في يوبيلها الذهبي كشفت قائمة (لونلي بلانيت) للتو عن أفضل 50 وجهة سياحية في العالم لزيارتها خلال عام 2024.

واشتملت قائمة (الأفضل للسفر 2024) على خمس فئات هي: أفضل البلدان وأفضل المناطق وأفضل المدن وأفضل وجهات السفر المستدام وأفضل البلدان قيمةً مقابل سعر، وضمت قائمة هذا العام أربعة أماكن من الشرق الأوسط.

المغرب

«المغرب شجرة جذورها مغروسة بإفريقيا وأوراقها تتنفس هواء أوروبا»، هكذا وصفها ملكها الراحل الحسن الثاني، وضمت قائمة أفضل البلدان حول العالم لزيارتها في عام 2024 المغرب الغني بالتفاصيل الجغرافية والتراثية والمناخية، حيث يمكنك التجول في الصحراء الكبرى على ظهر الجمال، والبحث عن أفضل الصفقات في سوق مراكش، واستكشاف مدينة شفشاون الزرقاء الساحرة.

يطل المغرب على واجهتين بحريتين هما البحر المتوسط والمحيط الأطلنطي، مع حدود بحرية مع إسبانيا شمالاً.

دخلت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا قائمة «لونلي بلانيت» في عام 2024 بفضل أدائها التاريخي في كأس العالم، ورواج رياضة ركوب الأمواج فيها، فضلاً عن إعادة إحياء مهرجان موازين للموسيقى.

ربما دفعك الزلزال للتردد في زيارة البلد التاريخي، لكن السكان المحليين يقولون إن استقبال السائحين هو أفضل وسيلة لدعم التعافي، ما يجعل عام 2024 وقتاً مناسباً للزيارة.

إزمير

«عروس بحر إيجه» المدينة التركية التي تفتخر بنمط حياة رائعة، جاءت ضمن قائمة المدن الأفضل حول العالم لزيارتها في عام 2024، تمتاز إزمير بموقعها الساحلي ومأكولات بحر إيجه الطازجة ومزيج تراثي فريد بين إرث قديم وثقافة معاصرة، كما ستجد فيها (بازار كميرالتي) واحد من أكثر البازارات التركية أصالة إذ دشن هذا البازار في الهواء الطلق بالمدينة منذ القرن الـ16، وفضلاً عن مهرجان سنوي شهير للموسيقى والرقص، وأماكن جديدة للفنون والثقافة.

ساحل بحر مدينة إزمير
بانوراما ساحلية للمدينة السياحية شاطئ الشهرة قرية صغيرة في شمال غرب بحر إيجه في إزمير. (شترستوك)

تستطيع الدخول وعمل جولة سريعة في بقايا متحف أغورا في إزمير لتتعرف على أجزاء المكان الذي يحتوي على العديد من الآثار التاريخية اللافتة للنظر التي ستقضي أمامها بعض اللحظات متأملاً طريقة صنعها.

من السهل الوصول إلى شواطئها والمناطق الأثرية التي تضمها.

مصر

«مصر ليست دولة تاريخية، مصر جاءت أولاً ثم جاء التاريخ»، هكذا وصفها عميد الرواية العربية الحائز على جائزة نوبل في الأدب نجيب محفوظ.

جاءت مصر في قائمة لونلي بلانيت لأفضل الوجهات قيمة، ويمكنك أن تتمتع بوفرة الثروات التاريخية في مصر دون تكلف مبالغ ضخمة، فمقابل أسعار مناسبة تستطيع أن تكتشف مقابر ملكية غامضة في الأقصر، وأهرامات الجيزة العظيمة، ونهر النيل الخالد.

رجل يمتطي جمل أمام أحد أهرامات الجيزة والحمام يطير في السماء
عظمة التاريخ تخالط بهجة الأنشطة المتنوعة في مصر. (شترستوك)

من ناحية أخرى، تستطيع في مصر أن تستمتع بجانب آخر من التراث المصري على طريق سيناء ومسار جبل البحر الأحمر، إذ يمكنك الاستمتاع بالتنزه لمسافات طويلة في طريقين أسستهما مجموعة من القبائل البدوية، ومن المقرر أن يُفتتح المتحف المصري الكبير الذي طال انتظاره في عام 2024.

ومصر عامرة بوجهات سياحية متنوعة، إذ تستطيع فيها أن تتمتع بجوها المعتدل في نزهات ساحلية على طول خط البحر الأحمر.

الجزائر

تقع الجزائر على بعد ثلاث ساعات بالطائرة أو أقل من معظم أنحاء أوروبا، وهي واحدة من أكثر الوجهات إثارة للمسافرين المغامرين، ستجد مواقع رومانية والمدن تاريخية، وأكثرها استثنائية القلاع ذات الألوان الفاتحة الموجودة على قمة التل في وادي مزاب.

أطلال إحدى مدن الأمازيغ القديمة في الجزائر
تيمقاد، أطلال مدينة رومانية أمازيغية، مدرجة على قائمة اليونسكو في الجزائر. (شترستوك)

وجاءت الجزائر أيضاً ضمن قائمة لونلي بلانيت للوجهات الأفضل حول العالم قيمة، فهي وجهة قليلة التكلفة وقليلة الازدحام وتضم بعض أروع المعالم السياحية في القارة الإفريقية.

وفي واحة تيميمون يمكنك مشاهدة أجمل الكثبان الرملية في الصحراء الجزائرية، بلونها الأحمر الدموي تكسي الرمال مساحة تبلغ ضعف مساحة بلجيكا.