قالت وكالة الطاقة الدولية إن استثمارات الطاقة النظيفة عالمياً ارتفعت خلال الفترة من عام 2019 إلى نهاية العام الماضي بنسبة 50 في المئة، لتصل إلى 1.8 تريليون دولار، حيث تنمو بنحو 10 في المئة سنوياً.

وأضافت الوكالة في تقريرها، بعنوان «سوق الطاقة النظيفة»، أن التسارع في نشر الطاقة النظيفة منذ عام 2019 يرجع في جانب منه إلى حزم التحفيز الحكومية التي تم نشرها للاستجابة لجائحة كوفيد-19 وأزمة الطاقة عام 2022، إذ وضع عدد من الحكومات حول العالم سياسات رئيسية لدعم استيعاب تكنولوجيات الطاقة النظيفة، وهو ما أسهم في تجاوز نمو الطاقة النظيفة لمعدل نمو الوقود الأحفوري بنسبة اثنين إلى واحد في المئة.

ويقول التقرير إن نشر خمس تقنيات رئيسية للطاقة النظيفة، وهي الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وطاقة الرياح، والطاقة النووية، والسيارات الكهربائية والمضخات الحرارية، أسهم في الحد من زيادة الطلب السنوي على طاقة الوقود الأحفوري، وهو ما يعادل نحو 5% من إجمالي الطلب العالمي على الوقود الأحفوري خلال عام 2023، إذ أسهم في تقليص حجم الزيادة السنوية في الطلب على الفحم لتصل إلى 440 مليون طن، بدلاً 1.020 مليار طن سنوياً.

وجاء في التقرير «كان أكبر محرك لتقليص الطلب على الفحم هو نشر الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح في قطاعات الكهرباء في جميع أنحاء العالم»، مضيفاً أن الطاقة النظيفة أسهمت في الحد من الزيادة السنوية للطلب على الغاز الطبيعي لتصبح 100 مليار متر مكعب سنوياً بدلاً من 280 مليار متر مكعب.

وقلصت الطاقة النظيفة الطلب على النفط بواقع ما يقرب من مليون برميل يومياً، بحسب التقرير «وبدون ذلك، كان الطلب على النفط قد ارتفع فوق مستوى ما قبل الوباء عام 2023».

وقال التقرير، إن نشر الطاقة النظيفة خلال الخمس سنوات الماضية جنّب العالم نحو 2.2 مليار طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، إذ أدّى نشر الطاقة الشمسية لتجنب نحو 1.1 غيغاطن من الانبعاثات سنوياً، بينما تبلغ الانبعاثات السنوية التي تم تجنبها من طاقة الرياح نحو 830 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، ومن الطاقة النووية 160 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، ومن السيارات الكهربائية والمضخات الحرارية 60 مليون طن و50 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون على التوالي.

وقال التقرير «بدون الطاقة النظيفة خلال الفترة الماضية كانت الزيادة في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على مستوى العالم ستصبح أكبر بثلاث مرات».

وتابع التقرير أن نشر الطاقة الشمسية زاد بأكثر من 80 في المئة من عام 2022 إلى عام 2023، لتصل الكمية المنتجة إلى أكثر من 420 غيغاوات، وأسهمت الصين وحدها بأكثر من 80% من الزيادة العالمية في إضافات القدرة الشمسية الكهروضوئية.

وقفزت الزيادة في نشر طاقة الرياح العالمية بنسبة 60 في المئة تقريباً عام 2023، حيث شكّلت الصين أكثر من 60 في المئة من التوسع العالمي في طاقة الرياح.

وبحسب التقرير، ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 35% عام 2023، لتصل المبيعات العالمية للسيارات الكهربائية إلى نحو 14 مليون سيارة، ما يعني أن واحدة من كل خمس سيارات مبيعة تقريباً كانت كهربائية، وأسهمت السيارات الكهربائية في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 60 مليون طن منذ بدء نشرها عام 2019.