أعلن تطبيق التواصل الاجتماعي بلوسكاي، منافس إكس، عن كسره حاجز المليوني مستخدم بعد مرور عام واحد على أول منشور له، وفقاً لبيان الشركة على المدونة الرسمية.

يقدم بلوسكاي، تجربة مشابهة لتجربة موقع إكس، إذ يعد جاك دورسي -مؤسس تويتر- أحد مؤسسي بلوسكاي الذي أُطلق كمشروع ثانوي في 2019، وأضاف البيان تفاصيل خطة التطبيق المتعلقة بتدشينه موقعاً إلكترونياً مفتوحاً على الويب، إلى جانب تطبيقاته المتاحة بالفعل على متجرَي أبل ستور وأندرويد بلاي ستور، ومن المتوقع أن تزيد نسخة الويب هذه من عدد المستخدمين وتساعد في وصول المنصة إلى عدد أكبر، إذ ستمكن المستخدمين من عرض المنشورات الموجودة على التطبيق دون تسجيل الدخول إلى أي حساب.

ما هو تطبيق بلوسكاي؟

بلوسكاي هو تطبيق تواصل اجتماعي يتبع نهجاً لامركزياً في تخزين بيانات المستخدمين، ما يسمح لأي شخص بإنشاء خوادم لاستضافة جزء من المنصة الاجتماعية، وتحديد قواعد الرقابة على المحتوى ونوعيته، وعلى الرغم من أنه لا يتيح للمستخدمين الانضمام إلا من خلال رموز دعوات التسجيل فقط، فهو يتيح لمستخدميه نشر التغريدات النصية والصور والفيديوهات، وفتح مناقشات حول تلك التغريدات بطريقة مرتبة تباعاً بشكل رأسي، ما يشبه إلى حد كبير منصة تويتر.

أُطلق تطبيق بلوسكاي ليكون متاحاً على الهواتف الذكية في فبراير الماضي، وأدى الاهتمام الزائد بالتطبيق إلى عرض دعوات الانضمام للبيع على موقع إيباي الأميركي بأسعار تتراوح بين 0.99 و999 دولاراً أميركياً للدعوة.

ما يميز بلوسكاي عن منافسيه؟

قالت الشركة إن أولويتها الكبرى هي السماح لمستخدميها بالتحكم والحفاظ على قائمة متابعيهم وأصدقائهم حتى وإن اختاروا غلق حسابهم أو عدم استخدامهم المنصة، والسبب هو إعطاء المستخدمين مساحتهم الخاصة للتحكم في البيانات الخاصة بحساباتهم بعيداً عن تحكمات وقرارات مؤسسي المواقع المفاجئة التي تجبر المستخدمين، في بعض الأحيان، على هجر حساباتهم والبدء من جديد على منصات مختلفة، وفقاً للشركة.

ما هي أجدد تحديثات تطبيق بلوسكاي؟

• إتاحة نظام إشعارات على الهاتف.

• إمكانية تقسيم المستخدمين لقوائم مختلفة، ومشاركة تلك القوائم مع الغير وعرض منشوراتهم بشكل منفصل.

• إضافة خطوة التحقق من البريد الإلكتروني دعماً لحماية الخصوصية والأمان.

• إضافة المزيد من تفضيلات فرز المنشورات حسب وقت النشر أو عدد الإعجاب، وترتيب عرض التعليقات.

• إضافة خانة للوسائط لكل حساب لإمكانية عرض الصور التي شاركها المستخدم بسهولة.

• تحسين وقت التحميل.

يبدو أن بلوسكاي عازم على الوصول إلى قاعدة جماهيرية أوسع وأسرع نمواً، ما يمنحه فرصة أكبر ليكون بديلاً ومنافساً قوياً لمنصة إيلون ماسك، إذ شهدت المنصة زيادة قياسية في عدد الاشتراكات في سبتمبر أيلول الماضي، تزامناً مع إعلان ماسك أن جميع مستخدمي إكس مضطرون لدفع اشتراكات شهرية صغيرة، لذلك انضم الآلاف من المستخدمين إلى بلوسكاي.

الفرق بين بلوسكاي وإكس

من أهم الفروق بين التطبيقين هو طريقة الانضمام، إذ لا يزال بلوسكاي يعتمد على مشاركة رمز دعوة للانضمام، بينما يتيح إكس لمستخدميه إنشاء حساب جديد كالمعتاد، ولكن مع خطط إكس لتعويض خسارة عدد كبير من معلنيها، فإن إنشاء الحسابات الجديدة بات وفقاً لخطط أسعار اشتراكات قد تصل إلى 32 دولاراً سنوياً حسب نوع الحساب، ولا يزال بلوسكاي يحتفظ بمجانيته إلى الآن.

وعلى الرغم من انتشار ميزة إرسال رسائل خاصة بين المستخدمين على أغلب منصات التواصل الاجتماعي، فإنها غير متوفرة إلى الآن على تطبيق بلوسكاي.