لم تعد أسهم الطاقة النظيفة رائجة، إذ إن ارتفاع أسعار الفائدة وتأخر الجهود لمكافحة تغير المناخ يعوقان هذا القطاع، وقد لا تختفي هذه العقبات في أي وقت قريب.

وانخفض صندوق أي شيرز غلوبال للطاقة النظيفة المتداول في البورصة، والذي يتتبع أداء القطاعات من الكهرباء المتجددة إلى أشباه الموصلات إلى الطاقة الشمسية، بنسبة 27 في المئة هذا العام، وهو أداء أقل من مكاسب مؤشر مورغان ستانلي كابيتال انترناشيونال لكل البلدان بنسبة 15 في المئة، ويتجه الصندوق نحو تكبد خسارته السنوية الثالثة على التوالي.

وانخفضت أسهم (بلج باور) بنسبة 63 في المئة هذا العام، وانخفضت أسهم انفيز انيرجي بنسبة 60 في المئة، وانخفضت أسهم سولار إيدج تكنولوجيز بنسبة 71 في المئة، وانخفضت أسهم نيكس إيرا إنيرجي بنسبة 29 في المئة.

تمويل مشاريع الصحة والمناخ

ووعد قانون الحد من التضخم الشامل الذي أصدرته إدارة بايدن بتقديم 750 مليار دولار لتمويل مشاريع الصحة والمناخ، ومنذ إقراره العام الماضي، تم الإعلان عن أكثر من 270 مشروعاً جديداً للطاقة النظيفة، باستثمارات خاصة بقيمة 132 مليار دولار، وفقاً لتقرير صادر عن بنك أوف أميركا في أغسطس آب.

ومع ذلك، لم تنتعش أسهم الطاقة النظيفة، على الرغم من الآمال في أن يساعد تدفق الإنفاق الحكومي الأميركي على الحلول المناخية في إنعاش القطاع.

العوائد الضعيفة لأسهم الطاقة النظيفة

يرجع السبب وراء العوائد الضعيفة لأسهم الطاقة النظيفة إلى أن أسعار الفائدة وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ 22 عاماً، بعد أن بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي حملته القوية لرفع أسعار الفائدة في مارس آذار الماضي، ما أدى إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض للشركات النامية التي تحاول زيادة رأس المال، وزادت تشابكات سلسلة التوريد من تعقيد الأمور.

يقول مديرو الأموال إنه في حين أن بعض العملاء مهتمون بامتلاك أسهم في الشركات التي تعتمد على الاستدامة، فإن هذه التحديات تجعل من الصعب تحقيق أقصى قدر من عوائد المحفظة في الوقت نفسه.

إن التوقعات بأن أسعار الفائدة ستظل مرتفعة على الأقل حتى بداية عام 2024 يمكن أن تبقي الغطاء على أرباح تلك الشركات. وتميل أسهم الطاقة النظيفة إلى التداول على أساس أرباحها المستقبلية، لأنها جزء من قطاع ناشئ، ولكن هناك مخاوف من أن تكون هذه الأسهم باهظة الثمن مقارنة بميزانياتها العمومية الحالية، على الرغم من انخفاضها الحاد هذا العام.

قال تود جونز، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة جراتوس كابيتال، «هناك بعض الافتراضات الوردية حقاً التي يتم دمجها في أسعار أسهم» شركات الطاقة النظيفة.

وتقول جان روزنباوم، كبيرة مديري المحفظة في شركة جي واي إل فاينانشال سينيرجيز، إن شركتها قلصت تعرضها للطاقة النظيفة في الأشهر الأخيرة بسبب مخاوف بشأن إضعاف أرباح الشركات نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة، وتشكل استثمارات الطاقة النظيفة أقل من 5 في المئة من أصول شركتها.

التحول العالمي البطيء إلى الطاقة النظيفة

ويقول بعض المستثمرين إن التحول العالمي البطيء إلى الطاقة النظيفة أدى أيضاً إلى إضعاف حماسهم، لقد مرت ثماني سنوات منذ الموافقة على اتفاق باريس لإبطاء ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى أقل بكثير من درجتين مئويتين، أو في الحالة المثالية إلى 1.5 درجة، ومنذ ذلك الحين -ويرجع ذلك جزئياً إلى الافتقار إلى إجراءات محددة منصوص عليها في الخطة- فإن 190 دولة أطرافاً في تلك الاتفاقية لم يحرزوا تقدماً كبيراً في تحقيق تلك الأهداف.

ويقول أندرو بوريدا، نائب رئيس شركة سيج أدفيزوري، إن المعدلات المرتفعة أضرت أيضاً بالمستهلكين الذين يسعون إلى التحول إلى استخدام الطاقة النظيفة، ويقول إن التحول إلى نظام الطاقة الشمسية السكني، على سبيل المثال، يتطلب آلاف الدولارات التي يمكن طلبها في شكل قرض، وهو ما قد يكون باهظاً الآن بسبب ارتفاع تكاليف الاقتراض، لكن هذا لا يعني أن المستثمرين يتخلون تماماً عن الاستثمار المستدام.

ويدير بيتر كرول، مدير الاستثمارات المستدامة في شركة إيرث إكويتي أدفيزورس، محفظة تركز على الأسهم في الصناعات بدءاً من الطاقة البديلة إلى تكنولوجيا البطاريات إلى النقل الأخضر.

لقد تفوقت هذه المحفظة بشكل عام على مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال لكل البلدان منذ إنشائه في عام 2012، على الرغم من تعرضه لضربة قوية في السنوات الأخيرة.

ويرى كرول أن الوضع الحالي في أسهم الطاقة النظيفة يمثل فرصة شراء للمستثمرين.

كما أن أسهم الطاقة النظيفة ليست هي الطريقة الوحيدة التي يستخدم بها المستثمرون أموالهم للعمل، فمثلاً إنفيديا، شركة الذكاء الاصطناعي القوية التي ارتفعت بنسبة 220 في المئة هذا العام، جزء من محفظة شركة كرول.

وهيمن الذكاء الاصطناعي على وول ستريت هذا العام، ما أدى إلى تحقيق مكاسب هائلة في أسهم شركات التكنولوجيا العملاقة، ويقول الخبراء إن الذكاء الاصطناعي سيكون أداة رئيسية في تسريع حلول تغير المناخ، بدءاً من الحد من التلوث وحتى إعادة الزراعة.

وقال كرول، «إن انطباع الكثير من الناس عن الاستثمار المستدام هو شراء الطاقة الشمسية أو شراء طاقة الرياح، ولكن في نهاية المطاف، يتعلق الأمر أكثر بالأنظمة التي يمكننا تحسينها».