اعتمد ولي عهد أبوظبي الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان قرار «الاستثمار النهائي» لتطوير مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات التابع لأدنوك وترسية عقد تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والتشييد الخاص به بقيمة تصل إلى 20.2 مليار درهم (نحو 5.5 مليار دولار).

ومن المخطط أن يصبح مشروع الرويس أول منشأة لتصدر الغاز الطبيعي المسال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعمل بالطاقة النظيفة، ما يجعله أحد المشاريع الرائدة عالمياً في تقليل الكثافة الكربونية.

.

إطلاق مشروع الرويس

وأشار ولي عهد أبوظبي إلى أن المشروع سيعزز مكانة أدنوك مزوداً عالمياً موثوقاً للغاز الطبيعي، ويُسرّع جهود تطوير مدينة الرويس الصناعية من خلال جذب المزيد من الاستثمارات وتعزيز المنظومة الصناعية المحلية.

وأرست أدنوك عقد تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والتشييد لتطوير مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال على تحالف مشترك بقيادة شركة «تكنيب إنيرجيز» ويضم شركتي «جيه جي سي كوربوريشن» و«الإنشاءات البترولية الوطنية».

وسيتكون المشروع من خطين لتسييل الغاز الطبيعي تبلغ سعتهما الإنتاجية الإجمالية 9.6 مليون طن متري سنوياً، ما يسهم في رفع السعة الإنتاجية الحالية للغاز الطبيعي المسال الذي تنتجه أدنوك في دولة الإمارات إلى أكثر من الضعف لتصل إلى ما يقارب 15 مليون طن متري سنوياً.

وسيستفيد المشروع من تطبيقات الذكاء الاصطناعي وحلول التكنولوجيا المتقدمة لتعزيز معايير السلامة، والحدّ من الانبعاثات، ورفع الكفاءة.

وسيتضمن المشروع شراء معدات ومواد متخصصة، ومن المخطط إعادة توجيه 55 في المئة من قيمة عقد تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والتشييد إلى الاقتصاد المحلي من خلال برنامج أدنوك لتعزيز المحتوى الوطني، ما يدعم النمو الاقتصادي والصناعي، ويخلق فرص عمل واعدة في القطاع الخاص للمواطنين من أصحاب المهارات العالية.

جهود أدنوك وعمليات الاستحواذ

وأشاد الشيخ خالد بن محمد بعمليات الاستحواذ الاستراتيجي الأخيرة التي قامت بها أدنوك في مشاريع رئيسية منخفضة الكربون للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة الأميركية وموزمبيق، واطّلع على مشاريع النمو الاستراتيجي التي تنفذها الشركة على امتداد سلسلة القيمة لأعمالها.

ودعا ولي عهد أبوظبي، أدنوك إلى الاستفادة من الفرص الدولية لتلبية الطلب العالمي المتنامي على الطاقة، كما اطّلع على استراتيجية أدنوك لتعزيز تطبيق تقنيات وحلول الذكاء الاصطناعي في مختلف أعمالها لخلق قيمة أكبر وتوفير إمدادات آمنة ونظيفة من الطاقة بشكل ذكي لعملائها حول العالم.