أعلنت شركة فوكسكون الموردة لـ شركة أبل يوم الخميس عن زيادة أرباحها في الربع الرابع من العام الماضي بنسبة 33 في المئة، وذلك بفضل الطلب المتزايد على خوادم الذكاء الاصطناعي وارتفاع المبيعات خلال ذروة موسم العطلات في نهاية العام.

وبالرغم من توقعها لبداية بطيئة لعام 2024، فإن أكبر شركة لتصنيع الإلكترونيات التعاقدية في العالم تتوقع إنهاء العام بنمو ملحوظ في الإيرادات.

وقالت الشركة التايوانية إن صافي أرباح الربع من أكتوبر تشرين الأول إلى ديسمبر كانون الأول ارتفع إلى 53.14 مليار دولار تايواني (1.69 مليار دولار أميركي) من 40 مليار دولار تايواني (1.26 مليار دولار أميركي) في الفترة نفسها من العام السابق.

وقال الرئيس التنفيذي يونغ ليو إن الأداء العام للشركة كان «أفضل من المتوقع»، مشيراً إلى أن إيرادات العام بأكمله وصلت إلى 6.16 تريليون دولار تايواني (1.95 تريليون دولار) باعتبارها «ثاني أعلى مستوى» بعد عام 2022.

وأرجع ليو الفضل في هذه الزيادة إلى الطلب المتزايد على الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي تقنية ارتفعت شعبيتها بشكلٍ كبير منذ إطلاق تشات جي بي تي للجمهور في أواخر عام 2022.

وقد استثمرت شركة فوكسكون بشكلٍ كبير لتكون جزءاً من سوق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وفي أكتوبر تشرين الأول الماضي، أعلنت الشركة أنها ستتعاون مع شركة الرقائق الأميركية العملاقة إنفيديا لإنشاء (مصانع الذكاء الاصطناعي)، وهي مراكز قوية لمعالجة البيانات من شأنها أن تقود تصنيع منتجات الجيل التالي.

وقال ليو يوم الخميس «أعتقد أن خوادم الذكاء الاصطناعي ستكون المحرك الرئيسي للنمو هذا العام»، مضيفاً أن فوكسكون تتوقع أن يمثّل القطاع 40 بالمائة من إجمالي إيرادات الخوادم للمجموعة.

وفي الربع الرابع، شكّلت الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية بما في ذلك الهواتف الذكية 58 في المئة من إيراداتها، بينما أسهمت المنتجات السحابية والشبكات، بما في ذلك الخوادم، بنسبة 20 في المئة.

وقالت فوكسكون إنها تتوقع انخفاض إيرادات الربع الأول لهذا العام مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي، مع احتمال انخفاض إيرادات إلكترونيات الكمبيوتر الذكية أيضاً خلال هذه الفترة.

وتتوقع الشركة، المعروفة رسمياً باسم هون هاي بريسيجن إنداستري، أن يكون البطء في الربع الأول من هذا العام مشابهاً للفترة نفسها من السنوات الثلاث السابقة، ومع ذلك فإن العملاق التايواني يتوقع نمواً ملحوظاً وكبيراً لإيرادات عام 2024 على أساس سنوي.

وفوكسكون هي أكبر شركة مصنّعة للإلكترونيات في العالم، وتوجد مصانع للشركة في أنحاء متفرقة من العالم، على الرغم من أن غالبية القوى العاملة لديها تتمركز في البر الرئيسي الصيني، ووفقاً لبعض التقديرات، تقوم الشركة بتصنيع ما يقرب من 40 في المئة من جميع الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية.

تمتلك شركة فوكسكون مصانع آيفون في قوانغدونغ وخنان، بما في ذلك أكبر مصنع في العالم في مدينة تشنغتشو.

ومن بين عملائها شركات أبل، ودل، وأمازون، وإتش بي، وسوني، وتوظّف الشركة أكثر من مليون شخص حول العالم، وكانت واحدة من أكبر أرباب العمل في العالم عام 2022.

(1 دولار أميركي = 31.5050 دولار تايواني)