خالفت نتائج أعمال عملاقي التكنولوجيا ميتا وأمازون للربع الثالث من العام الحالي توقعات المحللين حيث ارتفعت أرباح الشركتين، كما قفزت أسهمهما على مؤشرات البورصة الأميركية.

يأتي ذلك عقب اعتماد الشركتين سياسات تخفيض الأرباح المتمثلة في خفض الوظائف الإدارية بالشركة إضافةً إلى أعداد الموظفين بهما.

أعلنت شركة ميتا المالكة لفيسبوك يوم الأربعاء عن نتائج أعمالها الفصلية الخاصة بالربع الثالث من العام الجاري حيث سجلت ارتفاعاً في أرباحها بنحو 23 في المئة لتتجاوز 34 مليار دولار متجاوزة التوقعات عند 33.5 مليار دولار مقابل 11.5 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وكانت أسهُم الشركة قد ارتفعت بنحو أربعة في المئة في تداولات ما بعد الإغلاق ليصل إجمالي ارتفاعها إلى 140 في المئة منذ بداية العام حتى يوم الأربعاء.

وتُعد نتائج الربع الثالث المرتفعة دليلاً على نجاح استراتيجية (عام الكفاءة) الخاصة بالشركة وبالتزامن مع اكتمال خطة تسريح العمالة بشكل كبير، والتي تأتي كجزء من خطتها لخفض التكاليف، والتي بدأتها بداية العام الحالي.

ونما عدد مستخدمي ميتا النشطين شهرياً على منصة فيسبوك إلى ثلاثة مليارات مستخدم على أساسٍ سنوي بنحو ثلاثة في المئة مقارنة بنحو اثنين في المئة خلال الربع السنوي السابق.

وسجل ظهور الإعلانات عبر تطبيقات ميتا ارتفاعاً بنسبة 31 في المئة على أساس سنوي خلال الربع الثالث بينما انخفض متوسط سعر الإعلان الواحد بنحو ستة في المئة مقابل انخفاضها بنسبة 18 في المئة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

خسائر لوحدة أبحاث الميتافيرس

وسجلت وحدة رياليتي لابز الخاصة بأبحاث الميتافيرس خسارة قدرها 3.7 مليار دولار خلال الربع الثالث مقابل 3.67 مليار دولار في الربع الثاني، كما تتوقع ميتا زيادة الخسائر التشغيلية على أساس سنوي خلال المتبقي من العام الجاري والعام القادم.

وتسعى ميتا لتخفيض نفقاتها الإجمالية خلال المراجعة الأخيرة إلى ما بين 87 و89 مليار دولار بينما تتوقع نمو الإيرادات على أساس سنوي بين 13.5 و24 في المئة.

وأكد مارك زوكيربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة ميتا أن الذكاء الاصطناعي على رأس قائمة القطاعات التي تسعى الشركة لزيادة الاستثمار بها خلال عام 2024، كما أشار إلى أن الشركة سجلت أعلى هامش تشغيل لها خلال الربع الأخير.

وتواجه ميتا عدة تحديات، إذ تواجه دعاوى قضائية من قبل عشرات الولايات الأميركية التي تتهم وسائل التواصل الاجتماعي بالإضرار بالصحة العقلية للمستخدمين الشباب من خلال عدد من الميزات التي تسبب الإدمان مثل خلاصات الأخبار اللانهائية والإشعارات المتكررة التي تتطلب اهتماماً مستمراً من المستخدمين، بينما لفتت ميتا إلى أنها قدمت أكثر من 30 أداة لمساعدة ودعم المراهقين وعائلاتهم.

إيرادات أمازون تتجاوز 143 مليار دولار

أعلنت شركة أمازون يوم الخميس عن نتائج أعمالها الفصلية للربع الثالث من العام الجاري متجاوزة التوقعات حيث سجلت نمواً بنسبة 13 في المئة عن الربع الثالث من العام الماضي لتصل إلى 143.1 مليار دولار.

وبلغ إجمالي أرباح الشركة للربع المالي الثالث 9.9 مليار دولار متجاوزة أيضاً للتوقعات، بينما ارتفعت أرباح أمازون ويب سيرفيسيز بنحو 23.1 في المئة لتصل إلى 23.1 مليار دولار.

ونَمت أرباح أمازون من الإعلانات بنحو 26 في المئة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 12.1 مليار دولار، بينما سجلت مبيعات الشركة في أميركا الشمالية ارتفاعاً بنحو 11 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 87.9 مليار دولار

.

وقفزت أسهم أمازون عقب الإعلان عن نتائج أعمالها بنحو ثلاثة في المئة بعد ساعات التداول بعد الإعلان عن الأرباح يوم الخميس كما ارتفع سهم أمازون بنحو 40 في المئة حتى لحظة كتابة التقرير متفوقاً على مؤشرات (إس أند بي) و(ناسداك) للتكنولوجيا الثقيلة.

ويأتي نمو أرباح أمازون بالتزامن مع خطة خفض التكاليف التي كانت قد أعلنتها في يناير كانون الثاني والمتمثلة في تخفيض حجم الوظائف بنحو 9000 وظيفة إضافةً إلى تسريح قرابة 18000 موظف.