أعلن سلطان الجابر، رئيس (كوب 28) ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات، عن إطلاق (إعلان الإمارات لتطوير آليات التمويل وتسريع العمل المناخي العالمي)، بهدف تعزيز الالتزام بأهداف باريس الرامية لتفادي ارتفاع درجة حرارة الأرض أعلى من مستوى 1.5 درجة مئوية.

جاء ذلك خلال كلمة الجابر أمام زعماء العالم خلال القمة العالمية للعمل المناخي، حيث أعلن عن خطة (كوب 28) الخاصة لتمويل العمل المناخي، واصفاً إياها «بالتفكير المُبتكر لتمويل الاقتصاد المناخي الجديد».

وأكد الجابر أن الإعلان عن هذه الآليات يؤكد حرص الدولة على تحقيق التوافق بين كل الأطياف بشأن توفير التمويل للمجتمعات والدول الأشد احتياجاً له، ما يسهم في تحقيق التنمية المُستدامة لجميع سكان الأرض بشكل مُنصف.

وكانت الإمارات قد أعلنت ضمن مبادرتها الاستراتيجية خلال (كوب 28) تأسيس صندوق ألتيرا الاستثماري، الذي يُعد أحد أكبر صناديق التمويل المناخي الخاصة، بهدف جمع 920 مليار درهم (250 مليار دولار) من استثمارات القطاع الخاص بحلول عام 2030، متعهدة بالمساهمة في الصندوق بنحو 110 مليارات درهم (30 مليار دولار).

كما تعهَّدت بتقديم 735 مليون درهم (200 مليون دولار) من حقوق السحب الخاصة إلى (الصندوق الائتماني للصلابة والاستدامة) التابع لصندوق النقد الدولي، إضافةً إلى استثمارها 16.6 مليار درهم (4.5 مليار دولار) لتعزيز مشروعات الطاقة النظيفة في إفريقيا.

نهجٌ موحَّد لتمويل المناخ

وأشار الجابر إلى أن التمويل المناخي لا يتوفر بشكلٍ ميسّر أو بتكلفة مناسبة للجميع؛ ما يؤثر على الحياة وسُبل العيش في جميع أنحاء العالم، مبيناً أن هذا الإعلان يُمثّل إطاراً لتمويل الاقتصاد المناخي الجديد.

وأفاد بأن الإعلان يُعد نهجاً شاملاً وموحَّداً يهدف إلى زيادة التمويل المناخي والحد من تداعيات تغير المناخ، إذ تمَّ إطلاقه بحضور مجموعة من القادة العالميين الذين قاموا بدور رائد في تطوير آليات التمويل المناخي.

ويهدف الإعلان لتوفير التمويل المناخي بشروط ميسرة وبتكلفة مناسبة للجميع، وضمان قدرة الاستثمارات المناخية على خلق فرص اقتصادية جديدة، فضلاً عن استعادة الثقة في الجهود المناخية من خلال إعطائها المزيد من المصداقية.

وأكد الجابر خلال كلمته أنه لا يمكن لأي مبادرة منفردة إنشاء نظام فعَّال للتمويل المناخي، لافتاً إلى أهمية بذل جهد جماعي لبناء نظام ناجح ومؤثر في هذا المجال.