تعتزم منظمة البلدان المصدرة للبترول ( أوبك)، وحلفاؤها ضمن تحالف أوبك بلس الاجتماع عن بُعد في الثاني من يونيو حزيران المقبل، وفقاً لما أعلنته يوم الجمعة.

وكان من المقرر عقد الاجتماع في الأول من الشهر نفسه في فيينا لتحديد سياسة الإنتاج.

وسبق أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها بقيادة روسيا في نوفمبر تشرين الثاني الماضي على تخفيضات طوعية تصل في المجمل إلى نحو 2.2 مليون برميل يومياً خلال الربع الأول من العام الجاري، وهو ما شمل تمديد السعودية خفضها الطوعي للإنتاج.

ومن المقرر بموجب الاتفاق الحالي أن يبلغ إجمالي تخفيضات الإنتاج 3.66 مليون برميل يومياً بدءاً من بداية أبريل نيسان الماضي.

وأوصى اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة بمجموعة أوبك بلس في أبريل نيسان الماضي بإبقاء سياسة إنتاج النفط دون تغيير، على أن تواصل مراقبة التزام الدول الأعضاء بخطط التخفيضات الطوعية.

إنتاج النفط

كشفت أوبك في تقريرها الشهري الذي أصدرته مؤخراً، عن انخفاض إنتاجها من الخام بنحو 48 ألف برميل في أبريل نيسان إلى 26.58 مليون برميل يومياً.

كما أبقت على توقعاتها بنمو قوي نسبياً بالنسبة إلى الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري، وقالت إن هناك فرصة لأن يكون أداء الاقتصاد العالمي أفضل من المتوقع هذا العام.

وقالت المنظمة إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 2.25 مليون برميل يومياً في 2024، وبواقع 1.85 مليون برميل يومياً في عام 2025، ولم تغير المنظمة أياً من توقعاتها عن الشهر الماضي.

وأبقت أوبك أيضاً على توقعاتها للطلب على نفط الدول الأعضاء في تحالف أوبك بلس خلال العام الجاري عند 43.2 مليون برميل يومياً، ورفعت توقعاتها للطلب على نفط دول أوبك بلس بنحو 800 ألف برميل يومياً في العام المقبل.

كما أعلنت أوبك عن وقف نشر توقعاتها للطلب على نفطها الخام في تقريرها الشهري بدءاً من الشهر الجاري، لتركّز بدلاً من ذلك على توقعات الطلب على النفط الصادرة عن تحالف أوبك بلس الأوسع نطاقاً.