تكبد مارك زوكربيرغ خسائر كبيرة بلغت قيمتها نحو 50 مليار دولار بسبب ميتافيرس، ما يقلل من القيمة السوقية لشركة ميتا التي تتضمن تطبيقات شهيرة مثل فيسبوك وإنستغرام وواتس آب.

ووفقاً لتقرير بيزنس إنسايدر، فإن نسبة هذه الخسائر تتجاوز القيمة السوقية لشركة فورد بالكامل التي تصل إلى 45 مليار دولار، لكنها في الوقت ذاته تشكل جزءاً صغيراً من شركة ميتا العملاقة.

وسجلت وحدة رياليتي لابز الخاصة بأبحاث الميتافيرس خسارة قدرها 3.7 مليار دولار خلال الربع الثالث مقابل 3.67 مليار دولار في الربع الثاني، كما تتوقع ميتا زيادة الخسائر التشغيلية على أساس سنوي خلال المتبقي من العامين الحالي والمقبل.

كانت شركة ميتا المالكة لفيسبوك أعلنت عن نتائج أعمالها الفصلية الخاصة بالربع الثالث من العام الجاري، حيث سجلت ارتفاعاً في أرباحها بنحو 23 في المئة، لتتجاوز 34 مليار دولار متجاوزة التوقعات عند 33.5 مليار دولار مقابل 11.5 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

بعد الإعلان عن هذه الأرباح، ارتفعت أسهُم الشركة بنحو أربعة في المئة، إلا أن الكشف عن خسائر ميتافيرس أسهم في انخفاض الأسهم مباشرة بشكل واضح، إذ بلغ سعر السهم نحو 288 دولاراً يوم الجمعة، من 312 دولاراً قبل الإعلان عن النتائج الربعية للشركة، وفقاً لأحدث بيانات ريفينيتيف.

رهان زوكربيرغ على ميتافيرس

اعتاد زوكربيرغ الدفاع عن تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز والتكنولوجيا المتعلقة بالميتافيرس، وذلك منذ استحواذ شركته على شركة أكولوس الرائدة في مجال الواقع الافتراضي عام 2014.

اعتمدت رؤية مؤسس فيسبوك على إمكانية نقل المستخدمين إلى عالم افتراضي يُشعرهم بأنهم يعيشون التجربة الحقيقية سواء لحضور المباريات الرياضية، أو الحفلات الغنائية، أو المحاضرات الجامعية.

الآن مع هذه الخسائر، بدأت الشكوك تحوم حول إمكانية صمود ميتا في مجال تكنولوجيا الواقع المعزز، لكن وفقاً لتحليلات ستاتيستا ماركت إنسايتس فإن حجم سوق ميتافيرس سيواصل الارتفاع وتحقيق الأرباح بطريقة تصاعدية حتى 2030.

وتسعى ميتا لتخفيض نفقاتها الإجمالية خلال المراجعة الأخيرة إلى ما بين 87 و89 مليار دولار، بينما تتوقع نمو الإيرادات على أساس سنوي بين 13.5 و24 في المئة.

كما يتحدى زوكربيرغ شركة أبل، التي كشفت منتصف العام الحالي عن نظارة الواقع المختلط التي تبلغ قيمتها 3499 دولاراً، ما دفعه إلى عقد اجتماع فوري مع موظفي ميتا لمناقشة الميزات التي يمكن أن تقدمها نظارات الواقع الافتراضي كويست، مشيراً إلى قوة شركته في طريقة التسويق لأدواتها على عكس المنافسين.

وتتوقع ميتا أن تتراوح إيرادات الربع الرابع من العام الجاري بين 36.5 مليار دولار و40 مليار دولار، مقابل إجماع المحللين على ارتفاعها إلى 38.9 مليار دولار.

ووفقاً لفاينينشال تايمز، فإن المديرة المالية للشركة سوزان لي حذرت من التقلبات التي قد تشهدها الشركة خلال الربع الرابع من العام الحالي، خاصة مع انخفاض نسبة الإنفاق على الإعلانات بالتزامن مع بدء الصراع بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

وكانت ميتا واجهت العديد من الانتقادات بعد حجب المحتوى الداعم لفلسطين، وذلك بعد تحذيرات المفوضية الأوروبية بمنع انتشار المحتوى المرتبط بحماس لأنها مصنفة لدى دول الاتحاد الأوروبي كجماعة إرهابية، إلا أن الحجب نال من المنشورات الداعمة للمدنيين في فلسطين والتي تسعى لتسليط الضوء على الدمار في غزة.