تظهر بيانات سكاي سكنر أن العامل الذي يلعب دوراً كبيراً في اتخاذ المسافرين قرار اختيار مكان لقضاء عطلاتهم سيتغير في 2024، إذ لن يكون السعر عاملاً حاسماً على الرغم من أنه لا يزال يحظى باهتمام كبير. وستصبح ملاذات النوم ومواقع التصوير السينمائي من بين أفضل وجهات سياحية يقبل عليها المسافرون العام المقبل بحسب التقرير.

ويشير التقرير إلى أن الوجهات التي تقدّم برامج سياحة للراحة والاسترخاء تشهد إقبالاً كبيراً، حيث تُتيح الفرصة للمسافرين للابتعاد عن الحياة المليئة بالصخب.

وشهد عدد من يبحثون على الإنترنت عن وجهات للنوم ويسألون عن معنى سياحة النوم زيادة كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية، حيث أصبح الناس أكثر اهتماماً بجودة النوم وأثرها في حياتهم.

وأصبح أكثر من 80% من المسافرين من دولة الإمارات اليوم أكثر اهتماماً بجودة ما يحصلون عليه من أقساط النوم مقارنة بالسنوات القليلة الماضية.

وتشكّل السينما والتلفزيون مصدر إلهام مهماً لاختيار وجهة السفر لدى المسافرين من الإمارات، حيث أظهر التقرير أن 92% منهم يختارون التوجه إلى مكان شاهدوه على شاشة السينما أو التلفزيون.

وتشهد سكاي سكنر في كثير من الأحيان ارتفاعاً في عمليات البحث عن وجهات محددة بعد مسلسل أو فيلم يحصد نسبة عالية من المشاهدات، وتعاونت المنصة مع نتفليكس لمشاركة مجموعة من أبرز العروض التي شكّلت مصدر إلهام على مستوى العالم للمسافرين لزيارة الوجهات السياحية. 

ودائماً كانت تجارب تناول الطعام أحد العوامل الأساسية في تحديد وجهة السفر حيث تحدث نحو 46 % من المسافرين من الإمارات عن اختيارهم وجهة السفر بهدف زيارة مطعم معين، وتتصدر مدينة أوساكا التي تُلقَّب بـ«مطبخ اليابان» قائمة وجهات محبي الطعام لعام 2024 الخاصة بمنصة سكاي سكنر.

ويعد السفر إلى الخارج لحضور حفلة موسيقية لفنانك المفضل أحد عوامل الجذب السياحي في 2023 لكن هذا التوجه سيصبح السائد العام المقبل.

ويشير التقرير إلى أن 72% من المسافرين من الإمارات قد يفكرون في حضور حفل خارج الدولة في 2024 إذا كان ذلك سيسهم في توفير الأموال .

أنماط المسافرين خلال 2024

المغامرون الكلاسيكيون: يميل أبناء ما يُعرف باسم الجيل زد إلى الاستمتاع بتجارب تعود بهم إلى تقاليد السفر القديمة وتبعدهم عن الأجهزة الرقمية.

وعلى سبيل المثال، يحرص 26% من الإماراتيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً على جلب كاميرا تصوير فوري معهم في العطلات .

محبو الاحتفالات: يتطلع المزيد من المسافرين من دولة الإمارات إلى الاحتفال بالإنجازات الكبيرة بشكل مميز، حيث قام 72% منهم بحجز رحلة جماعية للاحتفال بعيد ميلاد أو ذكرى سنوية، ويقول 23% آخرون إنهم يرغبون في خوض تجربة مماثلة.

الباحثون عن رحلات فاخرة بأسعار مناسبة: كشفت سكاي سكنر أن 37% من المسافرين في الإمارات يخططون لترقية تذكرة الطيران إلى درجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولى في عام 2024، بينما يخطط 42% لشراء تذكرة دخول إلى ردهة المطار للاستمتاع بتجربة سفر فاخرة.

أفضل وجهات سياحية في 2024

فيما يلي أهم 10 وجهات رائجة للمسافرين من دولة الإمارات وفقاً لنسبة الزيادة السنوية في عمليات البحث:

1 أوساكا، اليابان: 305%

2 .أنطاليا، تركيا: 273%

3 .طوكيو، اليابان: 250%

4 .روما، إيطاليا: 154%

5 .برلين، ألمانيا: 96%

6 .أمستردام، هولندا: 62%

7 .نيويورك، الولايات المتحدة: 62%

8 .لندن، المملكة المتحدة: 52%

9 .أثينا، اليونان: 47%

10 .باريس، فرنسا: 32%

ولا تزال القيمة مقابل التكلفة تحافظ على مكانتها كعامل رئيسي للمسافرين من دولة الإمارات، حيث يختار 16% من المسافرين وجهتهم بناءً على تكلفة الفندق، بينما يختار 32% منهم الوجهة بناءً على تكلفة تذاكر الطيران وفقاً لمنصة سكاي سكنر.

ولا يزال سكان دولة الإمارات يضعون السفر ضمن قائمة أولوياتهم، حيث يعتزم 56% منهم تخصيص ميزانية أكبر للسفر عام 2024 مقارنة بالعام السابق، بينما يسعى 31% لإنفاق المبلغ نفسه.

وبحسب منصة السفر الشهيرة، يمكن للمسافرين تحقيق أقصى استفادة من أموالهم من خلال اختيار الوجهات التي شهدت أكبر انخفاض في أسعار تذاكر الطيران في عام 2023 مقارنة بالعام الماضي، ومن بين هذه الوجهات أورلاندو في الولايات المتحدة بانخفاض بنسبة 72%، وماليه في جزر المالديف بانخفاض بنسبة 58%، وروما في إيطاليا بانخفاض بنسبة 52%، وميونيخ في ألمانيا بانخفاض بنسبة 47% .