لا شك أن السفر خلال فصل الصيف ممتع، إذ يتجه الأشخاص إلى الشواطئ، أو الجبال حيث الهواء العليل، أو حتى لزيارة المتاحف المكيفة خاصة عندما تشتد الحرارة، ولكن إذا كان بإمكانك الانتظار حتى انتهاء موسم الصيف، فقد تكون المكافأة أكبر –سواء من حيث مصاريف السفر أو التجربة في حد ذاتها، خاصةً بعد فصل الصيف هذا الذي شهده العالم- مع درجات الحرارة القياسية، ومياه المحيط الدافئة بشكل غير ممتع، وحرائق الغابات المدمرة، والحشود الهائلة وارتفاع الأسعار، إذ سيكون الهدوء النسبي للسفر في سبتمبر أيلول وأكتوبر تشرين الأول مناسباً للعديد من المسافرين.

مقارنة الخريف بالصيف

تقول هايلي بيرغ، كبيرة الاقتصاديين في تطبيق السفر «هوبر»، «نعم، بالتأكيد».

وقالت إنه إذا كان بإمكانك تحويل أي نوع من خطط السفر –سواء كان محلياً أو دولياً، أو رحلات لمرة واحدة في العمر أو عطلات نهاية الأسبوع– إلى شهري سبتمبر أيلول وأكتوبر تشرين الأول، فسوف تكلفك أقل من رحلات وقت الذروة الصيفية، وإذا كان لديك خطط لشيء استثنائي أو باهظ في الاعتبار، فمن الأفضل أن تنتظر حتى فصل الخريف.

وأضافت، «أقول دائماً إذا كنت تريد الذهاب فيما نسميه (رحلات ضمن قائمة أهداف الحياة) مثل شهر عسل، أو عطلة عائلية كبيرة، أو أي سفر تكون فيه مهتماً أو ترغب في القيام باستثمار كبير حقاً، فهذا هو الوقت المناسب لحجز رحلتك، وقم بهذه الرحلة لأنك ستحصل على الكثير في مقابل ميزانيتك».

والحصول على المزيد مقابل القليل من أموالك ليس فقط الفائدة الوحيدة، فلا يزال أيضاً الجو دافئاً في العديد من الوجهات المرغوبة، ولكن ليس حاراً جداً، وهي أيضاً أقل ازدحاماً، لذلك فالأمر إيجابي بأكثر من طريقة.

يقول خبير السفر جيم بيندت، الذي يملك شركة (بيكيه ترافيل ديزاين) في منطقة مينيابوليس- سانت بول، «يعد الازدحام مشكلة حقيقية خلال مواسم الذروة»، وأضاف أنه «من خلال السفر خلال موسم منخفض، فإنك لا تستفيد فقط من وجود عدد أقل من الحشود، ولكن يمكنك أن تشعر بالرضا تجاه مساعدة المجتمعات المحلية على الاستفادة من التأثير الاقتصادي المستدام، فضلاً عن تقليل أثر الضغط على الأماكن السياحية التي تزورها».

يقدم تطبيق «هوبر» للسفر أحدث المعلومات حول أسعار تذاكر الطيران للسفر في أوائل الخريف، بالإضافة إلى اقتراحات خبراء السفر لأماكن أفضل في الخريف منها في الصيف، سواء بسبب السعر، أو الطقس، أو قلة الحشود، أو العروض الموسمية، أو مجموعة من هذه العوامل.

انخفاض كبير في أسعار تذاكر الطيران

سيكون السفر محلياً في الولايات المتحدة خلال الشهرين المقبلين أقل تكلفة بكثير مما كان عليه هذا الصيف، انخفض متوسط سعر تذكرة الطيران المحلية خلال فصل الخريف بنسبة 29 في المئة عن متوسط السعر في ذروة الصيف (يونيو ويوليو وأغسطس)، وفقاً لبيانات «هوبر»، وانخفضت أسعار موسم الخريف هذا العام بنسبة 9 في المئة عن الخريف الماضي و10 في المئة عن أسعار ما قبل الوباء في عام 2019.

تُظهر بيانات «هوبر» أن متوسط أسعار رحلات الخريف إلى لوس أنجلوس هذا العام انخفض بنسبة 40 في المئة عن الصيف، مع انخفاض أسعار الرحلات إلى أورلاندو بنسبة 32 في المئة.

تنخفض أيضاً أسعار الرحلات الدولية عن مستوياتها العالية في الصيف، فقد انخفض متوسط أسعار الرحلات إلى أوروبا بنسبة 31 في المئة مقارنة بالصيف، وفقاً لـ«هوبر»، وهذا يُترجم إلى خصم يصل إلى 330 دولاراً تقريباً على كل تذكرة، ما يدعم اقتراح بيرغ بالقيام بالرحلات باهظة الثمن في الخريف.

«إذا قمت بضرب قيمة السفر تلك في شخصين أو عائلة مكونة من أربعة أفراد، بالإضافة إلى أماكن الإقامة وما إلى ذلك، فستحصل على توفير بالآلاف، وفي الوقت الذي تقتصد فيه العائلات في المصاريف، وتشعر بالقلق قليلاً بشأن التضخم والأجور وتسريح العمال، وما إلى ذلك، أعتقد أن فكرة التوفير في السفر ستكون مجدية تماماً».

