حرص عدد كبير من المتسوقين على المشاركة في موسم تخفيضات (بلاك فرايداي) لهذا العام سواء عبر التدافع عبر المتاجر التقليدية أو بالتنقل بين علامات التبويب والعربات الافتراضية، وارتفعت مبيعات التجزئة داخل المتاجر وعبر الإنترنت على أساس سنوي دون تعديل للتضخم.

وأشارت بيانات أدوبي أناليتيكس التي تعمل على تعقب حركة المتسوقين عبر الإنترنت في أميركا، إلى أن مبيعات موسم (بلاك فرايداي) للعام الحالي قفزت 7.5 في المئة ليصل إجمالي قيمتها إلى 9.8 مليار دولار بدعم من ارتفاع الطلب على الإلكترونيات مثل أجهزة التلفزيون والساعات الذكية والمعدات الصوتية.

وتوقعت أن تتفوق عمليات الشراء عبر الهواتف الذكية في موسم العطلات الحالي على عمليات الشراء عبر أجهزة الكمبيوتر المكتبية لأول مرة، إذ بلغت المشتريات عبر الهاتف المحمول خلال تخفيضات (بلاك فرايداي) نحو 5.3 مليار دولار.

صورة تُظهر متسوقين على الرصيف المواجه لمول كاليفورنيا
متسوقين في انتظار افتتاح مول كاليفورنيا الجمعة البيضاء 2004 (CNN)

كيف بدأ موسم التسوق الأكبر حول العالم؟

وفقاً لبوني تايلور بليك، الباحثة في جامعة نورث كارولينا، بدأ موسم (بلاك فرايداي) بشكل فعلي بولاية فيلادلفيا الأميركية في خمسينيات القرن الماضي، إذ نزلت جحافل المتسوقين إلى المدينة خلال الأيام التي تلت عيد الشكر في وقتٍ روّجت فيه المدينة للحدث عبر استحداث ديكورات جديدة قبل مباراة كرة القدم السنوية بين الجيش والبحرية.

وأوضحت بليك لشبكة CNN أن تجار المدينة بدؤوا استخدام المصطلح لوصف الطوابير الطويلة وفوضى التسوق في متاجرهم.

الملابس والمجوهرات في صدارة المبيعات

ووفقاً لبيانات سبندينغ بلس من ماستر كارد ارتفعت مبيعات التجزئة الخاصة بفئات الملابس والمجوهرات والمطاعم، وارتفعت المبيعات داخل المتاجر بأكثر من واحد في المئة، بينما قفزت مبيعات لتجارة الإلكترونية بنحو 8.5 في المئة.

وبحسب شركة سنسورماتيك للحلول التكنولوجية لقطاع التجزئة والمتخصصة في تعقب حركة المتسوقين بالمتاجر التقليدية ارتفعت نسبة زيارة المتاجر خلال (بلاك فرايداي) للعام الحالي بنحو 4.6 في المئة مقارنة بعام 2022، بينما شهد نشاط المشاة انخفاضاً بنحو 2.4 في المئة خلال العام الحالي.

صورة تظهر متسوقون يمروا من أسفل باب أحد المتاجر في تدافع
متسوقون يقتحمون أحد المتاجر في الجمعة البيضاء 2011 (CNN)

مبيعات قياسية حول العالم

وبحسب منصة التجارة الإلكترونية (شوبيفاي)، بلغ إجمالي مبيعات (بلاك فرايداي) حول العالم نحو 4 مليارات دولار بزيادة نحو 22 في المئة مقارنة بالعام الماضي، كما لفتت إلى أن متوسط قيمة عربة التسوق للمستهلكين الأميركيين بلغت 124 دولاراً.

وأوضحت المنصة أن منتجات العناية الشخصية والملابس إلى جانب أدوات المطبخ كانت الفئات الأكثر مبيعاً خلال موسم التسوق نهاية الأسبوع الماضي.

لمواجهة التضخم المتسوقون يلجؤون للشراء الآن والدفع لاحقاً

تُعد خطط الشراء الآن والدفع لاحقاً التي تمثّل قروضاً صغيرة تساعد على زيادة الميزانية أحد الحلول المثالية للمتسوقين لمواجهة التضخم، وتمثّل خطط دفع بالتقسيط تسمح للمستهلكين بتقسيم إجمالي سلة التسوق عبر الإنترنت إلى أربع دفعات مستحقة عادة بفاصل عدة أسابيع في وقتٍ يتقاضى فيه عدد من مقدمي تلك الخدمة فائدة أو رسوماً متأخرة.

صورة تُظهر متسوقين يحملون بضائع بمتجر بقالة
طابور في متجر وول مارت الجمعة البيضاء 2011 (CNN)

توقعات بكثافة المتسوقين خلال الأسابيع المقبلة

ويتوقع المحللون كثافة معدلات التسوق في العطلات قبل أعياد الميلاد إلى جانب زيادة أعداد المتسوقين بمتاجر التجزئة خلال الأسابيع المقبلة، بينما تتوقع أدوبي أن يكون الأسبوع الذي يلي عيد الشكر وهي الفترة المعروفة باسم (سايبر مونداي) التي تستمر لمدة 24 ساعة فقط أن تكون الحدث الأكبر في عالم التجزئة، إذ تشير التوقعات المبدئية إلى ارتفاع المبيعات خلال تلك الفترة بنحو 6 في المئة إلى 12 مليار دولار.

(إيفا روثينبرغ -CNN)