يعقد تحالف أوبك بلس اجتماعاً اليوم لدارسة تطورات سوق النفط والتزام الأعضاء بتخفيضات الإنتاج التي اتفقوا بالفعل على تمديدها خلال الشهر الماضي، حيث اتفق محللون على أن يمدد التحالف قرار خفض الإنتاج.

اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها بقيادة روسيا في نوفمبر تشرين الثاني الماضي على تخفيضات طوعية تصل في المجمل إلى نحو 2.2 مليون برميل يومياً خلال الربع الأول من العام الجاري، وهو ما شمل تمديد السعودية خفضها الطوعي للإنتاج.

ومن المقرر بموجب الاتفاق الحالي أن يبلغ إجمالي تخفيضات الإنتاج 3.66 مليون برميل يومياً بدءاً من بداية أبريل الحالي نيسان.

يقول شعيب بوطمين، خبير الطاقة والرئيس التنفيذي لشركة رانادريل، لـ«CNN الاقتصادية»، إن من المتوقع أن يستمر التحالف في تمديد قراره حتى نهاية التوقيت المحدد سلفاً والمقرر له في نهاية الربع الثاني من العام الحالي، «إلا أنها في حالة ارتفاع أسعار النفط أكثر من المستويات الحالية في المستقبل القريب فسيكون من الحكمة لدى التحالف حماية حصته السوقية من خلال ضخ المزيد من إنتاج النفط إلى السوق بداية من يوليو تموز المقبل، حتى لا تقوم دول من خارج التحالف على غرار الولايات المتحدة وغويانا والبرازيل وكندا بزيادة إنتاجها من النفط لسد الفجوة وخفض الأسعار».

ويقول إدوارد مويا، كبير محللي السوق لدى أواندا في نيويورك سابقاً، في اتصال مع «CNN الاقتصادية»، «من المفترض أن يكون اجتماع أوبك بلس هذه المرة سهلاً لأن الخلفية الكلية الحالية تستدعي تمديد تخفيضات الإنتاج»، مضيفاً أنه مع ارتفاع أسعار النفط في الوقت الحالي «لا تزال أقل بشكل مريح من مستوى 100 دولار، حيث تتزايد الضغوط السياسية عندما تتجاوز الأسعار مستوى 100 دولار للبرميل».

واصلت أسعار النفط مكاسبها يوم الأربعاء، إذ أدى انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأميركية وتصاعد التوتر الجيوسياسي إلى إثارة مخاوف المستثمرين بشأن شح الإمدادات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو حزيران 20 سنتاً، بما يعادل 0.22 بالمئة، إلى 89.12 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم مايو أيار 17 سنتاً، أو 0.2 بالمئة، إلى 85.32 دولار للبرميل، بحلول الساعة 00:15 بتوقيت غرينتش.

وكان خاما برنت وغرب تكساس الوسيط قد ارتفعا إلى أعلى مستوياتهما منذ أكتوبر تشرين الأول في اليوم السابق.

ويقول راجات كابور، مدير شؤون النفط والغاز في شركة سينرجي للاستشارات، في مقابلة مع «CNN الاقتصادية»، «لا نتوقع أي قرار كبير أو تغيير في السياسة خلال اجتماع اليوم، حيث إن قرار أعضاء أوبك بلس الشهر الماضي بتمديد تخفيضات الإنتاج كان فعالاً، ما مارس ضغطاً على العرض في السوق، حيث وصلت أسعار النفط الخام إلى أعلى مستوياتها السنوية، وقد تصل إلى مستوى 90 دولاراً للبرميل قريباً».

أسعار النفط عالميا

التوترات الجيوسياسية ترفع أسعار النفط

ويضيف بوطيمن أن أسعار النفط ارتفعت بنحو 7 دولارات للبرميل في أقل من ثلاثة أسابيع، وذلك نتيجة للهجمات الأوكرانية على المنشآت النفطية الروسية، بالإضافة إلى تعهد العراق بكبح صادراته في الأشهر المقبلة بنحو 130 ألف برميل يومياً ما أسهم في زيادة الأسعار، «لا يجب التفاؤل كثيراً بالتوترات الجيوسياسية التي أسهمت في زيادة الأسعار، لأن الأسعار قد تنخفض بسرعة الارتفاع نفسها حينما يزول الخطر».

ويضيف كابور أن سياسة أوبك المعلنة، تتطلع إلى إعادة التوازن إلى أسواق النفط من أجل دعم الأسعار «ومع قرار روسيا أيضاً بخفض إنتاجها، فإننا لا نتوقع زيادة في الإنتاج من أوبك في أي وقت قريب».

وتجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لدول أوبك بلس عادة كل شهرين ويمكنها تقديم توصيات لتغيير السياسة، ويمكن بعد ذلك مناقشة التوصيات والتصديق عليها في اجتماع وزاري كامل يضم جميع الأعضاء.