في حين أن الأسعار الدولية تنخفض عن أعلى مستوياتها في الصيف، فإن التذاكر من الولايات المتحدة إلى بعض المناطق (خاصة على الرحلات طويلة المسار) لا تزال أكثر تكلفة بكثير مما كانت عليه قبل الوباء، وقالت بيرغ إن أسعار التذاكر في أوروبا لا تزال أعلى بنحو 18 في المئة في الوقت الحالي عما كانت عليه قبل الوباء، وفي آسيا أعلى بنحو 57 في المئة.

وقالت بيرغ إن منطقة آسيا لا تزال «باهظة الثمن للغاية»، لكن انخفاض الأسعار في الخريف كان أكثر حدة من المعتاد، مثال على ذلك؛ تبلغ تكلفة تذاكر خريف 2023 إلى شنغهاي نحو 1523 دولاراً، أي أرخص بنحو 902 دولار، أو بنسبة 37 في المئة، من الصيف.

فوائد تتجاوز السعر

العديد من الوجهات الشهيرة التي كانت شديدة الحرارة في شهر يوليو تموز -وهو الشهر الأكثر سخونة على كوكب الأرض على الإطلاق- سوف تهدأ حرارتها أخيراً.

وتجاوزت درجات الحرارة في أجزاء من إيطاليا وإسبانيا واليونان 100 درجة فهرنهايت (نحو 38 درجة مئوية) هذا الصيف.

بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة، «يمكنك أيضاً أن تجد أن معدلات أسعار الإقامة أقل بكثير»، كما قالت خبيرة السفر آشلي ليس، مؤسسة «Postcards from…»، ومقرها في لشبونة، البرتغال، بدأت تكلفة الإقامة في العديد من مناطق المنتجعات الصيفية الشهيرة في الانخفاض مع عودة الحشود من أوروبا والخارج إلى العمل والمدرسة.

قالت بيرغ، «عادةً ما تكون أرخص أشهر السنة للقيام برحلة هي يناير وسبتمبر وأكتوبر، لأنها الأشهر الثلاثة التي لا يسافر فيها معظم الناس».

هناك أيضاً فائدة تعود على السكان المحليين من إنفاق الأموال في وجهات خارج أوقات الذروة.

أفكار لوجهات سياحية من الخبراء

فيما يلي ثماني أفكار للمسافرين المحظوظين الذين يمكنهم السفر هذا الخريف:

منطقة بيدمونت الإيطالية

هل السفر في الخريف أكثر متعة من الصيف

حطم عدد المسافرين الذين زاروا إيطاليا جميع الأرقام القياسية هذا الصيف، ولكن إذا كنت تريد حقاً أن تشعر وكأنك من السكان المحليين، فقم بزيارة منطقة بيدمونت في أكتوبر ونوفمبر.

حديقة يلوستون الوطنية في أيداهو ومونتانا ووايومنغ

هل السفر في الخريف أكثر متعة من الصيف

يقول بيندت إن شهر سبتمبر أيلول هو أفضل شهر لزيارة متنزه يلوستون الوطني، الذي استقبل أكثر من 3 ملايين زائر العام الماضي.

كاليفورنيا الشمالية

هل السفر في الخريف أكثر متعة من الصيف

وقال بيندت إن سان فرانسيسكو ووادي الكرمل وبيغ سور تكون في أفضل حالاتها في سبتمبر أيلول وأكتوبر تشرين الأول.

نورث فورك، نيويورك

هل السفر في الخريف أكثر متعة من الصيف

يمكنك التمتع بالحصاد وألوان الخريف ومناظر المياه كلها في المكان نفسه، بالنسبة للمحاصيل غير العنب، يوصي كلارك بالتوقف عند مزرعة «هاربز فاميلي بارك» للتفاح والقرع، بالإضافة إلى محاصيل القش.

لشبونة، البرتغال

هل السفر في الخريف أكثر متعة من الصيف

تقيم ليز في لشبونة، حيث تقول إن درجات حرارة المياه تكون أفضل في أوائل الخريف، وسيتمتع الزوار بعدم وجود الحشود والحرارة الصيفية السيئة.

تقع المدينة الجبلية المشمسة على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من عدد من المدن الشاطئية الساحرة، بما في ذلك منتجعات استوريل وكاسكايس الساحلية.

أوتر بانكس في كارولاينا الشمالية

هل السفر في الخريف أكثر متعة من الصيف

تجذب أيضاً جزر أوتر بانكس، وهي سلسلة من الجزر العازلة تمتد لمسافة 175 ميلاً على طول ساحل ولاية كارولينا الشمالية، السياح لما تمتلكه من مميزات عديدة مثل المياه الدافئة، وعدم وجود الحشود.

هاواي

هل السفر في الخريف أكثر متعة من الصيف

تقول كلارك، المتخصصة في هاواي، إنها عادة ما تزور الولاية في الخريف بعد انتهاء حشود الصيف، عندما يتوافر المزيد من غرف الفنادق والمطاعم والمعالم السياحية وتكون الأسعار أقل.

جنوب إفريقيا

هل السفر في الخريف أكثر متعة من الصيف

يعد شهر أكتوبر تشرين الأول في جنوب إفريقيا، فصل الربيع في نصف الكرة الجنوبي، وهو أحد أفضل الأشهر، وفقاً لما ذكره أليكس بنتلي من شركة «أودلي ترافيل».

إنه قبل موسم الذروة، من نوفمبر إلى فبراير، ويمكن للزوار الاستمتاع بمشاهدة الحيتان ومشاهدة الحياة البرية في زوايا متقابلة من البلاد.