فيما سجلت أسعار النفط ارتفاعاً تجاوز 1 في المئة يوم الاثنين، وسط تزايد المخاوف بشأن الإمدادات نتيجة تصاعد أعمال الحرب في روسيا وأوكرانيا والشرق الأوسط، طالب أمين عام منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» هيثم الغيص بمزيد من الاستثمارات النفطية لتأمين الاحتياجات العالمية.

وقال الغيص إن تأمين الإمدادات اللازمة من النفط التي يحتاج إليها العالم يتطلب ضخ مزيد من الاستثمارات في مختلف أنشطة الصناعة النفطية، في ظل الزيادة المتوقعة في الاستهلاك العالمي للطاقة، والتي تشكل ركيزة أساسية لمواصلة زخم النمو الاقتصادي العالمي، وفقاً لرويترز.

ارتفاع أسعار النفط

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.32 دولار أو 1.55 في المئة إلى 86.75 دولار للبرميل، وزادت العقود الآجلة للخام الأميركي 1.32 دولار أو 1.64 بالمئة إلى 81.95 دولار للبرميل، عند التسوية يوم الاثنين.

واصل كلا الخامين الارتفاع بشكل مطرد هذا العام، حيث سجل خام برنت زيادة بنحو 11 في المئة، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنحو 12.5 بالمئة بحلول التسوية يوم الجمعة.

تأثير أسعار الفائدة

يرتبط المسار التصاعدي لأسعار النفط بتوقعات خفض أسعار الفائدة في الاقتصادات الكبرى بحلول الصيف، في حين مددت مجموعة أوبك بلس قيود الإنتاج حتى الربع الثاني من العام الجاري.

وقال هيرويوكي كيكوكاوا رئيس (إن.إس.تريدنج) وهي وحدة تابعة لشركة نيسان للأوراق المالية «تصاعد التوتر الجيوسياسي، بالإضافة إلى زيادة الهجمات على منشآت الطاقة في روسيا وأوكرانيا مع تراجع الآمال في وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط، أثار المخاوف بشأن إمدادات النفط العالمية».

تصاعد التوترات العالمية

تأثرت مصفاة نفط روسية جديدة بالحرب في أوكرانيا، وأصبحت تعمل بنصف طاقتها بعد هجوم بطائرة مسيرة مطلع الأسبوع، وفقاً لمصادر رويترز، وهو أحدث هجوم في سلسلة هجمات شنتها أوكرانيا هذا الشهر وأدت إلى إغلاق سبعة في المئة من إجمالي طاقة التكرير الروسية، بالإضافة إلى أعمال صيانة لا ترتبط بالهجمات.

وهاجمت روسيا منشآت التوليد والنقل الأوكرانية الأسبوع الماضي وخلال مطلع الأسبوع، ما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في العديد من المناطق.

وفي الشرق الأوسط، واصلت القوات الإسرائيلية هجومها على غزة أمس الأحد مع فشل وساطة تقوم بها قطر ومصر بدعم من الولايات المتحدة في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس بشأن وقف إطلاق النار.

وقالت القيادة المركزية الأميركية يوم السبت إن القوات الأميركية اشتبكت مع ست طائرات مسيرة تابعة للحوثيين في جنوب البحر الأحمر بعد أن أطلقت الجماعة أربعة صواريخ باتجاه ناقلة نفط مملوكة للصين.