أعلنت شركة ميتا، يوم الاثنين، أنها ستغلق بشكل مؤقت منصتها للتواصل الاجتماعي ثريدز في تركيا بدءاً من 29 أبريل نيسان الحالي في امتثال لأمر صادر عن هيئة المنافسة التركية.

وقالت الشركة في منشور على مدونتها إنه لن يكون هناك أي تأثير على منصات وخدمات التواصل الاجتماعي الأخرى لميتا مثل فيسبوك وإنستغرام وواتساب في تركيا.

تركيا وثريدز

وفي شهر مارس آذار الماضي فرضت هيئة المنافسة التركية إجراءً مؤقتاً على ميتا بهدف عرقلة تبادل البيانات بين منصتي إنستغرام و ثريدز أثناء التحقيق في احتمالية إساءة استخدام الشركة لموقع المهيمن في السوق.

الهيئة التركية بدأت في ديسمبر كانون الأول 2023 التحقيق مع ميتا بشأن انتهاك محتمل لقانون المنافسة من خلال ربط منصتي التواصل الاجتماعي التابعتين لها إنستغرام و ثريدز.

وقالت الهيئة في ذلك الوقت إن الإجراء سيظل قائماً لحين صدور قرار نهائي، مضيفة أن البيانات التي تسنَّى الحصول عليها عبر ربط التطبيقين يمكن أن تمثل «انتهاكاً لقانون المنافسة، وتسبب ضرراً لا يمكن إصلاحه» في السوق.

تاريخ ثريدز

وكانت ثريدز قد أحدثت ثورة حين إطلاقها، ووصلت إلى 100 مليون مستخدم في خمسة أيام فقط، كما أصبحت المنصة متاحة للمستخدمين في أوروبا منذ ديسمبر كانون الأول 2023؛ ما أسهم في زيادة عدد المستخدمين.

ويرى البعض أن زيادة عدد مستخدمي ثريدز جاء نتيجة لبحث عدد كبير من مستخدمي منصة إكس عن منصات بديلة بعد إحباطهم من القرارات غير المنتظمة والمثيرة للجدل التي اتخذها مالك المنصة إيلون ماسك.

وتسبب إطلاق منصة ثريدز في احتدام الخلاف بين الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرغ وإيلون ماسك، فثريدز شديدة الشبه بمنصة إكس التي يمتلكها ماسك، وتبادل الاثنان انتقادات لاذعة بشأن الحقوق الفكرية.