مع اقتراب عيد الفطر، يتزايد الإقبال على السفر بشكلٍ لافت، حيث يستعد العديد من السكان في دولة الإمارات العربية المتحدة للاحتفال بالعيد وقضاء العطلة واستكشاف مواقع جديدة.

تظهر البيانات الحديثة من مواقع السفر الرائدة زيادة ملحوظة في حجوزات الطيران والفنادق، ما يشير إلى ارتفاع كبير في حركة السفر مقارنة بالعام الماضي.

وفي هذا الإطار، لاحظ موقع ويجو زيادة بمقدار أربعة أضعاف تقريباً في عمليات البحث عن الرحلات الجوية من الإمارات العربية المتحدة للسفر خلال عيد الفطر في 2024 مقارنة بعام 2023.

وتتوقع ويجو زيادة عمليات البحث مع قيام المزيد من المسافرين من الإمارات العربية المتحدة بوضع اللمسات الأخيرة على ترتيبات سفرهم في الأسابيع أو الأيام التي تسبق عيد الفطر.

أما سفريات دناتا مزود خدمات السفر في دولة الإمارات، فكشفت أن حجم الحجوزات مع المسافرين الإماراتيين خلال عطلة عيد الفطر القادمة في أبريل نيسان الجاري قد تضاعف مقارنة بمستويات عام 2023.

كما أشارت دناتا إلى أنها شهدت انقساماً شبه متساوٍ بين خيار الإقامة أو السفر دولياً بين المقيمين في الإمارات خلال عطلة العيد في السنوات السابقة، لكن هذا العام رجّحت الكفة لصالح السفر الدولي بحيث بلغ حجم الحجوزات على السفر للخارج 60 في المئة مقارنة بـ40 في المئة للإقامات المحلية.

وبدورها، تؤكد سكاي سانر هذا الأمر، إذ يتوقع خبراء الشركة قفزة في أسعار رحلات الطيران من الإمارات العربية المتحدة في أبريل نيسان 2024، خلال عطلة نهاية الأسبوع الطويلة المرتبطة بنهاية شهر رمضان وعطلة عيد الفطر. فعلى سبيل المثال، ارتفعت أسعار تذاكر الطيران بنسبة 23 في المئة للرحلات الجوية إلى المملكة المتحدة و60 في المئة إلى ألمانيا مقارنة بعام 2023، وفي الوقت نفسه، زادت عمليات البحث عن السفر في عيد الفطر بنسبة 400 في المئة.

أما بيانات موقع المسافر، الشركة الرائدة في مجال إدارة السفر في دولة الإمارات، فكشفت عن زيادة كبيرة في الاستفسارات عن باقات العيد، ونمو ملحوظ بنسبة 40 في المئة مقارنة بعام 2023.

الوجهات الأكثر شعبية لعيد الفطر 2024 في الإمارات

تتفاوت الآراء بين المواقع والشركات المتخصصة في مجال السياحة والسفر الأكثر شهرة في الإمارات حول وجهات السفر الأكثر جاذبية خلال هذا العيد.

استناداً إلى بيانات ويجو، تعد الهند ومصر والمملكة العربية السعودية والأردن الوجهات الأكثر رواجاً للسفر في الفترة بين مارس آذار إلى أبريل نيسان 2024، وقد تشير قائمة الدول إلى رحلات العودة إلى الوطن والذين يتطلعون إلى الاستفادة من العطلات الطويلة.

أما بحسب دناتا، فالوجهات الأكثر شعبية لحجوزات العطلات خلال عيد الفطر 2024 من الإمارات العربية المتحدة هي جزر المالديف، وتايلاند، وإيطاليا، وموريشيوس، والولايات المتحدة الأمريكية، على التوالي.

وبحسب بيانات سكاي سكانر، فإن الوجهات الأكثر شعبية بالنسبة للمقيمين في دولة الإمارات في الفترة من مارس آذار إلى أبريل نيسان 2024 هي الهند ومصر والمملكة العربية السعودية والأردن، بالإضافة إلى الفلبين. وسيعود العديد من المغتربين إلى أوطانهم لقضاء العطلات. كما يتزايد الاهتمام بوجهات مثل فيكتوريا ومارماغاو وبنما سيتي بشكلٍ كبير، بينما في أوروبا، يتزايد الإقبال على مدينة بول في كرواتيا وبريشتينا عاصمة كوسوفو، ولا يزال الطلب مرتفعاً على السفر إلى طوكيو وروما ومدريد، مع زيادة الاهتمام بوجهات مثل نيودلهي وشانغهاي.

أمّا تقرير موقع المسافر فيقدّم رأياً مغايراً، إذ يشير إلى أن جورجيا وأرمينيا وأذربيجان وكازاخستان وقيرغيزستان تشهد طلباً كبيراً وتعتبر وجهات مرغوبة لباقات عيد الفطر، لأن إجراءاتها للحصول على التأشيرة خالية من المتاعب، وتكاليفها في المتناول، بالإضافة إلى أنها تقدّم تجارب ثقافية مميزة، وتكتسب أوزبكستان أيضاً شعبية بسبب سهولة الوصول إليها والقدرة على تحمل تكاليفها.

وبالإضافة إلى الوجهات التقليدية، يُظهر المسافرون اهتماماً باستكشاف أماكن جديدة وغريبة مثل اليابان وفيتنام وسريلانكا ونيبال واليونان وإيطاليا وهولندا وسويسرا، وفرنسا، وماليزيا، وإندونيسيا.

تغير في عادات المسافرين في عام 2024

بحسب سكاي سكانر، فإن عادات المسافرين من الإمارات تغيرت مقارنة بالسنوات الماضية إذ يخطط المزيد من المسافرين لرحلاتهم مسبقاً فحجوزات المسافرين لفصل الصيف بلغت 37 في المئة من الطلبات كما يقوم ثلث المسافرين أيضاً بالحجز قبل 30 يوماً.

وقد كانت هناك زيادة سنوية بنسبة 4 في المئة في عدد المسافرين الراغبين في السفر إلى أوروبا، كما شهد جنوب شرق آسيا ارتفاعاً في الطلب، في حين شهدت أمريكا الشمالية انخفاضاً.

ويخطط 90 في المئة من المسافرين الإماراتيين للقيام بالعدد نفسه من الرحلات إلى الخارج، إن لم يكن أكثر في عام 2024 مقارنة بعام 2023.

ويقول 32 في المئة من المسافرين من الإمارات العربية المتحدة إن تكلفة الرحلات الجوية تحدد في الغالب اختيارهم للوجهة.

وعلى الرغم من ذلك، فقد خصص 55 في المئة من المسافرين من الإمارات ميزانية أكبر للإنفاق على السفر عام 2024 مقارنة بعام 2023.