصديره، الأول في إدكو مملوك للشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال، ويضم وحدتين للإسالة بطاقة استيعابية تصل إلى نحو 1.35 مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز الطبيعي، والآخر في دمياط ومملوك لشركة إيني الإيطالية والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وهيئة البترول، ويضم وحدة ذات طاقة إنتاجية تصل إلى نحو 750 مليون قدم مكعبة يومياً.

رحلة تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر

بدأت مصر استيراد الغاز من إسرائيل لأول مرة في 2020، في صفقة قيمتها 15 مليار دولار بين شركتي نوبل إنرجي -التي استحوذت عليها شيفرون في 2020- وديليك دريلينغ، وشركة دولفينوس القابضة المصرية.

صادرات وواردات الغاز الطبيعي في مصر

ارتفعت كميات الغاز الطبيعي التي تستوردها مصر من إسرائيل في العام المالي الماضي المنتهي في يونيو حزيران 2023، بنسبة 42.77 في المئة، لتصل إلى 272.7 مليار قدم مكعبة من الغاز، مقابل 191 مليار قدم مكعبة في العام المالي السابق 2021-2022، وفقاً لتقرير شركة إيجاس.