تواصل شركات التكنولوجيا الكبرى أداءها القوي منذ العام الماضي، إذ بدأت ألفابت، ومايكروسوفت، وسناب موسم الأرباح بمبيعات قوية خلال الربع المنتهي في سبتمبر أيلول.

أعلنت شركة ألفابت، الشركة الأم لغوغل، يوم الثلاثاء، عن مبيعات ربع سنوية بلغت 76.69 مليار دولار، بزيادة قدرها 11 في المئة على الفترة نفسها من العام السابق.

في الوقت نفسه، سجلت مايكروسوفت نمواً بنسبة 13 في المئة في المبيعات على أساس سنوي لتصل إلى 56.5 مليار دولار، وهو ما جاء أعلى من التوقعات أيضاً.

كما كشفت سناب، الشركة الأم لتطبيق سناب شات، يوم الثلاثاء، عن عودة المبيعات للنمو خلال الربع المنتهي سبتمبر أيلول، بعد ربعين متتاليين من الانخفاض.

تأتي النتائج القوية بعد قيام مايكروسوفت، وألفابت، وسناب وغيرها من شركات التكنولوجيا بعدد من الخطوات لخفض التكاليف العام الماضي، ومن بينها عمليات تسريح جماعي للعمال، وذلك بعد أن واجهت عاماً صعباً في 2022 على خلفية قيام المعلنين والعملاء بخفض إنفاقهم نتيجة تزايد المخاوف بشأن أداء الاقتصاد الكلي.

وعلى الرغم من تجاوز تقارير المبيعات للتوقعات، فقد انخفضت أسهم كل من ألفابت وسناب بنحو 5 في المئة بعد صدور التقارير، لكن سناب نجحت في التعافي سريعاً بينما ارتفعت أسهم مايكروسوفت بنسبة 4 في المئة.

وتعليقاً على النتائج الأخيرة، قال تيجاس ديساي، محلل الأبحاث في صندوق الاستثمار غلوبال إكس، في بيان، «شهدت شركات التكنولوجيا موسماً قوياً للغاية في الربع الثالث حتى الآن».

أرباح غوغل

حقق قطاع غوغل الإعلاني إيرادات ربع سنوية بلغت 59.6 مليار دولار، مقارنة بـ54.5 مليار دولار في العام السابق، بينما حققت إعلانات يوتيوب نحو 7.9 مليار دولار من الإيرادات، بزيادة 12 في المئة تقريباً على أساس سنوي.

وقال ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت، في مكالمة مع المحللين بعد ظهر الثلاثاء، إن يوتيوب شورتس أو خاصية الفيديوهات القصيرة في الشكل العمودي، وهو النظام المنافس لتيك توك، قد حقق مشاهدات قياسية بلغت 70 مليار مشاهدة يومية في الربع الأخير. ومع ذلك، جاءت إيرادات الأعمال السحابية لشركة غوغل أقل من المتوقع مسجلة 8.41 مليار دولار.

يأتي تقرير نتائج غوغل في الوقت الذي تواجه فيه شركة التكنولوجيا العملاقة اتهامات متزايدة تتعلق بالاحتكار، إذ بدأ القضاء الأميركي رسمياً محاكمة تاريخية ضد الشركة الشهر الماضي وسط ادعاءات بتورطها في ممارسات مناهضة لقوانين المنافسة للحفاظ على هيمنتها على منصة البحث، ومع احتدام المواجهة القانونية، تواصل غوغل إنكار كل المزاعم التي تتهمها بالعمل بشكل غير قانوني.

وأكدت الشركة الشهر الماضي أنها ستواصل إعادة هيكلة قاعدة التكاليف لديها لدعم استدامة الأرباح، ويشمل ذلك خطط تسريح مئات الموظفين، كما أشارت إلى التزامها بمواصلة الاستثمار بكثافة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي، وقد أضافت بالفعل تحديثات واسعة لأداة الدردشة الآلية الخاصة بها (بارد آيه آي).

أرباح مايكروسوفت

ساعدت استثمارات مايكروسوفت الأخيرة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تعزيز مبيعاتها في الربع الثالث، خاصة في أعمالها السحابية الرئيسية، إذ نمت مبيعات الخدمات السحابية الذكية للشركة بنسبة 19 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 24.3 مليار دولار، وتمثل الخدمات السحابية أكبر محرك لإيرادات مايكروسوفت.

كما نمت إيرادات المنتجات التجارية والاستهلاكية، مثل لينكد إن وأوفيس، بنسبة 13 في المئة على أساس سنوي إلى 18.6 مليار دولار.

وترى مذكرة بحثية على خلفية تقرير الشركة أن تقنيات الذكاء الاصطناعي لها دور حاسم في قيادة النمو الإجمالي للشركة من خلال تحفيز المبيعات.

لكن يبدو أن الضغوط الاقتصادية التي يعاني منها المستهلكون لا تزال تؤثر سلباً على النتيجة النهائية للشركة، مع انخفاض مبيعات الأجهزة التي تشمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية (التابلت) ووحدات تحكم إكس بوكس، بنسبة 22 في المئة على أساس سنوي.

وقد يؤثر التباطؤ الاقتصادي المحتمل على مبيعات الشركة خلال موسم العطلات المرتقب بنهاية العام.

يعد هذا التقرير هو الأول لشركة مايكروسوفت منذ أن أنهت استحواذها على شركة أكتيفيجن بليزارد المصنعة للعبة كول أوف ديوتي بقيمة 69 مليار دولار في وقت سابق من هذا الشهر، على الرغم من أن الصفقة لم تأخذ في الاعتبار نتائج هذا الربع، فمن المتوقع أن تعزز نتائج قسم الألعاب في الشركة.

وكان لوغان بيرك، المحلل لدى إدوارد جونز، قد أشار في مذكرة بحثية في وقت سابق هذا الشهر إلى أن مايكروسوفت تسيطر حالياً على 30 استوديو ألعاب وبعض الألعاب الأكثر شهرة في الصناعة، متوقعاً أن تتفوق على باقي أقرانها في مجال الألعاب بفضل شبكتها السحابية الضخمة ومكتبتها الجذابة من الألعاب.

أرباح سناب

وقالت شركة سناب إن نمو مبيعاتها جاء مدفوعاً جزئياً بجهودها المستمرة لتطوير تكنولوجيا الإعلان الخاصة بها، في أعقاب التغييرات التي طرأت على سياسات تتبع تطبيقات أبل.

وذكرت أن لديها حالياً 406 ملايين مستخدم نشط يومياً، بزيادة 12 في المئة مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي، بينما نما الوقت المستغرق في مشاهدة سبوت لايت –نسخة سناب المشابهة لتيك توك– بنسبة 200 في المئة على أساس سنوي.

كما أعلنت الشركة مؤخراً أنها وصلت إلى أكثر من 5 ملايين مشترك في برنامج الاشتراك سناب تشات بلس الخاص بها، والذي يُعد جزءاً رئيسياً من جهود تنويع الإيرادات.

تبعات حرب غزة

وأشارت الشركة إلى أن بعض المعلنين أوقفوا إنفاقهم مؤقتاً بعد اندلاع الصراع بين إسرائيل وغزة في ظل غموض الرؤية بشأن الحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي ضد حركة المقاومة الإسلامية حماس، ورفضت سناب تقديم توجيهات أو توصيات رسمية للربع الرابع، لكنها أشارت إلى أن توقعاتها الداخلية ترجح نمو الإيرادات الفصلية على أساس سنوي بين 2 و6 في المئة.