قد يكون نصف الكرة الشمالي في مرحلة الترحيب بالخريف، لكن الحرارة الشديدة لم تهدأ، وبالتالي فإن أزمة المناخ تتفاقم مع مرور الوقت، إذ تُظهر البيانات الجديدة أن شهر سبتمبر أيلول الماضي كان الأكثر سخونة، ليصبح الشهر الرابع على التوالي الذي يشهد مثل هذه الحرارة غير المسبوقة؛ ما يضع عام 2023 على مسار مقلق ليكون العام الأكثر سخونة في التاريخ.

وتجاوز شهر سبتمبر أيلول الرقم القياسي الشهري السابق المسجل في عام 2020 بنسبة بلغت 0.5 درجة مئوية، وفقاً للبيانات الصادرة عن خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي، لم يكن هناك شهر حار إلى هذا الحد بشكل غير طبيعي منذ أن بدأت الخدمة تسجيل البيانات في عام 1940، قبل أن يبدأ العالم في حرق كميات كبيرة من الوقود الأحفوري.

وقالت خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ إن متوسط درجة حرارة الهواء السطحي العالمي في سبتمبر أيلول بلغ 16.38 درجة مئوية، وتلك النسبة أعلى مما حققه الشهر ذاته بين عامي 1991 و2020، إذ كان شبيهاً في حرارته بشهر يوليو تموز بشكل غير طبيعي.

من جهتها، قالت نائبة مدير خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ، سامانثا بورغيس، في بيان إن درجات الحرارة غير المسبوقة لهذا الوقت من العام التي لوحظت في سبتمبر أيلول -بعد صيف قياسي- حطمت الأرقام القياسية بصورة غير عادية.

بدوره، قال مدير خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ، كارلو بونتيمبو، لوكالة الأنباء الفرنسية إن أزمة تغير المناخ لن تحدث في المستقبل؛ بل إننا نعيشها في الوقت الحاضر.

وأضافت أن ارتفاع درجات الحرارة المتتالية، تعزز من أهمية العمل المناخي الطموح خاصة مع اقتراب موعد المؤتمر الثامن والعشرين لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ( كوب 28).

كوب 28.. كل ما تريد معرفته عن مؤتمر المناخ

سبتمبر.. شهر الكوارث الطبيعية

كان شهر سبتمبر أيلول 2023 الأكثر جفافاً على الإطلاق، كما جلب وحده فيضانات مدمرة أدت إلى مقتل الآلاف في ليبيا والعشرات في اليونان وبلغاريا وتركيا، كما واجهت كندا موسم حرائق غابات غير مسبوق، واحترقت أجزاء من أميركا الجنوبية بسبب درجات الحرارة القياسية، وشهدت نيويورك أمطاراً غزيرة بشكل قياسي.

الفيضانات تقضي على الأماكن الأثرية في اليونان
الفيضانات تقضي على الأماكن الأثرية في اليونان (رويترز)

وارتفعت درجات حرارة المحيطات بما يفوق المخططات في سبتمبر أيلول، إذ بلغ متوسط ​​درجات حرارة سطح البحر 20.92 درجة مئوية، وهو أعلى مستوى مسجل لشهر سبتمبر أيلول على الإطلاق وثاني أعلى مستوى مسجل لأي شهر، بعد أغسطس آب من العام الجاري، كما وصل الجليد البحري في القطب الجنوبي إلى مستويات قياسية خلال الفترة ذاتها.

دمار المنازل في اليونان بعد الفياضانات
الضرر الناجم عن الفياضانات في اليونان (رويترز)

كما كان الشهر أكثر رطوبة من المتوسط ​​على طول أجزاء كثيرة من الساحل الغربي لأوروبا، وكان الطقس أيضاً أكثر رطوبة من المتوسط ​​في اليونان بعد هطول الأمطار الغزيرة المرتبطة بالعاصفة دانيال؛ وكان هذا الحدث مسؤولاً عن الفيضانات المدمرة في ليبيا، كما شهد جنوب البرازيل وجنوب تشيلي هطول أمطار غزيرة.

انهيار المنازل ودمارها في ليبيا بعد الفيضانات
دمار المنازل في ليبيا (رويترز)

وفي وقت سابق من هذا العام، قالت الأمم المتحدة نقلاً عن بيانات من خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ، إن الأرض شهدت الصيف الأكثر سخونة على الإطلاق في عام 2023 بعد تحطيم درجات الحرارة القياسية في جميع أنحاء العالم، بينما حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في أغسطس آب الماضي من بداية الانهيار المناخي، وشدد على ضرورة إيجاد الحلول.